Beirut
24°
|
Homepage
وطنٌ في مشحرةِ فحم
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 02 آب 2021

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

لا أخفي إعجابي بالغَيارى على الجيش في عيده. جُمَلٌ مفيدةٌ توالَت أمس على حنجرة عصفورة التغريد تويتر ذوداً عن الحِياض وفخراً بالمؤسسة العسكرية. عجقةُ نصوصٍ على فمِ هذه العصفور ة الوريثة لعصفورةِ النَّهرين التي كانت ترافقُ صباحات فناجين قهوتنا على بلاكين البرَكَة بصوتِ فيروز.

علامةُ جيد جداً للأحزابِ والتيارات والشخصيات التي كلّفتْ نفسَها التغريد. بالطبع لا أحد على حدّ عِلمي من هؤلاء السياسيين درجة أولى أخرَجَ من جيبه مالاً ليتبرّع للجيش ولا أَجرى تَحويلاً مصرفياً لحساب المؤسسة العسكرية ولا وضَعَ وردةً على قبر شهيد. تمرُّ مواكبُ شهداءِ الجيش مرورَ الكرام أمام أعينِ أَهْلِ السياسة.


يوم أول من أمس داهمَ الجيشُ ثمانيةَ عَشَرَ مصنعاً للممنوعات والمُهرّبات وأحبطَ أنشطةً إرهابيةً وإجرامية. لم يكتبَ عنها أحد بإسهاب. تمَّ تداول الخَبَر ضمنَ سلّة منوعات متفرّقة. عريفٌ استبسلَ في ملاحقةِ أحدِ أخطرِ المطلوبين يرقدُ في المستشفى في هذه الأثناء وفِي عمودِهِ الفِقري رصاصةُ غَدرٍ أطلقَها عليه الإرهابيُّ قبل أن يُردى قتيلاً.

يشعرُ الجيشُ أن الإفراطَ في الإعلام يناقضُ واجبَه الوطني. تدرّبَ الجنديُّ على الخروج من بيته كل يوم عارفاً أنه مشروعُ استشهادٍ في أي لحظة. الدعايةُ والتسويقُ يمارسهما الجيش بحذر شديد. هو لا يُرِيدُ التحوّلَ إلى مؤسسةٍ إعلامية.

بعد همروجةِ المعايدات يعودُ كل شَيْءٍ الى نصابه. تكرارٌ لضماناتِ الرئيس المكلَّف. الفرنسيون منشغلون هذه الفترة بإقليم تيغراي الإثيوبي. الرئيس ماكرون يمسك حالياً بالقرن الأفريقي. يريد مصالحةً بين الثوار في إقليم تيغراي والحكومة المركزية برئاسة أبي أحمد في أديس أبابا الحائز على نوبل للسلام.

ولاياتٌ إثيوبيةٌ مقسَّمةٌ عرقياً. إختصاصُ فرنسا من دونِ منازع. سبقَ لها ان تعاطَتْ مع سبعَ عشرةَ طائفة في لبنان وخرجتْ مجازةً بعلمِ النعرات.122 مليون مواطن إثيوبي أقلُّ عبئاً على فرنسا من ثلاثة ملايين لبناني قسمَهُم وطرحَهُم وجمعَهُم زياد الرحباني يوماً فلم ينتجوا شعباً.

زياد الرحباني على حق. اتهمناه بالمبالغة فإذا بِنَا نوافقُهُ بعد عُقودٍ ونزايدُ عليه. شعبٌ فيه من يحرق الهرمل القبيات ليفتح مشحرة فحم. فيه من يخزّن غالونات بنزين في غرفة النوم ليبيعها بالسوق السوداء. شعبٌ فيه من يتاجِرُ بأَعلام دول العالم في مونديالات الفوتبول ويحتكر حليب الأطفال حتى ينخرهُ السّوس. فيه من يسرقُ أضراس الفضةِ والذهب من الجثامينِ في المقابر ويبيعها في سوق الصاغة. عبثاً تنفع معه مبادرة فرنسية أو مبادرة بري أو أي صيغة مداورة حكومية.

نهار أمس زار البطريرك الراعي منطقة الهرمل القبيات المنكوبة. تفقّدُ أضرار وإستفقاد الله رحمة. بركة البطريرك مهمة. بين المهمِّ والمفيدِ على الدولة ان تختارَ المفيد. تمثّلوا بأردوغان. أولُّ مشتبهٍ به في إضرام النار في المناطق السياحية البحرية صار خلفَ القضبان.

الدولة لا تحتاج الى صواريخ س 400 لإعتقال مُضرِم نيران. تحتاجُ الى رَصدٍ ومتابعةٍ وسرعةِ استجابة والأهم إلى مأموري أحراج. تحتاج الى قوة ردع في القانون. أفعالٌ مشابهةٌ ارتُكِبَتْ في سوريا منذ فترةٍ وجيزة. حوالي عشرين حكم إعدام ومؤبد للفعَلَة. جريمةُ البيئة أحقَرُ من جريمةِ البيعَة.

في المحصَّلة. هذا الأسبوع سيكون مخصصاً لتقليع شوكِنا بأيدينا وبشفاعة القديسين. سيدة بشوات والمنطرة والنورية ترافق مساعي الرئيس ميقاتي في القصر الجمهوري والصلاة والسلام على البادواني أيضاً لإعادة مئتَي رأس ماعز ضائعين استدرجهم العدو الإسرائيلي الى داخل الأراضي المحتلة. لا يزيد في الطين بلة الا عودة " المعزايات " وقد تم تجنيدها لتتجسَّسَ علينا. مصيبةٌ القبضُ على ماعزٍ عميل بعد كل المصائب التي اختارت ان تستوطِنَ عندنا. عساهُ خير و 4 آب لناظره قَريب.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رفع الدعم عن المحروقات... والسيناريو المُحتمل! 9 كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟ 5 دولار السوق السوداء... كم سجّل اليوم؟ 1
حتّى لا تتحقّق نبؤة كميل شمعون 10 النفط الإيراني يُعمِّق خسائر "القوات"... 6 "الي ما فيه خير لبيّو ما فيه خير لحدا"... موقفٌ "صادمٌ" لنجل المشنوق! 2
رسائل إيجابية وصلت إلى ميقاتي؟! 11 "ثقبٌ أسودٌ" في المجال الجوي اللبناني... وتحرّك عاجل! ?(فيديو) 7 طرحُ جعجع يستنفر حزب اللّه 3
كفّ يد البيطار عن قضية المرفأ اليوم؟! 12 ضابط اسرائيلي يُحذّر: في حال وقوع حرب مع لبنان هذا ما سيحدث 8 هل يُصبح الحدّ الأدنى للأجور 7 ملايين؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر