Beirut
16°
|
Homepage
الأحلام المزعجة... تفسيرها وكيفية التخلص منها
المصدر: عربي بوست | الاثنين 03 أيار 2021 - 8:15

هل سبق أن حلمت أنك تأخرت عن موعد مصيري مثل مقابلة عمل، أو أنك ذهبت إلى المدرسة لتفاجأ أنه لديك امتحان لم تقم بالتحضير له مسبقاً؟ يسمى هذا النوع من الأحلام بـ"أحلام الإجهاد" وتنتج عن تعرضنا للقلق والتوتر على مدار اليوم.

لكن، ما هو الفرق بينها وبين الكوابيس؟ وما هو تفسيرها؟ والأهم من ذلك كيف نتخلص منها؟ إليكم كل ما ترغبون بمعرفته:

على الرغم من تشابه أحلام الإجهاد والكوابيس، إلا أنه من المهم للغاية التفريق بينهما.


توضح محللة الأحلام المحترفة، لاوري لوينبيرغ، أنَّ أحلام الإجهاد غالباً ما تكون محبطة أكثر من كونها مخيفة، لا سيما إذا كانت متكررة.

في المقابل، تكون الكوابيس مخيفة ومفزعة ويُرجح أن تتسبّب في إيقاظك من النوم وأنت مذعور وخائف. ويرتبط حدوث الكوابيس غالباً بتعرض الشخص لصدمة نفسية مثل وقوع حادث مؤلم أو إصابة ما أو اعتداء جسدي.

في السياق ذاته، تشرح الدكتورة ليزلي إليس، المعالجة النفسية وخبيرة الأحلام، أنَّ حلم الإجهاد يدور حول أي شيء مزعج أو حتى عادي، في حين يميل الكابوس إلى أن يكون بشأن شيء مروّع أو مهدد لحياتك أو حياة أشخاص قريبين منك.

تشير أيضاً إلى أنَّ أحلام الإجهاد غالباً ما تكون "سريعة الإيقاع لكن بدون الوصول إلى هدف ما"، مثل هامستر يركض داخل عجلة دائرية.

تختلف أحلام الإجهاد من شخصٍ لآخر نظراً لأنَّها تنشأ من المواقف العصيبة التي يمر بها كل شخص في حياته الواقعية أثناء اليقظة. فيما يلي بعض الأحلام الشائعة، وفقاً لليزلي إليس ولاوري لوينبيرغ:

المحاولة بكل جهد فعل شيء ما دون التمكن من ذلك.

التأخر عن موعد أو شيء مهم.

فقدان شيء مهم (مثل جواز سفرك أو نقودك).

الرسوب في الاختبار.

أن تكون في سيارة أو أي مركبة أخرى تسير بسرعة كبيرة أو يقودها شخص لا تثق به (بما في ذلك أنت شخصياً).

الأعاصير أو الفيضانات.

اندلاع حريق في منزلك.

وفيما يلي طرق معتمدة من الخبيرتين، ليزلي إليس ولاوري لوينبيرغ، لتفسير 3 فئات شائعة من أحلام الإجهاد:

تشير ليزلي إلى أنَّ الأحلام غالباً ما تكون رمزية. لذا، عندما تحلم بمكان عملك، لا يعني هذا بالضرورة أنَّك تشعر بالقلق حيال العمل في حد ذاته.

قد يرمز العمل إلى مصدر رزقك أو مواردك المالية أو أهدافك المنشودة، لذا إذا كنت قلقاً بشأن أي من تلك الأشياء، فقد يحضر هذا القلق في أحلامك في صورة مشكلة مع زميلك أو رئيسك في العمل.

تقول ليزلي إليس لموقع Mind Body Green الأمريكي إنَّ أحلام الإجهاد ذات الصلة بالمدرسة شائعة جداً وقد تتضمن أشياء كثيرة، من بينها التأخر عن موعد امتحان لم تستعد له أو تفويت حصة دراسية أو عدم القدرة على أداء الواجب المنزلي أو العثور على فصلك الدراسي.

ووفقاً لخبيرة الأحلام، لاوري لوينبيرغ، ترمز هذه الأحلام في كثير من الأحيان إلى مشاعر القلق والتوتر بشأن حياتك العملية ومسيرتك المهنية، قائلة: "على سبيل المثال، إذا لم تستطع العثور على فصلك الدراسي، فقد يعود ذلك إلى شعور داخلي بعدم الرضا عن حياتك المهنية أو أنَّك لست في المكان المناسب أو المكانة التي تستحقها".

توضح الدكتورة ليزلي إليس أنَّ أحلام الإجهاد ذات الصلة بالعلاقات الاجتماعية غالباً ما يظهر فيها الأشخاص في حالة صراع مع طرف آخر، مثل شخص يتجاهلك أو شخص يفشل في الوصول إلى نقطة تفاهم معك.

من جانبها، تشير لاوري إلى أنَّه غالباً ما يظهر الماء في الأحلام التي ترمز إلى علاقات اجتماعية مرهقة لأنَّ الماء يميل إلى عكس مشاعرنا. فقد يحلم الشخص بالغرق أو بحادث تحطم سفينة أو هطول أمطار غزيرة، وفقاً لما ورد في موقع mindbodygreen الأمريكي.

تقول ليزلي إليس لموقع Mind Body Green: "لا عجب أنَّ أحلام الإجهاد سببها بكل بساطة التعرّض للإجهاد، سواء نفسياً أو جسدياً".

وتضيف أنَّ ثمة استمرارية للطريقة التي تسير بها أفكارنا، سواء كنا نائمين أو مستيقظين. "إذا كان الشخص لا يتوقف عن اجترار الأفكار أو الشعور بالقلق أو التفكير في نفس السيناريوهات السيئة على نحوٍ متكرر خلال اليوم، فقد تسير أحلامه أيضاً على نفس المنوال أثناء النوم ليلاً".

وترى ليزلي أنَّ "الأحلام غالباً ما تكون أيضاً صورة تعكس حالتنا الجسدية وما يحدث داخل أجسادنا".

إذا كان لديك مسبّبات للضغوط والإجهاد في حياتك الواقعية بصورة متكررة، يُحتمل ظهور تلك الضغوط في أحلامك أيضاً بصورة متكررة وبنفس الطريقة في كثير من الأحيان.

في هذا الصدد، تنبّه لاوري لوينبيرغ أنَّه في حال حدوث هذا الأمر، فهذه إشارة إنذار أنَّك بحاجة إلى أخذ استراحة. ينبغي لك التعامل مع أحلام الإجهاد باعتبارها علامة على ضرورة منح نفسك بعض الوقت للراحة أو تخفيف بعض المسؤوليات الملقاة على عاتقك أو اتّباع أساليب صحية لإدارة الضغوط والتعامل مع الإجهاد.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 9 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 10 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 11 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر