Beirut
16°
|
Homepage
حيثيات وشواهد... تقرير "استقصائي" حول مقتل شيرين أبو عاقلة!
المصدر: عربي21 | الثلاثاء 17 أيار 2022 - 11:32

نشر موقع "بيلينغكات" الاستقصائي تقريرًا، كشف فيه عن حيثيات وشواهد تشير إلى تورط جنود إسرائيليين في قتل الصحفية المخضرمة شيرين أبو عاقلة، استنادا إلى تحليل عدد من التسجيلات التي بثت من مكان الحدث.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت في الكشف عن بعض حيثيات قتل أبو عاقلة إذ تُظهر اللحظات الفوضوية التي أعقبت إطلاق النار عليها ومحاولات زملائها الوصول إليها.

وبعد ساعات قليلة من مقتل الصحفية، صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بأن هناك احتمالا كبيرا أن يكون المسلحون الفلسطينيون الذين أطلقوا النار على نطاق واسع المسؤولين عن مقتلها. وفي مؤتمر صحفي لاحق، رجّح وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن "يكون الفلسطينيون هم من أطلقوا النار عليها، وهو ما قد يكون في صالحنا. نحن نحقق في ذلك".


ولكن القادة الفلسطينيين يُشكّكون في حياد التحقيق الإسرائيلي في قضية قتل أبو عاقلة، وألقت كل من السلطة الفلسطينية وقناة الجزيرة على حد سواء باللوم على الجيش الاسرائيلي واتهموه بالتورط في مقتل شيرين.

وحسب الموقع، فإن شهود عيان، بمن فيهم صُحفيّون كانوا موجودين لحظة استشهاد أبو عاقلة، قالوا إن جنود الجيش الإسرائيلي فتحوا النار عليهم دون سابق إنذار وأنهم اُستهدفوا عمدًا كصحفيين. وعلى الرغم من أن الجيش الإسرائيلي قد قبل باحتمال أن يكون أحد جنوده مسؤولاً عن الهجوم، إلا أن النتائج المؤقتة التي توصّل إليها الصادرة في 13 أيار لم تُقدّم سوى سيناريوهات كان فيها مقتل أبو عاقلة عرضيًا.

وذكر الموقع أن الصور ومقاطع الفيديو المفتوحة المصدر التي توثق ما حدث قد لا تكون كافية لإثبات هوية من أطلق الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة. ومع ذلك، يمكن البدء في تكوين صورة لكيفيّة تطوّر الأحداث في مكان الحادثة ومقارنتها بالبيانات والشهادات الرسميّة لمعرفة ما إذا كان هناك أي تناقض.

فعلى سبيل المثال، أشار التقرير المؤقت للجيش الإسرائيلي إلى إمكانية وجود مسلّحين بين الجنود وأبو عاقلة وأن رصاصة جندي إسرائيلي أصابت الصحفية عن طريق الخطأ. ومع ذلك، لا توجد لقطات فيديو لأي مسلحين آخرين في هذا الشارع بين الجيش الإسرائيلي والصحفيين. كما أن جميع الشهود والصحفيين الموجودين في مكان الحادث لم يروا أو أغفلوا ذكر وجود أي من هؤلاء المسلحين على طول الطريق الضيق الذي يفصلهم عن الجنود الإسرائيليين.

وافترض بيان الجيش الإسرائيلي أيضًا إطلاق مسلحين النار على قواته وهو ما من شأنه تعريض أبو عاقلة للإصابة في هذه العملية. ويظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مسلحين يطلقون عيارات ناريّة سريعة من المرجح أن تكون باتجاه قوات الجيش الإسرائيلي. مع ذلك، لم تكن الطلقات النارية التي يمكن سماعها أثناء تصوير رجل يحاول استعادة جثة أبو عاقلة في اللحظات التي تلت وفاتها عالية وإنما بطيئة ومتعمدة، مما يشير إلى استهداف تام.

كما أن موقع المسلحين الذين صُوروا في مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي كانوا إما أبعد بكثير عن أبو عاقلة مما كانت عليه قوات الجيش الإسرائيلي، أو أنهم في وضع لا يسمح لهم برؤية موقعها أو استهدافها. وتبدو الصور ومقاطع الفيديو الأخرى التي نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى متوافقةً إلى حد كبير مع أقوال الشهود.

وتُظهر لقطات فيديو نُشرت على فيسبوك بعد لحظات من ظهور التقارير الأولى عن استشهاد أبو عاقلة، وصول قوات الجيش الإسرائيلي إلى موقع امتد على مسافة 190 إلى 250 مترًا جنوبًا حيث أصيبت برصاصة قاتلة. وهو ما يُعد مهمًا نظرا لنتائج التحليل الصوتي التي تقدر أن الطلقات التي اُطلقت تجاه زملاء أبو عاقلة وهي ميتة نشأت على بعد 177 إلى 184 مترًا.

ومع أن مقطع الفيديو الذي نُشر على فيسبوك لا يمكنه تأكيد الوقت الدقيق لوصول قوات الجيش الإسرائيلي إلى الموقع جنوبًا حيث اُطلقت النار على أبو عاقلة، إلا أن البيانات الوصفية من لقطات كان قد صورها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ومشغلو الكاميرات في مكان الحادث أو من مقاطع الفيديو التي صورها الجيش الإسرائيلي، يمكن أن توفر مزيدًا من الوضوح فيما يتعلق بهذه النقطة؛ وهو ما من شأنه أن يتيح مزيدًا من تضييق الاحتمالات فيما يتعلق بمواقع القوات الإسرائيلية وقت مقتل أبو عاقلة.

ذكر الموقع أن سلسلة من مقاطع الفيديو المصورة التي تُظهر الموقع الذي سقطت فيه أبو عاقلة احتوى على ظلال تسمح بتقدير وقت قتلها. تمت مشاركة مقطع الفيديو الأول الذي يُظهر مشهد إطلاق النار الذي تمكن موقع بيلنغكات من العثور عليه على تيلغرام في الساعة 6:36 صباحًا بالتوقيت المحلي.

علي السمودي، الصحفي الذي كان بالقرب من أبو عاقلة عندما أصيبت برصاصة، أصيب هو الآخر بطلق ناري وقام ببث رحلته إلى مستشفى محلي ابتداءً من الساعة 6:33 صباحًا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما يحصل متنياً 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 10 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 11 مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر