Beirut
16°
|
Homepage
"بطائرة مسيّرة"..أميركا تُعلن مقتل قيادي "بارز" من القاعدة في سوريا
المصدر: العربية | السبت 23 تشرين الأول 2021 - 7:02

أعلن متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، فجر السبت، أن "الجيش الأميركي قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة عبد الحميد مطر، في ضربة جوية بطائرة مسيرة في سوريا، يوم الجمعة".

وقال الميجر بالجيش الأميركي جون ريجسبي في بيان مكتوب، إن "التخلص من هذا القيادي البارز في القاعدة سيقوض قدرة التنظيم الإرهابي على التخطيط للمزيد من الهجمات العالمية التي تهدد المواطنين الأميركيين وشركاءنا والمدنيين الأبرياء وتنفيذها".

ونُفذت الضربة في منطقة سلوك شمالي سوريا، الخاضعة للسيطرة التركية.


وأضاف ريجسبي أنه لا تتوافر أي معطيات على وجود "ضحايا مدنيين في أعقاب الضربة التي شنتها طائرة مسيرة من طراز "إم كيو-9"، في إشارة إلى الطائرة المعروفة باسم "ريبر".

ولم يذكر المتحدث ما إذا كانت الضربة جاءت ردا على هجوم، الأربعاء، على قاعدة التنف العسكرية التي يستخدمها التحالف المناهض لداعش، والقاعدة المذكورة تقع في جنوب سوريا قرب الحدود مع العراق والأردن.

وقال ريجسبي إن " تنظيم القاعدة لا يزال يشكل تهديدا للولايات المتحدة وحلفائنا".

وأضاف أن التنظيم "يستخدم سوريا كملاذ آمن لإعادة تشكيل نفسه والتنسيق مع فروع خارجية والتخطيط لعمليات في الخارج".

وأعلن الجيش الأميركي نهاية أيلول القضاء على القيادي البارز في تنظيم القاعدة سليم أبو أحمد، بغارة جوية في منطقة إدلب في شمال غرب سوريا.

وأفاد أن أبو أحمدK "كان مسؤولا عن التخطيط والتمويل والموافقة على هجمات القاعدة العابرة للمنطقة".

والخميس الماضي، وجه السيناتور الجمهوري ماركو روبيو نائب رئيس لجنة المخابرات الأميركية في الكونغرس اتهامات إلى النظام الإيراني بتنفيذ هجوم مباشر على قوات بلاده في سوريا.

ودوت انفجارات في قاعدة التنف العسكرية التابعة للتحالف الدولي في سوريا، مساء الأربعاء، نتيجة قصف من طائرات مسيرة.

وأفاد مصدر أمني عراقي مرتبط بالتحالف الدولي أن "5 طائرات مسيرة مفخخة استهدفت قاعدة التنف"، مضيفاً أن "الهجوم نُفذ من داخل الأراضي السورية".

وبعد ساعات من الهجوم، أفاد مسؤولون أميركيون أن "انفجارا وقع عند موقع أميركي في جنوب سوريا، الأربعاء، دون تقارير عن سقوط ضحايا أميركيين جراء الانفجار".

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" على لسان المتحدث باسمها، بيل أوربان، في بيان، أن "القوات الأميركية تحتفظ بحق الدفاع عن النفس، وحق الرد في الزمان والمكان اللذين تختارهما".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 1
طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 2
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 11 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
جعجع "يعترف": حزب الله هو الأقوى... ولكن! 12 كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! 8 تصلّبٌ مفاجئ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر