Beirut
16°
|
Homepage
وثائق "سرية للغاية" تكشف عنها CNN عن مقتل خاشقجي...
المصدر: عربي بوست | الخميس 25 شباط 2021 - 10:41

كشفت وثائق في غاية السرية نشرتها شبكة CNN الأمريكية، الأربعاء 24 شباط 2021، ضمن دعوى قضائية، أن الفريق الذي قام بتصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018، نُقل عبر طائرتين تعودان لشركة يسيطر عليها ولي العهد محمد بن سلمان.

إذ أشار المصدر لموقع "CNN" إلى وثائق جديدة قُدمت إلى المحكمة المذكورة كجزء من دعوى رفعها في آب الماضي ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجابري الموجود بكندا، ضد ولي العهد بن سلمان.

وكان الجابري الذي يعتقد أنه يقيم حالياً بتورنتو الكندية قد اتهم ولي العهد السعودي في وقت سابق بإرسال فريق إلى كندا لقتله بنفس طريقة خاشقجي.


كما أفاد التقرير بأن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصراً لتركيا يوم 2 تشرين الأول 2018 تعود ملكيتهما لشركة تسمى "Sky Prime Aviation"، وأن هذه الشركة تم نقلها في كانون الأول 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.



ولفت الخبر إلى أن الأدلة الموجودة بالوثيقة ذات الصلة وضحت مساراً جديداً بخصوص صلة بن سلمان بمقتل الصحفي خاشقجي.

تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب مقتل خاشقجي، كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قد نشرت خبراً مصدره أشخاص على اطلاع بالأحداث، ذكرت فيه أن طائرات "غلف ستريم" التي أقلّت فريق الاغتيال، خاصة بشركة خاضعة لسيطرة محمد بن سلمان.

أما قضية الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي فتعود لعام 2018 عندما استُدرج إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول، حيث قتله مجموعة من الرجال على صلة بولي العهد، وقطّعوا أوصاله وأخفوها، ولم يُعثر لها على أثر حتى الآن.

وأقرت السعودية في النهاية بأن خاشقجي لفظ أنفاسه في عملية تسليم "مارقة" شذّت عن مسارها، لكنها نفت أي دور لولي العهد. وبعد صدور حكم بالإعدام على خمسة رجال بتهمة الضلوع في القتل، تقرر تخفيف الحكم إلى السجن 20 عاماً بعد عفو من أسرة خاشقجي.

وفي 2019، اتهمت أنييس كالامار، محققة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان، المملكة العربية السعودية "بإعدام خاشقجي مع سبق الإصرار والترصد"، وطالبت بمزيد من التحقيقات. وقالت كالامار بعد التحقيق الذي دام ستة أشهر: "توجد أدلة كافية يعتد بها فيما يتعلق بمسؤولية ولي العهد تستدعي مزيداً من التحقق".

فيما قام أعضاء الكونغرس الأميركي بالاطلاع على نسخة سرية من التقرير في أواخر 2018، لكن إدارة ترمب رفضت مطالب مشرعين وجماعات حقوقية بنشر النسخة السرية، سعياً منها لاستمرار التعاون مع السعودية، وسط تزايد التوتر مع إيران، ولتعزيز مبيعات السلاح الأمريكية للمملكة.

وتعهدت آفريل هينز، مديرة الأمن القومي الجديدة في إدارة بايدن، لدى جلسة التصديق على ترشيحها، بالالتزام ببند في قانون دفاعي صدر عام 2019، ويطالب مكتب مدير الأمن القومي بأن ينشر في غضون 30 يوماً تقريراً سرياً عن اغتيال خاشقجي.

فيما تعهد بايدن، في حملته الرئاسية عام 2020، بإعادة تقييم العلاقات الأميركية السعودية، بما في ذلك ما يتعلق باغتيال خاشقجي. وأنهى منذ توليه الرئاسة مبيعات الأسلحة الهجومية التي يمكن أن تستخدمها السعودية في اليمن، وعيّن مبعوثاً خاصاً لتعزيز الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب هناك.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر