Beirut
16°
|
Homepage
مسيحيّو بيروت يشعرون بالخطر!
محمد المدني | الجمعة 15 تموز 2022 - 2:15

"ليبانون ديبايت" - محمد المدني

لم تنتهِ مآسي بيروت العاصمة التي دُمِّرت في آب 2020، لتقرع في ساحاتها اليوم طبول تقسيم بلديتها إلى قسمين، واحد للمسلمين وآخر للمسيحيين. تصاريح بالجملة، لقاءات وجلسات، ندوات ومؤتمرات، وكلّ هذا لا يبشّر سوى بسقوط الهيكل على رأس الجميع.

بعد نغمة "التقسيم"، نشهد اليوم مطالبة مسيحية بضمان المناصفة في مجلس بلدية بيروت الذي يضم 24 عضواً، 12 للمسيحيين و12 للمسلمين. وبما أن التقسيم أمرٌ مستحيل، كما جاء على لسان محافظ بيروت السابق زياد شبيب، الذي دفن "التقسيم" طوال فترة حكمه التي امتدت 6 سنوات، إلاّ أن المناصفة أمر ضروري ويجب المحافظة عليه في بيروت، كي تبقى نموذجاً للعيش المشترك كما كانت دوماً.


جرت الإنتخابات البلدية لأول مرة بعد الطائف عام 1998، ومنذ ذلك الوقت، والمناصفة حاضرة في مجلس بلدية العاصمة، وذلك، لأن الفريق السياسي الأبرز في بيروت كان يفوز بالإنتخابات البلدية عبر لائحة ائتلافية تضمن المناصفة بين الطوائف والمذاهب مقابل أن يتمتع هذا الفريق وهو تيار "المستقبل" بسلطة القرار في بلدية بيروت.

اليوم، وبعد تعليق تيار "المستقبل" عمله السياسي وتراجع شعبيته، لا سيّما على المستوى البلدي، نتيجة خياراته وقرارته، باتت الساحة البيروتية خالية من أيّ قوة تستطيع ضمان فوز لائحة معينة، وبالتالي، بلدية بيروت ستكون عليها معركة محتدمة بين عدة لوائح، وهنا يكمن الخطر على المناصفة.

من المعروف بحسب الأرقام أن البيارتة السنّة هم أكثر عدداً من باقي المذاهب، لذلك، حتماً ستشهد الإنتخابات البلدية فوز أعضاء من عدة لوائح، ولأن لا قانون يضمن المناصفة بين الطائفتين ولا بين المذاهب، من الممكن أن تفرز نتائج الإنتخابات فوز أكثر من 8 أعضاء سنّة، أو أكثر من 3 أعضاء شيعة، وقد تطيح بالعضو الدرزي، كما قد تخفّض عدد الأعضاء المسيحيين إلى ما دون 12 عضواً.

ما نطق به النائب نديم الجميّل بعد زيارته مطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عوده، حقيقي وواقعي. نعم هناك خطر على المناصفة، لكن الخطر لا يُهدّد المسيحيين فقط، بل المسيحيين والشيعة والدروز، وحتى السنّة، لأن أحداً لا يعلم ما ستفرزه الإنتخابات البلدية في بيروت، ولمن ستكون الغلبة، في ظلّ موجة التغيير التي هبّت على البلاد من انتفاضة ثورة 17 تشرين.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 11 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر