Beirut
16°
|
Homepage
تأهّبٌ عسكريّ على الحدود جنوباً... أجواءُ "التسخين" مستمرة!
هيلدا المعدراني | الاثنين 04 كانون الثاني 2021 - 14:19

"ليبانون ديبايت" - هيلدا المعدراني

ارتفعت حدّة التسخين العسكري على الحدود جنوباً مع اسرائيل، وأعلنت الاخيرة بالامس "المطلة" منطقة عسكرية مغلقة، تزامناً مع خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، لمناسبة الذكرى السنوية لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

وتخوّفت أوساط مراقبة من حرب وشيكة وذلك في ظلّ التوتر الحاصل بين اسرائيل وايران وتهديد أمير علي حاجي زاده، قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني، السبت، أن "كل الصواريخ الموجودة في غزة ولبنان تمت بدعم إيراني"، مؤكداً أنها الخط الأمامي لمواجهة إسرائيل.


الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد نزار عبد القادر، قال في اتصال مع "ليبانون ديبايت": "منذ فترة تعود الى أشهر خلت بدأ الجيش الاسرائيلي باتخاذ سلسلة تدابير على حدوده الشمالية مع لبنان، كما صدر عن المسؤولين تصريحات عديدة تحذّر حزب الله ومحور المقاومة من أي عمل عسكري يهدّد الامن الاسرائيلي، وتحديداً بعد استهداف اسرائيل لقيادي في حزب الله علي كمال محسن في غارة بمحيط مطار دمشق الدولي ومنذ ذلك الوقت تعيش المناطق الحدودية اجواء ساخنة وحالة انذار وترقب، رفعت اسرائيل على اثرها درجة التأهّب على الحدود، ونشرت تعزيزات عسكرية بما في ذلك بطارية مدفعية".

وأضاف: "في هذه المرحلة ارتفعت وتيرة الحذر والتهديدات المتبادلة على الحدود وتم تصعيد المواقف مع حلول ذكرى اغتيال قاسم سليماني وتوقع قيام ايران لاعداد لعملية ثأرية، الامر الذي زاد من حدة التوتر، وستبقى الاجواء ساخنة لفترة الى ما بعد زوال الانذار، وحتى يتأكد الاميركي والاسرائيلي من عدم قيام ايران او حزب الله او اي ذراع اخر يخص محور الممانعة بأي عمل لتنفيذ الوعود بالثأر التي كان قد أطلقها حزب الله".

وأكد عبد القادر ان "هذا الجو الساخن مرشح للاستمرار الى ما بعد رحيل ترامب في 20 الجاري عن البيت الابيض، حيث ستبدأ مرحلة جديدة يمكن وصفها بمرحلة اختبار بين المحور الايراني والقيادة الاميركية الجديدة بقيادة بايدن، ودون شك اسرائيل سوف تستمر بعملياتها العسكرية داخل الجبهة الاسرائيلية وضرب مواقع تعتبر انها تعود لايران او لأذرعها".

واستبعد عبد القادر وقوع حرب وشيكة وقال: "لا اعتقد وجود نية لدى اي من الاطراف بإشعال حرب، فهور قرار ليس بالسهولة التي يتحدث عنها الاعلام، لما يترتب عليه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، الكل يعلم ان الخطوة الاولى تبدأ ولكن لن يتمكن احد بعد ذلك من انهاء فتيل المعركة حتى الدول العظمى تعجز عن ذلك".

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 7 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 3
عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر