Beirut
16°
|
Homepage
سعد الحريري... دعكَ من روسيا
وليد خوري | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 17 شباط 2021 - 12:42

"ليبانون ديبايت" – وليد الخوري

كعادته كل فترة، يُحاول الرئيس المكلف سعد الحريري، استغلال موقف من هنا أو هناك في روسيا وتوظيفه في سياق معاركه الداخلية اللبنانية الفارغة، خصوصًا بوجه الرئيس ميشال عون. وما حصل خلال اليومين الماضيين، لهو خير دليل على ذلك.

إذ أن إعلام الحريري، حاول إظهار الاتصال الذي تلقّاه الرئيس المكلّف من قبل نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، في إطار الدعم المباشر له، وإدخال اتصال دبلوماسي روسي تقليدي وكأنه دعم للحريري بوجه عون في تفاصيل ضيّقة من السياسية اللبنانية، لم تكن روسيا يوماً جزءا منها.


ومع أن الكثيرين من حلفاء روسيا في لبنان، يستغربون كيف أن بوغدانوف يعطي دائما أهمية للحريري وجنبلاط حتى في أوقات التصاقهما بالمواقف الأميركية المتطرفة، إن كان على مستوى الداخل اللبناني أو على مستوى الإقليم، وحتى لو كان هذا الاهتمام شكليا، إلا أنه في مكان يبدو أن بوغدانوف يلعب دور الناطق باسم "14 آذار" في الخارجية الروسية، ودائما يوظّف الحريري وجنبلاط اتصالاته بهما شكل دعائي بهدف الاستقواء على حلفاء روسيا في لبنان. وهذا الأمر طبعا، ليس بعيدا عنه مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، الذي ينظّم الاتصالات، ثم يقوم بحملة إعلامية مضللة في وسائل الإعلام لإعطاء الاتصالات أبعادا كبيرة بينهما هي مجرّد نشاط دبلوماسي أقل من عادي.

ولعلّ الأسوأ هو ما حاول شعبان ومن خلفه الحريري فعله أمس، وهو الإيحاء بأن موسكو تأخذ موقفا داعما للحريري ضد عون تحديدا في مسألة الثلث المعطل، وكأن روسيا تركت كل همومها ورؤيتها للملف اللبناني وباتت تعمل على تحقيق مصالح الحريري والفريق الأميركي في البلد، الذي يربط مسألة الحصص في الحكومة بالنفوذ داخلها ومحاولة إبعاد حلفاء روسيا بشكل واضح عن القرار السياسي في البلد بحجّة الوضع الاقتصادي.

وهذا الأمر لا ينطلي على أحد، لأن روسيا لم تدخل يوما في هذه التفاصيل، على الأقل خلال العقود الثلاثة الأخيرة في خلافات من هذا النوع أو تدخلت بشأن داخلي وبهذا التفصيل الصغير.

والأهم أيضا، هو محاولات الإشاعة بأن هناك مبادرة روسية ما، وتتزامن مع الإشاعة أيضا عن قيام روسيا بتقديم مساعدات للبنان من اللقاح الروسي ولكن عبر الحريري. وهذا الأمر أيضا لا يتناسب مع طريقة العمل الروسية، التي وإن كانت تستعد لتقديم أي مساعدة من اللّقاح، فإنها حتما ستلجأ عبر السفارة الروسية في بيروت والؤسسات الرسمية والتعاون مع حكومة تصريف الأعمال الحالية ووزارة الصّحة التي تتولّى الملفّ، ولن يكون أي لقاح هو مصدر دعاية للحريري على حساب الحكومة الروسية للاستقواء على حلفاء روسيا في لبنان، وكأن موسكو تعمل في خدمة آل الحريري وشعبان وضد مفهومها للعمل الدبلوماسي والسياسي وحرصها على حماية المؤسسات، لا سيّما في لبنان، الذي دمّر الحريري ما دمّر من مؤسساته.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر