Beirut
16°
|
Homepage
مفاجآت في "مونديال" قطر!
المصدر: الحرة | الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2022 - 21:42

حملت أول جولتين في مونديال قطر العديد من المفاجآت، حيث وصلت العديد من المنتخبات إلى قطر على أمل تحقيق نتائج كبيرة مع تفوقها في المباريات التي سبقت البطولة، لكن النتائج لم تكن حسب التوقعات.

وتعني نهاية أول جولتين بمرحلة المجموعات، الاثنين، لعب 32 مباراة، وهو تحديدًا نصف العدد الإجمالي للمباريات البالغ 64، علما بأن المونديال مستمر حتى 18 كانون الأول المقبل.

في اليوم الثالث من المسابقة، تعرضت الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي (الترتيب الثالث للفيفا) لهزيمة صاعقة من السعودية (المركز 51).


وبعد حوالي 24 ساعة، عادت اليابان (المصنفة رقم 24) من تأخرها بهدف لتهزم الماكينات الألمانية (المرتبة 11).

وانعكست هذه النتائج بالتأكيد على ترتيب موقع "غول" الشهير "power ranking"، وسوف تنعكس بالضرورة على التصنيف الرسمي المقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي يعتمد على منح نقاط تبعا لقوة المباريات بين ودية ورسمية.

ويشير ترتيب موقع "غول" إلى بعض التغييرات الهامة، مثل تونس، التي أصبحت في الترتيب الـ30 بعد أن كانت في المركز الـ27 بعد أن أهدر الفريق فرصة بهزيمته من أستراليا رغم التعادل في الجولة الأولى أمام الدنمارك.

يعود حضور الدول العربية في مباريات كأس العالم إلى العام 1934، حين شاركت مصر بالمونديال. وفي تاريخ كأس العالم، لم تتمكن إلا ثلاثة منتخبات عربية، وهي الجزائر، السعودية والمغرب من تخطي دور المجموعات في هذه المسابقة، وفق ما ورد في تقرير لفرانس برس.

والمنتخب الأسترالي أصبح بدوره في الترتيب الـ24 متقدما 7 مراكز كاملة من الترتيب الـ31، بعد أن نجح في إحراز هدف ثمين على تونس كفل للفريق تحقيق ثلاث نقاط هامة، لكن سيتعين عليه تكرار هذا العرض أمام الدنمارك بعد الهزيمة من فرنسا في الجولة الأولى.

الفريق الآخر الذي حقق قفزة كبيرة هو إيران (أصبح في الترتيب 19 بدلا من 29)، فرغم الهزيمة في الجولة الأولى أمام إنكلترا، انتفض الفريق في الجولة الثانية محققا فوزا هاما على ويلز، وقد يكون الفوز أمام الولايات المتحدة كافيا لضمان وصول الفريق إلى الدور الـ16.

ويسبق إيران في الترتيب "الأخضر" السعودي الذي صعد إلى المركز الـ18 بعد أن كان في الترتيب الـ24 قبل البطولة.

وكان "الأخضر" هو الأفضل لفترات طويلة في مواجهة بولندا، لكنه أهدر عدة فرص كانت كفيلة لتحقيق فوزين متتالين بعد مفاجأة الأرجنتين في الجولة الأولى. وسيكون الفوز على منتخب المكسيك الذي يمر بأوقات صعبة كافيا لتأهل الفريق.

وقفز منتخب غانا إلى الترتيب الـ17 بعد أن كان في المركز الـ25 قبل انطلاق البطولة، فبعد جولتين شهدتا 10 أهداف، أثبت منتخب "النجوم السوداء" أنه من أفضل الفرق عروضا حتى الآن.

وبعد فوزها على كوريا الجنوبية، أصبح لدى غانا فرصة للتأهل، إذا استطاعت تخطي عقبة أوروغواي في مباراة ثأرية بذكريات ملحمة دور الـ8 بين الفريقين في مونديال 2010.

وقفزت السنغال، بطلة أفريقيا، من المركز الـ23 إلى الـ16 بعد أن تعافت من هزيمتها الافتتاحية أمام هولندا وحقق فوزًا مقنعًا على قطر أكد خروج الأخيرة من البطولة المقامة على أرضها، قبل فوز "بطل أفريقيا" على إكوادور، الثلاثاء، والتأهل لدور الـ16 بعد 20 عامًا من المشاركة والتأهل الأول بمونديال 2002.

أما بلجيكا التي كانت في ترتيب "غول" السابع قبل البطولة (الثاني في ترتيب الفيفا) فقد تراجعت إلى المركز الـ14 في ترتيب الموقع، بعد أداء باهت في البطولة.

ويبدو أن الجيل الذهبي من اللاعبين يتجهون نحو نهاية مسيرتهم الدولية، وعليهم الآن الفوز على كرواتيا في مباراتهم النهائية بالمجموعة السادسة لحجز مكان في دور الـ16.

أما المغرب الذي قفز 12 مركزا مرة واحدة، (من الـ22 إلى الـ10) فقد حقق فوزه الأول في المونديال منذ بطولة 1998، على بلجيكا، وهو ما يعزز فرص أسود الأطلس للتأهل إذا تجنبوا الهزيمة أمام كندا التي خرجت بالفعل من البطولة.

أما الأرجنتين (الثالثة في تريب الفيفا) فقد بقيت في المركز الثامن بترتيب "غول"، واستطاعت الحفاظ على حلم المونديال على قيد الحياة بفعل ضربة لميسي أخرجت نجوم "التانغو" من حالة الركود أمام المكسيك، وسيحتاج الفريق إلى تحقيق أداء أفضل للفوز على بولندا والتأهل.

وتراجع فريق إنكلترا من المركز الرابع إلى الخامس، فبعد الإبداع الذي لعب به الفريق أمام إيران في الجولة الأولى، تراجع أداء الفريق أمام الولايات المتحدة وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

أما البرتغال فصعدت إلى الترتيب الرابع من السادس، بعد أن لعبت جيدا بما يكفي لضمان التأهل بعد مباراتين فقط. ويبدو أن كريستيانو رونالدو استطاع الحفاظ على تركيزه رغم كل الضجة التي واجهها في الفترة الماضية.

أما المنتخب الإسباني (السابع في ترتيب الفيفا) فتراجع إلى المركز الثالث بعد أن كان في المركز الثاني في ترتيب الموقع، فبعد سباعية في كوستاريكا، لم يستطع الفريق هزيمة ألمانيا، لكنه قدم كرة قدم جيدة، ويجب عليه الآن أن يثبت أنه فريق تخشاه الفرق الأخرى في المراحل المقبلة.

وصعدت فرنسا (الرابعة في ترتيب الفيفا) من المركز الثالث إلى الثاني بعد أن ضمنت التأهل بانتصارين على أستراليا والدنمارك بالمجموعة الرابعة، وتألق نجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، الذي جعل مشجعي فرنسا ينسون إصابة كريم بنزيمة وعزز حظوظه للفوز بالكرة الذهبية لعام 2023.

وبقيت البرازيل في الصدارة كما هي (كذلك في ترتيب الفيفا) وللمرة الأولى منذ عام 2010، يفوز نجوم "السامبا" في أول مباراتين لها في كأس العالم، وهم بالتأكيد في وضع أفضل الآن مما كانوا عليه في الـ20 عاما الماضية لتكرار نجاح التتويج الذي حققوه آخر مرة في مونديال 2002 بيوكوهاما اليابانية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 9 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 5 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 6 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 2
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 11 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 7 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر