Beirut
16°
|
Homepage
رداً على تساؤلات الرئيس: ميقاتي لن يخرج
بولس عيسى | السبت 28 آب 2021 - 5:04

"ليبانون ديبايت" - بولس عيسى

لقد عبّر الرئيس ميشال عون عن انزعاجه، وهذا الإنزعاج قد خرج إلى العلن، من استمرار الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي في نادي رؤساء الحكومات السابقين، متسائلاً عن سبب عدم تعليقه في مرحلة تأليف الحكومة، مشاركته في النادي، خصوصاً في هذه المرحلة بالذات التي يوجّه فيها هذا النادي سهامه باتجاه الرئيس، وبمواقف عالية النبرة وصلت إلى درجة الإشتراط على المحقّق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، بأن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، لن يمثل أمامه للإدلاء بإفادته قبل أن يقوم بذلك رئيس الجمهورية.

وفي هذا السياق، لفتت الأوساط، إلى أن الرئيس عون يعتبر مواقف النادي العالية النبرة بأنها تشكّل بشكل أو بآخر تصعيداً من قبل الرئيس المكلّف، وذلك لمجرّد أن يكون من ضمن هذا النادي الذي يدعو رئيس الجمهورية إلى الإستقالة ويهاجمه، معتبراً أنه كان من الأولى على المحقّق العدلي استجوابه، لأنه اعترف علانيّة بأنه وصل إليه تقرير عن وجود "نيترات الأمونيوم" في المرفأ، ولو تحرّك لكان ربما جرى تلافي الإنفجار الذي حصل، إلا أنه تقاعس عن أداء واجباته، وبالتالي، بهذا الكلام يكون نادي رؤساء الحكومات السابقين يضع معادلتين قوامهما دياب مقابل عون، واعتذار ميقاتي مقابل استقالة عون لأن الرئيس ميقاتي هو آخر رؤساء الحكومات الذي ستقبل الطائفة السنيّة بأن يتم تكليفهم في عهد عون لتشكيل الحكومة.


وأوضحت الأوساط، أنه من الطبيعي أن يعتبر الرئيس عون كل ما تقدّم، وكأنه استهدافاً شخصياً له، إلا أن السؤال الأساسي الذي يطرح نفسه هو: لماذا الرئيس ميقاتي لم يعلّق مشاركته في نادي رؤساء الحكومات في اللحظة أو في المرحلة التي يتولى فيها عمليّة التأليف؟ وفي هذا الإطار، ومن باب التذكير فقط، عندما كان الرئيس سعد الحريري مكلّفاً بتأليف الحكومة، كان يلتئم هذا النادي من دون مشاركته، إلا في محطات محدّدة ومعيّنة، وحتى أنه تم تغييب هذا اللقاء لفترة طويلة.

واعتبرت الأوساط، أن الأسباب الأساسية لعدم تعليق ميقاتي مشاركته هي ثلاثة: الأول، لأنه يريد ترييح رؤساء الحكومات والبيئة السنّية والخلفيّة التي يشكل على أساسها الحكومة، بأنه يأتي انطلاقاً من الثوابت التي على أساسها قبل بهذه المهمة، أي ثوابت نادي رؤساء الحكومات، وبالتالي، فهو لن يخرج عن هذه الثوابت، ولذا يصرّ على البقاء في هذا النادي وضمنه ويرفض الإبتعاد عن بيئته والخصوصية التي يتمسك بها.

السبب الثاني، هو أن الرئيس ميقاتي يريد أن يقول لرئيس الجمهوريّة بأنه ليس متروكاً من بيئته وبالتالي بقاؤه هو انطلاقاً من "توازن رعب" يحرص عليه، وميقاتي يريد هذا التوازن لإيصال رسالة واضحة المعالم لعون، مفادها أنه في حال لم يوافق على شروطه كرئيس مكلّف، فهو لن يتمكن من استفراده أبداً باعتبار أنه جزء من حالة سياسية ومن نادي رؤساء حكومات، وبالتالي، ميقاتي يتقصّد الإستمرار في هذا الموقف بهدف أن يكون هذا الأمر ورقة قوّة وسند له في مرحلة التكليف.

السبب الثالث، لأن ميقاتي يريد أن يربط في المرحلة المقبلة، أي في حال حصل التأليف، تكون حكومته تستند إلى بيئة سنّية قوية. أما خلاف ذلك، وفي حال اتخذ خيار الذهاب إلى المواجهة، يكون بذلك ميقاتي جزءاً أساسياً على مستوى الشرعية السنّية، لذا فالرئيس المكلّف بحاجة لهذا الموقع ضمن نادي رؤساء الحكومات في الحالتين، تعزيزاً لدوره في رئاسة الحكومة في حال دخل إلى السراي، وفي حال لم يحصل ذلك، يريد الحفاظ على شرعيّته، وبالتالي، فهو لن يخرج من النادي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر