Beirut
16°
|
Homepage
"الفوضى كبيرة"... جنون الدولار يطال ربطة الخبز!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 25 كانون الثاني 2023 - 10:43

"ليبانون ديبايت"

صدر أمس الثلاثاء، عن وزارة الإقتصاد والتجارة، تسعيرة جديدة للخبز بالتوازي مع إرتفاع سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، بحيث أصبح سعر الربطة الصغيرة 13 ألف ليرة، بينما وصل سعر ربطة الخبز المتوسطة إلى 22 ألف ليرة والكبيرة إلى 26 ألف ليرة.

في هذا السياق أشار نقيب الأفران في جبل لبنان انطوان سيف إلى أن "سواء كانت هذه التسعيرة التي صدرت كافية أو لا فنحن نعيش بأزمة كبيرة".


وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت" قال سيف: "سعر صرف الدولار يرتفع، وكلما إرتفع يجب إعادة النظر بالتسعيرة، وإذا إنخفض سعر الصرف تنخفض أسعار الخبز".

وأضاف، "في ظرف 5 أيام إرتفع سعر ربطة الخبز مرتين، نحن بظرف غير طبيعي والكل مصدوم ولا أحد مرتاح ونعيش بمرحلة صعبة".

وتابع سيف، "المواطن لا يحمل أي خضة، سنبقى على تواصل مع وزارة الإقتصاد لنأخذ جزء من حقنا في هذه الظروف، الوضع لا يزال طبيعياً في الأفران وكل شيء عادي".

من جهته رأى رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان السابق علي إبراهيم لـ "ليبانون ديبايت" أنه "طالما سعر صرف الدولار غير ثابت لن يبقى شيء ثابت على حاله، بالأمس وزير الإقتصاد سعر على سعر 53 ألف و500، اليوم سعر الصرف لامس الـ 57 ألف ليرة".

واستطرد قائلاً، "محطات البنزين تقفل ويذهبون إلى المنازل، نحن لا يمكننا فعل ذلك، وفي قاموسنا ممنوع الإغلاق، الحل هو صدور جدول أسعار كل يوم".

واعتبر إبراهيم أن "وزير الإقتصاد مسؤول عن الناس وعن المؤسسات لتستمر، ليتم تثبيت سعر صرف الدولار لنعرف كيف نعمل، لأن الوضع الحالي غير منطقي، فنحن نعيش بفوضى كبيرة الآن".

وأوضح، "اليوم هناك ضغط، والطلب على الخبز أكبر من الأمس بسبب خوف الناس من الإحتجاجات وإقفال الطرقات، ولكن لن نعود إلى زمن الطوابير طالما أن مادة الطحين متوفرة".

وأفاد بأن "ربطة الخبز تباع في المحلات والسوبرماركات بأسعار أعلى بسبب إرتفاع سعر صرف البنزين والكلفة التي يتكبدها الموزع لتوصيلها".

وختم إبراهيم بالقول، "بحال تم رفع الدعم عن ربطة الخبز سيصبح سعرها دولار، كما كان سعرها بالسابق 1500 ليرة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"أو تي في" مستاءة من الحزب 9 "لن نقف مكتوفي الأيدي"... العسكريون المتقاعدون يهددون بالتصعيد! 5 "جريمة مروّعة" في عرمون... توقيف القاتل وجميع المتورّطين 1
"أفاتار" يعرض أملاكه التي قدّمها للحريري.. ويروي قصصًا مؤثرة: مُنعت من دخول بيت الوسط! 10 إلى أفراد الهيئة التعليمية... خبرٌ "سار" من الحلبي 6 شائعة أمنية مضللة... هذا ما حصل في الضاحية! 2
"توغّل بري إسرائيلي"... احذروا قدوم الربيع! 11 ما جديد القصف الاسرائيلي على منطقة السيدة زينب؟ 7 منشأة عسكرية مصرية في لبنان و"برج مراقبة"... ضباط "القاهرة" يرفضون المغادرة! 3
شبكة "خطيرة" تحدّد أهدافاً لإسرائيل في لبنان... الحرب باتت على الأبواب؟! 12 "جوكر" سوريا 8 بعد زيادة الرواتب... ما مصير سعر صرف الدولار؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر