Beirut
27°
|
Homepage
خاصية "مخيفة"... "أليكسا" تتحدّث بأصوات الموتى!
المصدر: الحرة | الجمعة 24 حزيران 2022

أعلنت شركة أمازون أنها ستتيح ميزة جديدة في جهاز المساعد الافتراضي "أليكسا" تتمثل في إمكانية التحدث بصوت شخص رحل عن الحياة، بحسب ما نقل موقع "إن بي أر".

وقال النائب الأول لرئيس شركة أمازون كبير العلماء في "أليكسا"، روهيت براساد، بمؤتمر في لاس فيغاس، الأربعاء، "بينما لا يمكن للذكاء الاصطناعي القضاء على ألم الفقد، فإنه بالتأكيد يمكن أن يجعل ذكرياتهم تدوم".

وأضاف براساد أن النظام المحدث سيكون قادرا على جمع بيانات صوتية كافية من أقل من خلال مقطع لمدة دقيقة واحدة من صوت الشخص المتوفي حتى يمكن تفعيله على "أليكسا".


ولم يوضح براساد متى يمكن إطلاق هذه الميزة. ورفضت أمازون التعليق على جدول زمني.

وتابع: "نحن نعيش بلا شك في العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت أحلامنا وخيالنا العلمي حقيقة واقعة".

و"أليكسا" هو جهاز مساعد افتراضي طورته شركة أمازون الأميركية ويعمل على غرار "سيري" في أجهزة آبل و"غوغل أسيستانت" في أجهزة أندرويد، حيث يوفر "أليكسا" إجابات للمستخدمين من خلال سؤاله بلغات مختلفة، بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى وقراءة الأخبار وغيرها من الميزات.

ومع ذلك، تراوحت ردود الفعل بشأن هذه الميزة على موقع تويتر من "المخيفة" إلى "المروعة"، فيما رفضها آخرون تماما.

وأعرب العديد على الإنترنت عن عدم ارتياحهم لميزة تعيد صوت شخص في عداد الأموات.

على وجه الخصوص، زاد الجدل بين الخبراء والباحثين حول ما يُعرف باسم التزييف العميق - الفيديو أو الصوت الذي يتم تقديمه باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعله يبدو كما لو أن شخصا ما فعل أو قال شيئا لم يحدث أبدا.

وقال أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة ولاية أريزونا، سوباراو كامبهباتي، إنه يأمل أن تعرض أمازون عرضًا توضيحيا لأداة تكرار الصوت تجعل من الجمهور يقظا لاستخدام الأصوات الاصطناعية في الحياة اليومية.

وأضاف: "بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالحزن، قد يساعد ذلك في الواقع بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الوراء ونشاهد مقاطع فيديو للأشخاص الراحلين. لكن هذا يأتي مع قضايا أخلاقية خطيرة".

وتساءل: "هل من المقبول القيام بذلك دون موافقة الشخص المتوفى؟".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"شائعاتٌ وتضليل"... عائلة نوح زعيتر تخرج عن صمتها 9 مكرمة سعودية؟ 5 "خريفٌ حارّ"... زهران: المخرج رسم هذا المشهد بإتقان 1
الإنهيار العام... "الدَولرة" هي الحلّ 10 سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم 6 مذكّرة إدارية بشأن عطلة عيد الأضحى 2
"النفط الإيراني"... 3 سفن غادرت طهران وإسرائيل تشترط 11 لقاء بين وفد سعودي وحزب الله في بيروت مهّد لتطوّرات "لافتة"! 7 إنخفاضٌ في سعر دولار السوق السوداء 3
هل يفضح معن الخليل المخزومي؟ 12 "لحظة" تُرعب العالم.. الجيش البريطاني يدق ناقوس الخطر! 8 دوكان في بيروت... تفاصيل أخطر صفقة قد تطيح بالودائع 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر