Beirut
16°
|
Homepage
"لعيون الصهر"... برّي أطفأ محرّكاته
المصدر: الانباء الكويتية | السبت 23 كانون الثاني 2021 - 5:52

رأى عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب وهبه قاطيشا، أنّ "الصدع بين بعبدا وبيت الوسط، أكبر من اي إمكانية محلية لرأبه، بإستثناء إمكانية حزب الله، كونه لب المشكلة وأساسها والناظم لخطوطها".

وإعتبر قاطيشافي حديثٍ لـ "الأنباءالكويتية" ضمن مقال للصحافية زينة طبَّارة، أنّ "جولة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، على الرؤساء في محاولة للملمة أشلاء التأليف، لن تصل الى الثمار المرجوة منها، وستبلغ في النهاية ما بلغته مساعي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والبطريرك الماروني بشارة الراعي".

ولفت إلى أن "حلقة التأليف مقفلة بأحكام، وليس في الأفق بصيص أمل لاختراق جدار التعطيل، فلا الرئيس المكلّف سعد الحريري سيتراجع عن تشكيل حكومة مهمة، ولا بعبدا ستحيد عن إستراتيجية حزب الله وترمي بمصالح الصهر في سلة المهملات، ولا حزب الله مستعد للتراجع قيد أنملة عن تدابيره للإمساك بالسلطة التنفيذية، ما يعني من وجهة نظر قاطيشا، أن عملية تشكيل الحكومة تدور في متاهة كبيرة، ومرشحة للإستمرار حتى نهاية العهد القوي".


ورداً على سؤال، أكّد قاطيشا، أنه "حتى أرانب رئيس مجلس النواب نبيه برّي لا تصلح لتدوير الزوايا وتذليل العقد، خصوصاً أن الكيمياء معدومة بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون، بمثل إنعدامها بين الأخير من جهة، وبين الحريري وسائر القوى السياسية بإستثناء حزب الله من جهة ثانية، فالرئيس برّي أطفأ محركاته لعلمه أن التعامل مع المستحيل، أهون من إقناع الرئيس عون بالتخلي عن معادلة "لعيون الصهر"، مؤكداً بالتالي أنه "لو كان لدى الرئيس بري ذرة أمل، لكان تدخل منذ الأسبوع الأول من تكليف الحريري".

وأعرب قاطيشا عن يقينه بأنّ "الحريري لن يعتذر، ولن يقدم الهدايا لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل وحزب الله، وبالتالي فإن كل الطرق مقطوعة أمام الحلول، وفي هذه الحالة المخزية، على الدولة أن تعيد القرار للشعب كونه مصدر السلطات، وذلك من خلال إنتخابات نيابية مبكرة، تنهي الشواذ الراهن، وتعيد ترتيب العلاقة بين السلطات وفقاً لنتائج الإقتراع".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 9 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 تصلّبٌ مفاجئ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر