Beirut
16°
|
Homepage
"فرنسا لن تترك لبنان"... تفاصيل لقاء ماكرون وميقاتي (فيديو)
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 24 أيلول 2021 - 16:30

زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ظهر اليوم الجمعة، قصر الاليزيه في فرنسا حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على "غداء عمل".

وبعد إنتهاء اللقاء عقد مؤتمراً صحفياً مشتركاً بين الرئيسين حيث أكد الرئيس الفرنسي، "دعم لبنان"، مُشيرًا إلى أن "لبنان يستحق أفضل مما هو فيه الآن وسنواصل العمل مع الحكومة الجديدة على أجندة محدّدة وفرنسا لن تترك لبنان"، مُضيفًا " فرنسا ستستمر بوضع يدها مع لبنان ودعم المواطنين وباريس قدمت دعماً للجيش اللبناني وستواصل ذلك".

ورأى أنه خلال مرحلة تشكيل الحكومة كان وضع لبنان يتدهور ووعدت بمعاقبة المسؤولين عن تأخير عملية التشكيل.


وأكّد الرئيس الفرنسي أنّ "المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان دون القيام بالإصلاحات"، لافتا الى ان رئيس الحكومة تعهد بالالتزام بالقيام بالإصلاحات الضرورية".

وأمّا الرئيس ميقاتي أكّد من جهته أنّ "فرنسا كانت ولا تزال الحليف الدائم والثابت للبنان".

وتوجّه إلى ماكرون، بالقول: "في الفترة الأخيرة، تعرض لبنان لسلسلة من الكوارث التي أغرقته في واحدة من أخطر الأزمات في تاريخه. في هذه المحنة، حضرة الرئيس، كنت دائماً إلى جانبنا لقد كنت الى جانبنا في فترة انفجار مرفأ بيروت عندما قمت بزيارتنا وعبرت عن تضامنك مع معاناة الشعب اللبناني، كما كنت الى جانبنا عندما تم تنظيم ثلاثة مؤتمرات دولية لمساعدة لبنان برعاية فرنسا".

وأردف، "هذا الدعم له أهمية خاصة لأن فرنسا تمثل قلب المجتمع الدولي المكون من أشقائنا العرب وأصدقائنا في العالم، وفي هذا المجال أود أن أعبر عن امتناني وامتنان الشعب اللبناني لكم".

وأشار إلى أنّه "خلال لقائنا، أكدت للرئيس ماكرون عزمي على تنفيذ الإصلاحات الضرورية والاساسية في اسرع وقت، بالتعاون مع حكومتي وبدعم من الرئيس ميشال عون والبرلمان، لاستعادة الثقة وبث نفحة امل جديدة وتخفيف معاناة الشعب اللبناني".

وتابع، "ستكون هذه الإجراءات حاسمة في إنعاش الاقتصاد، في متابعة المفاوضات الواعدة مع صندوق النقد الدولي والبدء بانهاء الأزمة، وانني واثق أنه يمكننا الاعتماد على دعم فرنسا في هذه المفاوضات".

وأشار ميقاتي إلى أنّه أكد للرئيس ماكرون "تصميم الحكومة على إجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل، والتي ستسمح بتجديد الحياة السياسية التي يتوق إليها الشعب اللبناني الذي يعاني على الصعد كافة".

وختم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالقول: "حضرة الرئيس، كل ما تقومون به هو جزء من استمرارية العمل بهذا الوعد وأنا على يقين أنك لن تسمح ، من صميم قلبك، بان يتعرض لبنان للاذى، بل ستكون الى جانبه لاستعادة نموه وازدهاره، ومن هدا المنطلق كانت زيارتي اليوم الى باريس, أشكرك، حضرة الرئيس على استقبالك والتزامك تجاه بلدي, عاشت الصداقة الفرنسية اللبنانية!".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر