Beirut
|
Homepage
لبنان البورتوكليه
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 10 كانون الثاني 2022

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

على ذمَّةِ وزير الصحة فراس الأبيض صار لزاماً علينا التزوُّدُ بحزامِ نجاةٍ للوقاية من تسونامي كورونا. معطوفٌ عليه حزامُ عفّةٍ لأهل السياسة للوقاية من تسونامينا. حتى صكوكُ الملكية العقارية بحسب البطريرك الماروني باتت بحاجة إلى حزام أمان. بغض النظر عن صحة الإستيلاء على أراضي الغير فإن الجهرَ بالظاهرة كفيلٌ بصبِّ زيتٍ نوعي على نارٍ مُستعرة من دون جميلة أحد مِن مَمقوتي الحقد الطائفي.

مجلس الوزراء المعَطَّلُ راهناً يغازلُ الأحزمةَ هو أيضاً. أحزمةٌ بِدِككٍ مرخيَّة ومغَّيطٍ مُقَلَّد. لم تنجح الصفقاتُ المُجهضَةُ في تبكيلِ سحّاباتِها وسَترِ عريِها. كلُّ دكَّةٍ لها مربطُ خيلٍ واسطَبلٌ في ظل فقدان فرسان حقيقيين. أعلى ما يركبُهُ خيلُنا المكاري.


الجميع يحذِّرُ من مغبّةِ دخول لبنان عصرَ المَحاوِر. إكتشافُ البارود. اختصاصُ لبنان دكتوراه دولة في علم المَحاوِر. أهِلّةٌ خصيبةٌ أغوَتهُ أو أنصافُ وأرباعُ أهِلَّة. لا بأس بنجمة قبرص اذا لَفَتْ على عريسها اللبناني أو حنَتْ منها صَوبُهُ التفاتةٌ أرثوذوكسية.

لبنان بلدُ الإلتفاتات واللَّفتات والإلتفافات أبرزُها لفتةُ الدكتور فارس سعيد نهار أمس حول إحتلال إيران للبنان. تويت كان من المُفترض أَن تتلبّسَ جُمَلُهُ المفيدة اللغةَ العربية وتلبسَها. بَدَتْ لنا كلغة المستشرق دومينيك شوفالييه.

مستشرقٌ آخر هو سعد الحريري. باتَ يُزاولُ كارَ رئيس تيّار عبر الواتساب والرسائل النصية. تكرّمَ باتصالٍ هاتفيٍ ليعتذرَ من رئيس الجمهورية عن المشاركة في الحوار الوطني. أولويات المشاركة بحوار عائلي تَطغى على اللامركزية ومجلس الشيوخ في لبنان.
لبنان يمشي عكس التيار ومن غير الواضح حتى الآن إذا كانت هذه المشيَة العكسية تشملُ التيار الوطني. بعض المستقلّين أمثال فريد هيكل الخازن وأوساما سَعد يعيدونَ إلى الصيغَة اللبنانيَّة بُعدَها المحلّي. يتعرّضان مثلُهُما مثلُ غيرِهِما للإغتيال السياسي. لا مكان في لبنان إلا لحمّالات مفاتيح المَحاوِر.

المُفاوضُ الإيراني علي باقري يصرّحُ أنَّ العدَّ العكسي بدأ لاعتبار الإتفاق النووي موقّعًا. في بلدِنا خبرُ فتحِ طريق الضبيه البحرية باتجاه بيروت ثم إغلاقِها يأتي في مطلع نشرة الأخبار. في المرتبة الثانية نداء جنبلاط لتلقيح أهل الجبل. ضرورات الحفاظ على صحة المواطنين عمومًا والناخبين على وجه التخصيص.تعريف العدّ العكسي عندَنا.

بارقة أمل معتدلة هبَّتْ على لبنان على لسان الدكتور علّوش. برَّأَ ايران من احتلال لبنان مصوّبًا على عملائها. أرخى موقفُ علّوش ظلالًا من الإرتياح في أوساط المرشد الأعلى وتنفَّسَتْ ايران الصعداء مِن خاصِرَتِها اللبنانية. يبقى أن يعدِّدَ علّوش لائحة بالعملاء الآخرين ليتنَفَّسوا الصُّعَداءَ هم أيضًا. تكادُ رئيسة حكومة سيريلانكا السابقة سيريمافو باندرانايكا تدخل على خطّ المَحاوِر. نحن مستديرات يُلتَفُّ حولَها ليسَ إلا.

في خضَمّ هذه المعمعة تَشبُّ شَبّاً إلى الواجِهَة رغبةُ إستراتيجيَّة دفاع. التيار الوطني في سباق حامي الوَطيس مع السياديين الجدد عليها. اللهمَّ حقِّقها لِتُدرَجَ في حيثيات البرامج الإنتخابيَّة. مار مخايل مُقطَّعاً إلى شرائِح. نأخذُ اللذيذَ منه ونردُّ للقدّيس المَمجوج. تحالفٌ بالقطعة مع حزب الله يعني قطيعَةُ تحالُف. أغرَبُ معادلَةٍ وتصلحُ تعريفًا لمناوشات ما قبل الحرب: إكرَه الشيعَة يحبُّك الناخِب.

الحمد لله ربِّ العالمين. اقتربَ موعدُ إقرارِ الموازنة ولَو بجلسةِ مجلس وزراءٍ لا لاحقَ لها. حُلَّ شَحتارُ السلطة وشْحارُ المواطن كرمى لعيون صندوق النقد الولي بوابةُ الفَرَجِ والنهوضِ الإقتصادي بعد سبعِ سنواتٍ بعظْمَة لسان رئيس الجمهوريَّة.

إسمُ لبنان يحلّقُ عاليًا في هذه الأثناء. زَمَطَ الخبر الصّادِم من توقُّعات الحايك. إلقاءُ القبض على مروان حبيب المتحرّشُ غير الظَّريف في أميركا. أغلبُ الظنّ أنَّ دوائرَ التحقيق ستربطُه بالمقاومة تنفيذًا لمندرجات الشرق الأوسَط الكبير ولِخططِ هنري برنار ليفي الذي شوهِدَ متسكّعًا عشرات المرات في كردستان العراق. يركّزُ على مقاهي حلبَجَة حيث نساءٌ قياديّات يُتِحنَ لهذا السمسار كتابَةَ مذكّراتِه وفضَّ بكارَة.. أفكارِه.

لم يفطِنْ أحدٌ منّا لِحَسنات فقدان حاسَّةِ الشَمّْ لدى الإصابة بكورونا. تَجنُّبُ تنشُّقِ روائح المزبلةِ اللبنانيَّة. يحدُّها مكَبُّ برج حمّود والكوستا برافا على الساحل والبيوت الحزبيَّة في كل المناطق. تَنَعَّموا.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما سجّله دولار السوق السوداء صباح اليوم 9 إلى اللبنانيين خبر "سار" بشأن ساعات التغذية الكهربائية 5 خبرٌ "هامٌّ" إلى العسكريين! 1
إرتدادات قد تفوق حجم الإنفجار... ما هي قنبلة البيطار في شباط؟! 10 إنخفاضٌ جديد في سعر دولار "صيرفة" 6 ما بعد إنخفاض الدولار: مصيرٌ مشؤوم وضربٌ قاتلٌ أخطر بكثير! (فيديو) 2
الدولار تراجع... خبرٌ "إيجابي" بشأن أسعار السلع 11 كيف أقفل دولار السوق السوداء؟ 7 إنخفاضٌ "ملحوظٌ" في سعرِ دولار السوق السوداء! 3
منفّذ جريمة القتل التي حصلت في بشري بـ قبضة "الأمن"! 12 لمن أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا... هذه المشاكل ستُصاحبكم 8 جوزيف أبو فاضل يتحدّث عن "ضربة قاصمة لـ باسيل" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر