Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف الصادرة ليوم الاحد 30 آب 2015
الاحد 30 آب 2015 - 6:35

سرار - الديار

* الجيش ينتشر بقوّة
نشر الجيش اللبناني قوات كبيرة لقمع اي اعمال شغب وعنف من المتظاهرين في بيروت؛ وهذه المرة استقدم الجيش قوات اضافية ومعززة كي تستطيع مع الامن الداخلي قمع اعمال العنف والشغب والحفاظ على المحال التجارية.

* إقتراح بنقل مُخيّم اليرموك في دمشق الى مُخيّم بعلبك للفلسطينيين

ناشدت السلطة الفلسطينية، برئاسة أبو مازن الرئيس محمود عباس، السلطة اللبنانية بقبول نقل مخيم اليرموك من دمشق الى مخيم بعلبك الفلسطيني، على اساس ان الفلسطينيين في مخيم اليرموك يعيشون حالة بؤس وموت، أي أن السلطة الفلسطينية تقدم 60 مليون دولار مساعدة لايواء اللاجئين الفلسطينيين في بعلبك وتأمين المساكن لهم والمساعدات الغذائية بصورة مستمرة وانها حصلت على موافقة السلطات السورية ولم يعد الا موافقة السلطة اللبنانية.

* المخابرات اللبنانيّة تملك ملفاً عن الإمام موسى الصدر
عندما تم تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه، تحركت المخابرات اللبنانية يومها وارسلت ضابطاً الى ايطاليا وضابطا الى ليبيا، وهناك ملف في مديرية المخابرات يتضمن تفاصيل عن اختفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه. وبالعودة اليه يمكن الكشف عن الكثير من المعلومات عن قضية الامام موسى الصدر.

* عشرون ألف طلقة مطاطيّة ضدّ المتظاهرين
تم توزيع عشرين الف طلقة مطاطية على قوى الامن الداخلي لاطلاقها على المتظاهرين في حال حصول شغب. ووفق اصول السلاح، إن الرصاصة المطاطية لا يجب ان تطلق إلاّ على بعد 40 مترا وما فوق وعلى الارجل فقط، لانها اذا اصابت العين او الاذن او الرأس او الصدر، فانها تؤدي إلى أذى كبير جدا. والجدير ذكره ان قوى الامن الداخلي في لبنان لم تقم بتدريب عناصرها على اطلاق الرصاص المطاطي، ولذلك فقد يقع ضحايا اذا لم يتم استخدام الرصاص المطاطي وفق الاصول الدولية، لكن هل اصبح لبنان مثل الضفة الغربية حيث جيش الاحتلال السرائيلي يستعمل الرصاص المطاطي ضد المتظاهرين الفلسطينيين؟

* المنطق مطلوب..
استغرب وزيرٌ سابقٌ بعض الشعارات «الصدامية» التي يرفعها المجتمع المدني وكأنّه يريد أن يمنع الكثير من اللبنانيين المقهورين من مشاركتهم في حراكهم، الذي يصرّون على وضعه في إطار «نخبوي»، في حين أنّ القاصي والداني يعلم أنّ الثورة يفترض أن تكون مفتوحة للجميع، وهي لا يمكن أن تكون حكراً على أحد. وأشار الوزير إلى أنّ أمراً آخر غير مفهوم هو المساواة التي يعتمدها هذا المجتمع المدني بين جميع الأحزاب من ناحية «الفساد»، لدرجة وضعهم «حزب الله» جنباً إلى جنب مع أحزابٍ هي رمز الفساد، من دون أن تراعي مثلاً أنّه لولا تضحيات هذا الحزب الذي حرّر لبنان من الاحتلال، لما استطاعوا أن يعتصموا ويطالبوا بالحرية والاستقلال.

* أين الإتحاد العمّالي العام؟
تساءل عدد من الجمعيات المدنية وحتى جهات سياسية عن سر غياب اي تحرك للاتحاد العمالي العام ورئيسه او اي عضو في الاتحاد عن دعم او حضور الاحتجاجات والاعتصامات في ساحات بيروت معتبرين ان عدم صدور اي صوت يعطي للاتحاد العمالي صفات سياسية ولهذا لم تصدر اية دعوة اليه للمساعدة على تحقيق المطالب الحياتية.

* دعم الحزب
أكدت مصادر في قوى الثامن من آذار أنّ «حزب الله» لن يصدر قراراً تنظيمياً بالمشاركة في التظاهرة التي دعا إليها «التيار الوطني الحر» يوم الجمعة المقبلة، مشيرة إلى أنّه سيوفّر لها كلّ أشكال الدعم المعنوي الكامل، وسيؤكد كلّ قياداته أحقية المطالب التي يرفعها رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون. ولفتت المصادر إلى أنّ الحزب سيترك لمناصريه الحرية في حال رغبوا بالمشاركة، ولكنّه يعتبر أنّ قراراً رسمياً بالمشاركة لم يحن أوانه بعد.

* إنقلاب على النظام !!
تشكّك أوساط سياسية بأنّ الحراك الشعبي ينطلق من المدنيين أنفسهم، متسائلة حول من يدفع لهم نفقات تحرّكهم من أماكن سكنهم الى ساحات بيروت للتظاهر وإطلاق الشعارات، علماً أنّ الكثير منها لا يمكن تحقيقه في ظلّ النظام الحالي، كما أنّ البدائل غير متوافرة إلاّ إذا حصل انقلاب فعلي على النظام.

* المشاورات وصلت الى حائط مسدود
كشفت معلومات ان كل المحاولات لفتح خطوط اتصال بين الرئيس تمام سلام والعماد ميشال عون قد وصلت الى حائط مسدود.

* عليه أن يعتذر بسبب عنجهيّته !
علّق وزير سابق خلال دردشة صحفية على تصريح وزير حالي، تناول خلاله التظاهرات التي تجري بالقول: «كلامه غير مقبول ولا يمت بصلة الى الحكم الديموقراطي، وعليه ان يعتذر من المواطنين بسبب عنجهيته التي لا تحتمل».

* الأسير : خانوني...
يحكى عن تحول دراماتيكي حصل في شخصية الشيخ احمد الاسير، وهو اذ كان يزأر مثل «الاسد الهصور» حين كان يقود التظاهرات والاعتصامات في صيدا، تحول في غرف التحقيق الى « طائر مهيض الجناح». الذين نقلوا هذه الصورة لم يستبعدوا اصابته بعوارض عصبية حادة لانه يتهم جميع من في الداخل ومن في الخارج بخيانته شخصيا وتركه وحيدا... وما يتردد الان ان الاسير لن ينقل الى سجن رومية بل قد يستبقى في وزارة الدفاع.

* مأزق الطبقة السياسيّة
في رأي زعيم وسطي ان النظام اللبناني مثل اي نظام اخر إما ان يبقى كما هو او يذهب كما هو، ودون ان تكون هناك اي امكانية لاصلاحه من الداخل. وهو اذ اعترف بأن الشارع يزداد اتساعا وغضبا كل يوم، لاحظ ان الطبقة السياسية امام المأزق، فهي لا تستطيع المضي في القمع كما لا تستطيع ترك الامور على غاربها، ودون ان يكون الجيش، بحكم التركيبة الداخلية المعقدة هو الحل كما حدث في مصر.

* لا استقالة..
أكد مصدر مطلع أنّ استقالة الحكومة غير واردة بأيّ شكلٍ من الأشكال مهما تصاعدت الضغوط وارتفعت الأصوات، مشيرة إلى أنّ رئيس الحكومة تمام سلام تلقى سيلاً من الاتصالات في الداخل والخارج لعدم «التهوّر» والإقدام على خطوة غير محسوبة من هذا النوع، خصوصًا أنّه سيتحمّل عندها مسؤولية كبرى أمام التاريخ بأنّه من شرّع أبواب البلاد أمام المجهول.

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

* جنبلاط يعول على «حكمة عون»:
لفت اتصال رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بالعماد ميشال عون معولا على حكمته في المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان، ومؤكدا الحرص على استمرار التواصل والتشاور بينهما. وجاء هذا الاتصال مقرونا بموافقة جنبلاط على ترقية عدد من الضباط الى رتبة لواء بينهم العميد شامل روكز كواحد من الإجراءات الآيلة الى تهدئة عون وإرضائه. ويربط مراقبون بين موقف جنبلاط والموقف الأميركي الذي نسب الى السفير هيل بتأييده اعتماد مخرج لموضوع التعيينات العسكرية إذا كان هذا الأمر يصب في خدمة الاستقرار. ولكن ثمة ربط آخر بين موقف جنبلاط وزيارة موفد حزب الله الحاج وفيق صفا حاملا إليه رسالة عكست إصرار قيادة حزب الله على ألا يقتصر المخرج على قضية المراسيم وحدها، بل يجب أن يشمل الاتفاق الإجماع في قرارات الحكومة واعتماد مخرج ترقية مجموعة من الضباط من رتبة عميد الى رتبة لواء. وأبلغ صفا جنبلاط أن حزب الله مع مطالب عون هذه، وأن الآخرين هم الذين نكثوا بوعدهم إياه تعيين روكز قائدا للجيش بعدما كانوا وعدوه بدعم ترشحه للرئاسة، كما أبلغه أنه يجب على سائر الفرقاء إرضاء العماد عون، وأن الحزب سيقف الى جانبه إذا انسحب من الحكومة أو إذا قرر النزول الى الشارع احتجاجا على تجاهله.

* إبراهيم قناة التواصل الوحيدة مع عون:
تقول مصادر عون: إن القناة الوحيدة للتفاوض في شأن رفع سن التقاعد أو ترفيع عمداء هي المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم. وهو يحظى حتى الآن بثقة عون في هاتين النقطتين اللتين طرحتا للبحث، علما بأن عون لم يوافق أو يرفض، بل ترك باب النقاش مفتوحا وقابلا للتفاوض، حتى لا يقال إنه يقفل الباب على أي حلول تساهم في حل الأزمة، وتشرعن الوضع القائم حاليا في المؤسسة العسكرية. لكن عون لم يتلق بعد أي جواب نهائي عن ترفيع العمداء، فلا أعطيت لعون أعداد من سيرفعون ولا هو دخل في النقاش حولها.

* وزراء الكتائب يهددون ولا ينفذون:
هدد وزراء حزب الكتائب مرات عدة بالانسحاب من جلسة مجلس الوزراء ما لم يتم الوصول إلى حل في ملف النفايات، معتبرين أن خطة لرفع النفايات أهم من خطة أمنية، لكنهم التزموا بالبقاء في الجلسة وذلك لتمرير بند الرواتب والأجور. وعلى هامش الجلسة تلقى الرئيس سلام اتصالا من رئيس الحزب النائب سامي الجميل مؤكدا «اعتراض الحزب على عدم اتخاذ قرار في موضوع النفايات، خصوصا أن الوضع لم يعد يحتمل».

* خط اتصال بين فرنجية والحريري:
خط اتصال وتواصل تم فتحه حديثا بين النائب سليمان فرنجية والرئيس سعد الحريري الذي أوفد مستشاره النائب السابق غطاس خوري قبل أيام الى بنشعي (زغرتا)، وكان غطاس الخوري موفد الحريري الى الرابية على امتداد الأشهر الماضية الى حين توقف الحوار مع عون.

* سلام يحضر لزيارة الأمم المتحدة:
بدأت دوائر رئاسة الحكومة بالتعاون مع مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام، بتحضير رحلة رئيس الحكومة تمام سلام الى نيويورك في النصف الثاني من سبتمبر المقبل لترؤس وفد لبنان الى الدورة السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة وإلقاء كلمة لبنان، وإجراء لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات. وقالت مصادر حكومية إن الرئيس سلام يدرس تشكيلة الوفد الرسمي الذي سيرافقه الى نيويورك الى جانب الوزير جبران باسيل، لتكون الإطلالة اللبنانية على المجتمع الدولي مطمئنة الى وضع لبنان ومكوناته الأساسية ودوره الحضاري والثقافي.

أسرار - الجمهورية

* تغيير
يتّجه عدد من المعارضين في حزب له امتدادات خارجية الى بلورة معارضتهم للقيادة الحالية والمواجهة لإحداث تغيير في بنية الحزب تماشياً مع التطورات الأخيرة.

* تسوية
توقّعت مصادر سياسية أن تؤسّس حركة الشارع إلى لحظة ذروة تستدعي الذهاب إلى تسوية سياسية تُعيد إنتاج السلطة بدءاً من رئاسة الجمهورية.

* رسالة
رأت أوساط أن استمرار حركة «أمل» في الحكومة يُشكّل رسالة مشتركة من الحركة و«حزب الله» بتمسّكهما بها.

خفايا - صدى البلد

* تؤكد مصادر نيابية ان الحراك الجاري يتركز على استعادة حركة التشريع في المجلس النيابي.

* تحاول بعض الاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية التركيز على توصيف التحرك الشعبي بأنه اعمال شغب.

* تشير التحقيقات الامنية مع بعض الموقوفين خلال التظاهرات الاخيرة الى "وجود مخطّطات لدى البعض منهم لاراقة الدماء وسقوط عشرات الضحايا في الشارع لتأليب الرأي العام وإفتعال الفتنة و التحريض الطائفي". ويؤكّد بعض المتورطين "مشاركة أجهزة أمنية وأحزاب و سياسيين في هذا المخطّط، وبتمويل من دولة فاعلة. كما تتقاطع هذه المعلومات مع معطيات تمتلكها أكثر من جهة لبنانية حزبية وأمنية".

اسرار - اللواء

* همس
يُطرح في مجالس الحملات المدنية في الشارع إسمان، مدني وغير مدني لرئاسة الجمهورية؟

* غمز
ينشط سفراء في بيروت لجمع معلومات عن وجوه شبابية ظهرت فجأة في قيادة التحركات، ولها سوابق في بلدان شهدت أحداثاً مماثلة..

* لغز
تملك جهات معلومات موثقة عن دور تعبوي لوسائل فاعلة، تتخطى المعايير المهنية لحسابات سياسية؟!
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 9 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
"نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 10 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 7 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 3
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 12 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر