Beirut
16°
|
Homepage
كورونا... حسن يُحذّر من ارتفاع عدد الإصابات في الشتاء
الاحد 18 تشرين الأول 2020 - 14:10

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن اجتماعاً مع مدراء المستشفيات الحكومية والخاصة في محافظة بعلبك الهرمل في حسينية الامام الخميني في بعلبك, وأطلق المجتمعون خلال اللقاء تجمع للمستشفيات الخاصة والمؤسسات الصحية بهدف التكامل للوصول إلى أكبر خدمة استشفائية.

وخلال الاجتماع, قال حسن: "نحن في وزارة الصحة اطلقنا منذ اسبوع خطة تكاملية بين المستشفيات الحكومية في كل محافظة، اما اليوم التكامل هو بين المستشفيات الحكومية والخاصة".

وأضاف: "منذ بداية الوباء, هذه الخطة تعمل على حماية المجتمع وكان لها الاصداء والنتائج الايجابية بحيث بقيت محافظة بعلبك الهرمل وبعض المحافظات الأخرى تسجل ادنى مستوى من الإصابات انطلاقاً من وعي المجتمع وتفاعله مع قياداته السياسية والحزبية والاعلان الدائم لوزارة الصحة بوجوب تحمل الفرد المسؤولية".


وتابع حسن: " ايضاً اليوم نقول بدعم المستشفيات الخاصة او نقابة المستشفيات الخاصة للمستشفيات في كل المحافظات, ان تقدم أسرة وأجهزة عناية فائقة إضافية خاصة, ونحن على أبواب فصل الشتاء الذي ينذر بارتفاع عدد من الاصابات مع تسجيل عدد أكبر من الحالات التي تحتاج الى عناية فائقة، اذا استطيع القول وبكل فخر ان هذا الاحتضان الحزبي السياسي المجتمعي وبخاصة من اصحاب المستشفيات وتجاوبهم مع هذه الخطوة هي محل ثناء وتقدير واحترام ويبنى عليها مسؤوليات على وزارة الصحة العامة سواء بالنسبة للتسريع بدفع المستحقات للمستشفيات الخاصة".

ولفت الى انه "نحن نتحدث بتجاوز الاسقف المالية التي بدأت بالتحرر مالياً او ان كان دفع الجزء الاول من العام 2020 فالمعاملات قيد المعالجة الادارية في وزارة الصحة العامة وسواء بالنسبة للتوزيع العادل لبعض الهبات والمساعدات التي أتت لقيادة الجيش, مشكورة لتعاونها خاصة لكل مستشفى سيقدم جهاز ICU, واجهزة تنفس من الاجهزة الموجودة في مخازن الجيش اللبناني".

كما تحدث حسن عن دور المحاجر والدور الصحي الضروري خاصة في هذا الوقت الذي تسجل فيه اصابات مرتفعة, قائلاً "ان لجنة الكوارث ستأخذ هذا الموضوع على مستوى اعلى من التطبيق بعدما استنزفت كل الدراسات اللوجستية والميدانية التقييمية للمحاجر وعلينا كحكومة ان نبادر الى حجر كل المواطنين الذين لا يملكون أماكن للاقامة فرصة فعلية لان يكونوا بمأمن لأسرهم ولجيرانهم ولمجتمعهم".

وبشأن ملف الدواء قال حسن: "بدأنا نشعر ومن خلال الحملة والخطة التي اطلقناها، خطة المعالجة التي نتابع فيها ميدانياً انها مستمرة, بدأنا نشعر ان بعض الوكلاء والمجتمعات بدأت بصرف الادوية من خلال الايام التي مضت واصبح الالتزام اكبر في الصيدليات التي كانت تبيع بالجملة. وهو ممنوع, وبالتالي نحن سنستمر لتأمين كل الادوية الاساسية سواء للامراض المزمنة او الامراض المستعصية وهذا واجب الوزارة".

وتابع: اقول اليوم اننا نواجه آفات كبيرة وصعبة ليس الوقت لاي مستشفى أو أي صرح تربوي أن يتخذ قرارات أو يمنع أو يحجب بعض الفئات عن تطبيق تدريبات تحت اي ذريعة او حجة.

وأضاف حسن: وزارة الصحة لديها الحق باتخاذ الاجراءات بحق اي مؤسسة تخلق في هذا الوقت الحساس مشكلة اضافية نحن بالغنى عنها. وليس الوقت متاح أن يلوي أحد يد الآخر وليس الوقت بأن يتحدى اأحدنا الآخر, علينا أن نتعاضد وأن نتكامل بأن تكون الصورة الزاهية والمشرقة التي تتجلى اليوم في بعلبك الهرمل ان تتعمم على كل المحافظات مع الشكر للجميع".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر