Beirut
16°
|
Homepage
هكذا أرادت أميركا حماية لبنان.. ولكن من أفشلها؟
وليد خوري | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 22 آذار 2021 - 7:14

ليبانون ديبايت - وليد خوري

كشف الدكتور وليد فارس، مستشار الحملة الإنتخابية للرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب، عن بعض من فصول ما حدث مع انطلاقة ثورة الأرز في لبنان عام 2005، وما تلاها.

كما كشف في حديث خاص لـ "ليبانون ديبايت"، بمناسبة مرور ستة عشر عاماً على ثورة الأرز في لبنان، أن لبنان وصل إلى ما وصل إليه بسبب السلاح غير الشرعي المتحكِّم بالدولة، مستعيداً ذكريات من واشنطن ومتناولاً بدقة هواجسه آنذاك، من قيام "حزب الله" بتنظيم "انقلاب مضاد لإسقاط ثورة الأرز ودفنها في مهدها"، فآنذاك وفق قوله، كان يعي تماماً أن "تنظيماً كالحزب لن يقف مكتوف الأيدي، ولذلك قام بتقديم مجموعة من الإقتراحات لمواجهة مخطّط الحزب، ومنعه من إسقاط الثورة".


المستشار الرئاسي، قال، " في خريف 2005، تواصلت المجموعة التي أنجزت القرار 1559 مع إدارة الرئيس جورج بوش، مطالبة بمناورات مشتركة واسعة بين القوات الأميركية، وربما الفرنسية، كعرّابي القرار، والجيش اللبناني، تحت عنوان "حماية ثورة الأرز" وتنفيذ القرار 1559، وجاء ذلك بعد سلسلة من الإغتيالات التي استهدفت أقطاب تحالف ١٤ آذار. وكان الكونغرس بأكثريته الجمهورية وأقليّته الديموقراطية، جاهزاً للموافقة على المشروع الذي يتضمّن تأمين غطاء لمناطق واسعة في لبنان، خالية من وجود عسكري ل "حزب الله"، لتجنّب أي صدام، وكان الوضع مؤاتياً على الصعيد الدولي".

وأضاف، "طُرح الموضوع على قيادات في حكومة ١٤ آذار، إلا أنها رفضت أن تتقدّم بالطلب، متحجّجة بأن ذلك "يُخَربِط الأمور مع حزب الله"، وأن الحكومة ستستوعب الحزب إذا وضعت واشنطن بعض الضغوطات للتحقيق في اغتيال الحريري، بما معناه، أن الحزب "بيستحي و بيضبضب حاله". فرفض أصحاب القرار في تحالف ١٤ آذار مشروع عرض قوة دولية لأميركا وفرنسا عبر المناورات واحتضان الجيش اللبناني في الكتلة الغربية، فحصل حزب الله على دفعة هائلة من الأوكسيجين، سمحت له أن ينظّم وأن يَشُنّ حرباً مع إسرائيل في صيف 2006، لإعادة تثبيت دوره المسلّح".

وفي الوقت نفسه، قال فارس أن أميركا كانت منشغلة بانتخاباتها النصفية، والتي خسرها الجمهوريون، وسمحت بالتالي "جرعة الأوكسيجين للحزب"، بمحاصرة حكومة السنيورة في وسط بيروت في 2007 وتقويضها.

وتابع، "أما الضربة الثانية القاصمة، فأتت في أيار 2008 عندما اجتاح حزب الله بيروت والجبل، و لم يتدخل الجيش. وهنا تحرّكت مجموعة 1559 للمرة الأخيرة مع إدارة بوش، التي خسرت الكونغرس، وطُلب من البنتاغون أن يدرس مناورة مشتركة مع الجيش اللبناني، لحماية معنوية ولحكومة ١٤ آذار"، ولكن كانت الإنتخابات الرئاسية الأميركية على الأبواب، والرئيس جورج بوش يعدّ العدة للخروج، وبالتالي، بات من الصعب على البيت الأبيض أن يتحرّك خارجياً ما لم تكن هنالك حجّة قوية، مثل طلب واضح من حلفاء بالمساعدة".

وأشارإلى أنه و"بعد اجتياح حزب الله، ارتعبت الحكومة وارتبكت 14 آذار، ولم يقبل أحد منهم أن يطلب المساعدة الخارجية علناً". وقال بعضهم في السر:"إذا أميركا بدّا، هّي بتجي و بتنضّف، وكان ذلك أسخف ما سمعناه من مسؤولين جاهلين للعلاقات الدولية ولأميركا. وفي هذه الأثناء، فتحت قطر ذراعيها لمؤتمر مصالحة بالتنسيق مع إيران، وهرع معظم السياسيين إلى الدوحة، فانتهى مشروع الشراكة الإستراتيجية العلنية والواسعة بين القوات الأميركية والجيش اللبناني، كما هي الحال بين البنتاغون ووزارات دفاع إسرائيل، ومصر، والسعودية، وتركيا، وحتى العراق. وما تبقى اليوم، علاقة طبيعية بين البنتاغون واليرزة، أي علاقة صداقة، وتدريبات مشتركة محدودة ودورات تعليمية، وتبادل استخباراتي يتعلّق بالعناصر الداعشية، ولكن ليس بحزب الله".

وفي هذا السياق، رأى فارس أن "إعادة بناء علاقة استراتيجية بين اليرزة والبنتاغون، ستحتاج إلى "سيناريو تأتي به حكومة لبنانية جديدة مستقلة عن إيران، توجّه الجيش بهذا الإتجاه. وإنما من غير الممكن أن تأتي هذه الحكومة من دون ثورة شعبية سلمية". واعتبر أن "هذه الثورة لن تنجح إلاّ في حالتين: ثورة شاملة ومجابهة مع حزب الله، أو ثورة عارمة تأتي بتدخل دولي، يؤدي إلى حكومة تحت إشراف دولي"، مضيفاً أن "المناورات الأميركية - اللبنانية ليست مستحيلة إذا نجح السياديون في تنفيذ استراتيجية جديدة وذكية، والمهمّ في هذا المجال، أن يتخلّصوا من الفكر المتردّد، الإنهزامي، التشكيكي، المهدِّم للمعنويات، الذي ينتجه حزب الله لتعميم حال الإنهيار المعنوي بين الناس".

وأكد فارس، أن "الحلول موجودة، وبمتناول اليد، ولكن يجب تغيير نفسية الـ "Room Service" والإنتقال إلى مرحلة ال "Self Service" ، أي أن يتكّل اللبنانيون على أنفسهم في المطالبة بالتدويل، بناءً على إرادة المجتمع المدني الذي يسعى إلى إنقاذ وطنه من الإنحلال".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 9 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 11 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
اسرائيل تصعّد... "ما حصل في غزة سيكون في بيروت"! 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر