Beirut
16°
|
Homepage
مسؤول أميركي: نجهز خطة بديلة إذا واصلت إيران برنامجها النووي
المصدر: العربية | الخميس 23 أيلول 2021 - 23:57

أكّد مسؤول أميركي اليوم الخميس، أن "واشنطن تجهز خطة بديلة إذا واصلت إيران برنامجها النووي"، لافتاً إلى أن "بلاده ستحكم على مصير المحادثات مع إيران بمدى تقدمها في برنامجها النووي".

وأضاف المسؤول الأميركي، أنه "لا إشارات إيجابية من إيران حول العودة إلى المحادثات، وأن رغبة أميركا في التفاوض مع إيران لن تستمر إلى الأبد".

وأكد المصدر أنه "إذا لم تستأنف إيران المحادثات النووية قريباً سننظر في مدى جدوى المحادثات"، مذكراً أن "كل أطراف الاتفاق النووي متفقون على ضرورة استئناف محادثات فيينا من حيث توقفت، وأن إيران لم تحدد بعد ممثليها في المحادثات النووية أو موعد عودتها".


من جهتها أفادت لجنة الأمن القومي الإيراني، أن "تركيبة الوفد المفاوض لفيينا ستحال للمجلس الأعلى للأمن القومي، معتبرة أن الاتفاق النووي خرج من أولويات النظام".

وقبيل ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إن "وزير الخارجية أنتوني بلينكن شدد خلال لقائه مع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن على أن الولايات المتحدة عازمة على اتباع مسار دبلوماسي هادف لتحقيق عودة متبادلة إلى الامتثال لخطة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وأكد بلينكن أيضا ضرورة معالجة مجموعة كاملة من المخاوف مع إيران".

بدورها، أعلنت الخارجية الفرنسية أن "على إيران العودة للاتفاق النووي فورا إذا كانت لديها نية حسنة"، وهو ما سيبلغه الوزير جان إيف لو دريان لنظيره الإيراني في لقاء هذا الأسبوع.

وأضافت، أن "إيران تستغل الوقت لمواصلة انتهاكاتها النووية، والوقت يلعب ضد عودة إيران لمفاوضات فيينا النووية".

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس وفي أول اجتماع لها مع نظيرها الإيراني، حثت طهران على العودة سريعاً إلى مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي بهدف عودة جميع الأطراف للامتثال به وتخفيف التوتر بشأن برنامج إيران النووي، وفق متحدث باسم الحكومة البريطانية.

وقال المتحدث الأربعاء، إن "تروس ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثا في الاجتماع القضايا الثنائية والنووية والإقليمية"، بحسب "رويترز".

يشار إلى أن "عبد اللهيان كان كرر في وقت سابق الأربعاء، ما أعلنه الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء"، مؤكداً أن "طهران تريد استئناف المحادثات النووية التي توقفت بفيينا في حُزيران الماضي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما يحصل متنياً 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 10 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
الشامي يكشف عن موعد حصول لبنان على دعم مالي! 11 مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
الحلبي يعلن أيام العطلة في عيدي العمل والفصح الأرثوذكسي 12 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر