Beirut
16°
|
Homepage
الجيش و"حزب الله"... ونظرية المؤامرة
علي الحسيني | الاربعاء 21 نيسان 2021 - 2:18

"ليبانون ديبايت" - علي الحسيني

تُعتبر المؤسّسة العسكرية في لبنان، أهمّ وأبرز مؤسّسات الدولة اللبنانية التي تربطها علاقة قويّة ومُباشرة مع الولايات المتحدة الأميركية، سواء من خلال الدعم المادي الذي تُقدمه وزارة الخارجية للجيش اللبناني، أو لجهة الدعم العسكري واللوجستي اللذين تقدمهما وزارة الدفاع الأميركية بين الفترة والأخرى. لكن مقابل هذا الدعم القائم والمُستمر منذ سنوات طويلة، ثمّة وجهات نظر لبنانية، تُفسّر هذا الدعم، على أنه شكل من أشكال السيطرة والتطويع، والهدف منه القبض على أهمّ مفاصل الدولة اللبنانية وتطويعها بهدف تأمين وحماية المصالح السياسية الأميركية في المنطقة، وتمكين نفوذها في مواجهة أعدائها.

في الآونة الأخيرة، برز بشكل واضح موضوع زيارة قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكنزي إلى بلدة غزّة البقاعية، والتي قيل أن الهدف منها هو الإطلاع على مشروع حفر بئر إرتوازي مموّل من الوكالة الأميركية للتنمية المحليّة يعمل على الطاقة الشمسيّة. وقد اختلفت استطلاعات الرأي حول نوعية الزيارة وتوقيتها، ففي حين اعتبر البعض أن الخطوة هذه تأتي في سياقها الطبيعي نظراً لإدراجها ضمن الخطط التنموية التي تدعمها أميركا في مناطق ودول عدّة، فقد اعتبرها البعض الآخر، وتحديداً فريق محور "المقاومة"، بمثابة عملية استطلاع للحدود البريّة اللبنانية ـ السورية، وهدفها مراقبة حركة معابر إمداد "حزب الله" بالسلاح بشكل أساسي، وثانياً تسليح النقاط الحدودية التابعة للجيش واستحداث أبراج مراقبة ومراكز تدريب، تحسّباً لأي مواجهة مستقبلية مع "حزب الله".


مصادر عسكرية، تُشير إلى أن "دعم الولايات المُتحدة الأميركية لمؤسّسة الجيش، ليس بأمر جديد لكي يُقال أنه موجّه ضد طرف ما، بل هو أمر قائم منذ سنوات طويلة ومفتوح على عدة مجالات، لعّل أبرزها عمليات التسليح المُستمرّة بكافة الأشكال، بالإضافة إلى الدعم المالي الذي كان متوقّفاً لفترة طويلة، قبل أن تعود وتُفرج عنه وزارة االخارجية الأميركية في عهد قائد الجيش الحالي جوزف عون.

أما في ما يتعلّق بعملية تسليح الجيش ضمن نقاط مُحدّدة أبرزها المناطق الحدودية، فتُذكّر المصادر نفسها، أنه خلال حرب "الجرود" تسلّم الجيش كميةً من الصواريخ المضادة للدروع قدّمتها السلطات الفرنسية، بالإضافة إلى أعتدة وأسلحة وذخائر من السلطات القبرصية، لكن أحداً لم يُشكّك بهذه التقديمات أو المساعدات، إذ عندما قدّمت أميركا في وقتها 4 طائرات هجومية من نوع "سوبر توكانو" كدفعة ثانية بالإضافة إلى آليات مدرعة من نوع "برادلي"، والتي وصلت مجموعها إلى 32 آلية، بادر البعض إلى وضع هذه المساعدات في خانة "المؤامرة"، مع العلم أن كل هذه المساعدات مكّنت الجيش وما زالت، من القدرة على حماية حدوده من أي محاولات اعتداء، بالإضافة إلى مكافحة الجماعات الإرهابية سواء عند الحدود أو في الداخل.

من جهة أخرى، يرى حلفاء لمحور "المقاومة" في لبنان، أن زيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركية ديفيد هيل إلى لبنان الأخيرة، اندرجت ضمن الإطار الذي سبق وحذّر منه "حزب الله" وهو "التحريض على المقاومة وسلاحها"، وهذا ما تؤكّده بعض الزيارات التي قام بها هيل، في الوقت الذي تغاضى فيه عن لقاء شخصيات مؤثّرة بشكل كبير في الحياة السياسية اللبنانية. وبطبيعة الحال، فإن الزيارة هذه تُعتبر استكمالاً لزيارات مسؤولين أميركيين، أبرزهم ماكنزي المُكلّف بعملية "الشرخ" بين الدولة والشعب اللبناني من جهة، وبين "المقاومة" وسلاحها من جهة أخرى.

وبرأي الحلفاء أنفسهم، ثمّة محاولة حصلت في العام 1993 لضرب الجيش بـ"المقاومة" من خلال قرار إرسال الجيش إلى الجنوب، وهذا ما لم يحصل بفعل القيادة الحكيمة للجيش والمُستمرّة حتّى اليوم، على الرغم من الطموحات الأميركية المُستمرّة لإشعال فتيل الفتنة بين الجهتين، وذلك لأسباب عديدة أبرزها طبيعة الجيش وتركيبته من خلال التوازن القائم في قيادة الجيش ووطنيتها، وأيضاً لإدراك الجيش تماماً حجم المخاطر التي قد تنجم عن دخوله في حرب داخلية ضد تنظيم بحجم "حزب الله" له كل هذا الإمتداد الشعبي والسياسي.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 9 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
في ذكرى اعتقال جعجع ... نائب سابق يكشف عن حقائق كبرى! 10 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 11 بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! 7 حفل يتحوّل إلى مأساة... ابن بيروت جثّة هامدة! 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 8 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر