Beirut
16°
|
Homepage
خبرٌ "غير سار" الى الناجين من "كورونا"!
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاحد 16 تشرين الأول 2022 - 11:38

يسري الاعتقاد حاليا بأن وباء كورونا قد صار جزءا من الماضي في أغلب دول العالم، بعدما تراجعت الإصابات والوفيات الناجمة عنه بشكل ملحوظ، لكن واقع الجائحة ما زال مقلقا، بحسب دراسة طبية حديثة.

وبحسب الدراسة التي أجريت في اسكتلندا، فإن نسبة مهمة ممن يصابون بالفيروس تظل لديهم أعراض طويلة الأمد من مرض "كوفيد 19" الذي ظهر أول مرة في الصين، أواخر 2019.

وأوردت الدراسة أن ملايين الأشخاص في العالم يعانون التعب وضعفا في التنفس وما يعرف بضبابية الدماغ وحكة الجلد، بسبب إصابتهم بفيروس كورونا في وقت سابق.


ويبذل العلماء جهدا حثيثا من أجل رصد ما يحصل للجسم على المدى البعيد، من جراء الإصابة بـ"كوفيد 19"، لكنهم لم يتمكنوا بعد من فهم كاف.

وحاولت الدراسة التي أجريت في استكتلندا أن تكشف طبيعة ووتيرة أعراض "كوفيد" طويل الأمد وكيف تؤثر على جسم الإنسان.

واعتمد الباحثون على بيانات أكثر من 33 ألف شخص أصيبوا بكورونا وتأكدوا من إصابتهم بالمرض عن طريق فحوص، إلى جانب أكثر من 62 ألف شخص ممن لم يسبق أن أصيبوا بكورونا على الإطلاق.

ووجدت الباحثة جيل بيل من جامعة غلاسكو إلى جانب زملائها، أن 6 في المئة ممن أصيبوا بكورونا لم يتعافوا، فيما تعافى 42 في المئة من المصابين بشكل جزئي فقط.

وتؤكد هذه الدراسة بيانات طبية سابقة أظهرت أن نسبة مهمة ممن يصابون بمرض "كوفيد 19" يعانون أعراضا طويلة الأمد.

وأشار الباحثون إلى أن كبار السن والأشخاص المنحدرين من الأوساط الفقيرة والنساء ومن دخلوا المستشفى بسبب كورونا، يكونون أكثر عرضة لـ"كوفيد" طويل الأمد.

وفي دراسة سابقة نشرت في آب الماضي، أظهرت بيانات من هولندا أن واحدا من بين 8 أشخاص أصيبوا بكورونا، يعاني أعراضا على المدى الطويل.

أما المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها فوجدت، مؤخرا، أن 1 من بين كل 5 أشخاص أصيبوا بكورونا، يعاني واحدا من الأعراض طويلة الأمد.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مناورات كبيرة لإجتياح لبنان... خبير عسكري يكشف: أخطر المعلومات تصل لإسرائيل! 9 تعزيز أمن نائب القوات 5 فليحكم "الإخوان"… سلاح المفتي برسم جعجع وباسيل 1
مبلغٌ مالي كبير مفقود... تعميمٌ من قوى الأمن! 10 جراء قصف اسرائيلي... الموت يُفجع هنية! 6 خلال تشييع مسؤول "الجماعة"... مفتي يشهر سلاحه (فيديو) 2
تسريبات طارق خليفة "الهارب" ... لن تحميه! 11 المشهد يتكرّر... ظهور مسلّح وسيارات مموّهة أثناء التشييع! (فيديو) 7 غضبٌ وتوتّر يسود بلدة شمالية... وسقوط 3 جرحى! 3
بعد تداول فيديو لمقابلة قديمة... نائب سابق يستشهد بكلام نصرالله! 12 "جثته في غزة"... إسرائيل تُعلن مقتل الرائد محمد الأطرش 8 شيعة باكستان الى لبنان... خبير دولي يكشف عن تحوّل غربي سيقلب موازين الحرب! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر