Beirut
16°
|
Homepage
المالكي يغازل إيران... وعينه على السلطة في العراق
الاحد 01 تشرين الثاني 2020 - 23:24

قال محللون ومراقبون عراقيون إن "هناك مؤشرات على أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، "يخطط" للعودة إلى كرسي رئاسة الوزراء من خلال "بوابة إيران ودعم الميليشيات"، بعد تصريحاته الأخيرة، ومواقفه من الأزمات التي يمر بها العراق.

وقال مصدر مقرب من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي إن "هناك جهودا حثيثة ولقاءات من أجل مركز أكثر ملائمة للمالكي في المشهد المقبل".

وغاب المالكي بشكل كبير عن المشهد العراقي منذ خسارته في الانتخابات عام 2014 بعد أشهر من سقوط مساحات كبيرة من الأراضي العراقية بيد تنظيم داعش، فيما اعتبر تقصيرا مباشرا من الحكومة التي رأسها المالكي لفترتين متعاقبتين.


وخسر المالكي منصبه لصالح رفيقه في حزب الدعوة، حيدر العبادي، الذي كان آخر رئيس وزراء من هذا الحزب يتولى قيادة الحكومة العراقية.

وأضاف المصدر أن "المالكي يلتقي بشكل مستمر بالقادة السياسيين وزعماء الحشد الشعبي والقادة الجماهيريين".

وقال الصحفي، ناصر طه، إن "المالكي يحاول العودة إلى سدة الحكم، من خلال بوابة إيران والميليشيات"، مضيفا أن الرجل "يغازل إيران في هذه الفترة بشكل أكبر من أية فترة مضت".

وأضاف طه أن "المتتبع لتصريحات المالكي الأخيرة سيعرف جليا إنه يحاول الظهور بمظهر المتناغم مع مواقف إيران، باعتبار إنها تمتلك مفاتيح العراق خاصة بعد انتهاء التظاهرات".

وكان المالكي قد هاجم إسرائيل مؤخرا، وسبق ذلك تصريحات أخرى بأن "الحشد الشعبي لن يحل أبدا", ويقول مراقبون إن المالكي يستخدم هذه الشعارات خاصة ضد إسرائيل لاستمالة إيران لصالحه.

ويقول الصحفي والمحلل العراقي، عمر الجفال، إن " نوري المالكي يُحاول منذ إبعاده عن رئاسة الوزراء تصدير نفسه مجددا".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر