92353 مصابين حالياً 149108 شفاء تام 1825 وفيات 6154 حالة جديدة 243286 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
14°
|
Homepage
اسرائيل "تختبرُ" سلاحَ الدفاع الجوي لحزب الله!
هيلدا المعدراني | الخميس 14 كانون الثاني 2021

"ليبانون ديبايت" - هيلدا المعدراني

تتمادى اسرائيل منذ ما يقارب الاسبوع بخروقاتها الجوية للاجواء اللبنانية، لا سيما فوق العاصمة بيروت ومناطق لبنانية عدة، وهو ما درجت عليه في خرقها المستمر للقرار 1701، ولكن تكثيف طلعات طائرتها وتحليقها على علو منخفض يستدعي التوقّف عنده، تزامناً مع توتر الاوضاع والاستنفار القائم على الحدود الجنوبية، ومع توقف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وتقدّم لبنان أمس بشكوى إلى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل بشأن "الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية، عبر الخروق الجوية المستمرة والخطيرة منذ بضعة أيام".


العميد، الدكتور هشام جابر - رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات، أشار في اتصال مع "ليبانون ديبايت" الى ان "خرق الطائرات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية ليس بالامر الجديد، وهو مستمر منذ أمد بعيد، إلا انه تكثّف في الاونة الاخيرة، لاسباب عدّة، اولاً، الطائرات الاسرائيلية تقوم باستعراض قوة لإرسال رسائل لحزب الله، وكذلك الى الشعب اللبناني مفادها ان الحزب يقوم باستفزاز اسرائيل مع التوتر القائم على الحدود خلال الفترة الراهنة، وبأنها جاهزة للرد".

وأضاف: "هي رسالة تأليب للشعب اللبناني في وجه المقاومة وجرّه للنقمة عليها، هو تصريح يشبه بمضمونه واهدافه تصريحات السياسة الاسرائيلية ووعيدها، إلّا انه تصريح بـ "الطائرات".

من جهة اخرى، تحدّث جابر عن "نوعية تلك الطائرات التي تجول في سماء لبنان، فهي نفسها تلك التي تقوم بقصف اهداف لها في سوريا، والضربة الاخيرة كانت بالامس في منطقة البوكمال السورية وفي دير الزور من منطقة دير العشائر في لبنان، والاهداف في شرق سوريا وفي باديتها وفي العاصمة دمشق، يجري قصفها من خلال الاجواء اللبنانية او من خلال الجولان المحتل، فاسرائيل تختار النقطة المناسبة والاقرب من لبنان لضرب أهدافها".

ولفت جابر الى ان "السبب في ذلك يعود الى ان هناك قراراً يقضي بمنع دخول الطائرات الاسرائيلية الى المجال الجوي السوري بقرار من بوتين أبلغه شخصياً لنتنياهو، بأن الاجواء السورية غير مباحة امام الطائرات الاسرائيلية إلا بقرار من غرفة العمليات الجوية في "حميميم"، وحتى طائرات التحالف الدولي تأخذ اذن الروس قبل قصف اي هدف في سوريا".

وقال: "الاسرائيلي ملتزم بهذا القرار حتى انه اذا اراد ضرب اهداف له شمالي سوريا يقوم بذلك من خلال الاجواء اللبنانية في عكار وطرابلس، مثلما حصل خلال ضربه لهدف في "صافيتا".

جابر اكد ان "السبب الثالث والاهم لتلك الطلعات الجوية والخروقات هو ان اسرائيل تزعم ان حزب الله يملك صواريخ دفاع جوي، في حين ان الحزب لا يؤكد ولا ينفي هذا الامر، وهنا تريد اسرائيل سبر ما اذا كان لدى حزب الله هذه الصواريخ"، مضيفاً ان "تحليق الطائرات الاسرائيلية بهذا الشكل المكثف ربما كان نوعاً من الاستفزاز لاستدراج حزب الله الى المواجهة، لانه في حال تمّ اطلاق صاروخ واحد من الاراضي اللبنانية يمكّن اسرائيل من معرفة معلومات قيمة جداً حول نوعية سلاح الدفاع الجوي الذي بحوزة حزب الله".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شيا تُغادر بيروت 9 هذا ما قاله عون... ولم يُنشَر! 5 "الوحشة قاسية"... جنبلاط: رحل الصديق الكبير 1
"عربي بوست" يكشفُ تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري 10 بالفيديو: عملية نوعيّة للمعلومات في حي السلم 6 "مفاجأةٌ"... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟ 2
هاتفُ أحد النوّاب يورّطه! 11 إقتحام منزل نائب سابق وسرقته! 7 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 3
"هفوةٌ" ثمنُها غالٍ 12 "المستقبل" يَعود إلى الحياة 8 ترمب يُصدر أمراً عسكرياً في أيامه الأخيرة بشأن إسرائيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر