Beirut
16°
|
Homepage
"نبأ سار" من فايزر بشأن المتحوّر "أوميكرون"
المصدر: الحرة | الثلاثاء 18 كانون الثاني 2022 - 22:30

أعلنت شركة فايزر للأدوية، اليوم الثلاثاء، أن 3 دراسات معملية منفصلة، أثبتت فعالية حبوبها الجديدة ضد متحور فيروس كورونا سريع الانتشار، أوميكرون، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقالت الشركة في بيان، إن "المكون الرئيسي للدواء "نيرماتريلفير" تم اختباره خلال الاختبارات المعملية، وأثبتت النتائج فعاليته"، مضيفا أن "هذه البيانات تشير إلى أن علاجنا الفموي، سيكون أداة مهمة في معركتنا ضد فيروس كورونا المستجد ومتغيراته الحالية المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون".

ولم يتم نشر البحث في مجلة طبية خاضعة لاستعراض النظراء من شركات أو مراكز بحثية.


وأجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه)، في 22 كانون الأول الماضي، الاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد19 من مختبرات فايزر، وذلك للمرضى المعرضين لخطر عال والذين يبلغون 12 عاما، وما فوق.

وتم تسويق العلاج باسم باكسلوفيد، وهو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يوميا لمدة خمسة أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، لتجنب دخول المستشفى.

لكن ظهور المتحور أوميكرون، أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان علاج باكسلوفيد، بالإضافة إلى أدوية كورونا الأخرى، ستظل فعالة لأن البديل الجديد يحمل العديد من الطفرات مقارنة بالسلالات السابقة.

في إحدى الدراسات المعملية، اختبر باحثو فايزر، المكون الرئيسي للدواء، نيرماتريلفير، ضد إنزيم رئيسي يسمى البروتياز، الذي يحتاجه فيروس كورونا لتوليد نسخ منه.

قالت شركة فايزر، إن "نيرماتريلفير منع البروتياز من العمل في المتحور أوميكرون بنفس الدرجة التي منع فيها عمل الإنزيم في السلالة الأصلية".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 10 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر