Beirut
27°
|
Homepage
جلسة "توبيخ" إسرائيلية لسفير هذا البلد!
المصدر: الجزيرة | الجمعة 23 أيلول 2022

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الخميس سفير المكسيك في تل أبيب لجلسة توبيخ بعد أن خطّ محتجون على مبنى سفارتها في مكسيكو سيتي عبارة "الموت لإسرائيل".

ويطالب المحتجون إسرائيل بتسليم مسؤول مكسيكي سابق متهم بجرائم متعلقة بانتهاك حقوق الإنسان واختلاس أموال.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" (Times of Israel) الإخباري إن السفارة الإسرائيلية في مكسيكو سيتي تعرضت للتخريب من قبل متظاهرين يطالبون إسرائيل بتسليم مسؤول كبير سابق مطلوب لصلته باختفاء 43 طالبا في عام 2014.


وأضاف الموقع أن المتظاهرين شوهوا السفارة، بما في ذلك خطّ شعار "الموت لإسرائيل"، مشيرا إلى أن تل أبيب استدعت السفير المكسيكي بعد الحادث.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون للموقع "نحن ننظر إلى هذه القضية بجدية شديدة، نتوقع أن تفي المكسيك بالتزاماتها الدولية".

ولفت المتحدث إلى أن المتظاهرين يطالبون بتسليم الرئيس السابق لوكالة التحقيقات الجنائية المكسيكية توماس زيرون الموجود حاليا في إسرائيل ويطلب اللجوء إليها، حيث يواجه مزاعم بوجود مخالفات خطيرة تحيط بالتحقيق في واحدة من أسوأ مآسي حقوق الإنسان في البلاد، فضلا عن اتهامات بالتعذيب والاختلاس.

وأضاف أن زيرون مطلوب بتهمة المساس بالتحقيق في اختفاء 43 طالبا في عام 2014، كما أنه متهم باختلاس أكثر من 50 مليون دولار وتعذيب المشتبه فيهم.

وتابع الموقع الإسرائيلي أن المتهم المكسيكي فر من بلاده بعد إعادة فتح قضية الاختطاف الجماعي، بعد انتخاب أندريس مانويل لوبيس أوبرادور في عام 2018، وهو موجود في إسرائيل منذ ذلك الحين وطلب اللجوء.

وسبق للمكسيك أن طالبت إسرائيل رسميا بتسليمها زيرون العام الماضي، لكن تل أبيب لم تستجب لهذا الطلب.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
استطلاع يكشُف رأي الإسرائيليين بشأن الترسيم مع لبنان 9 تصريح إسرائيلي جديد بشأن اتفاق الترسيم مع لبنان! 5 أمرٌ "هام" لم يتنبّه له أحد... وخطوة تدفع بالدولار نزولًا! 1
هل وصل "حزب الله" إلى خيار رئاسي آخر؟ 10 مصدر كنسي رفيع: البطريرك لن يسكت...! 6 نائبٌ سابق في ذمّة الله 2
مداهمة للجيش في بعبدات! 11 على وقع الرصاص... علم الدين يشكر جعجع! (فيديو) 7 سعرُ دولار السوق السوداء صباح اليوم الأحد 3
السيدة العذراء في ساحة ساسين - الأشرفية (صور وفيديو) 12 سعرُ دولار السوق السوداء مساء اليوم 8 "لا تجعلوا مِنّا كُفّاراً"... بيانٌ "ناري" لبلدية جونية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر