542 مصابين حالياً 1368 شفاء تام 37 وفيات 39 حالة جديدة 1946 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
24°
|
Homepage
نديم قطيش: هل وصلت الرسالة؟
المصدر: الشرق الأوسط | الثلاثاء 18 حزيران 2019

نشر الإعلامي نديم قطيش مقال رأي في جريدة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "اليابان وألمانيا في إيران... رسائل التاريخ"، أشار فيه، الى أنّ إيران، تقول أنها لا تريد الحرب، فتصير وقولها معرض تندر. تقول السعودية الجملة نفسها، في حديث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، إلى "الشرق الأوسط"، فيأتي القول تعبيراً دقيقاً عن سياسة سعودية ثابتة وذات تاريخ مديد.

ويقول:"مع ذلك، لطالما لفتتني المقارنات، لا سيما في الصحافة الغربية، بين إيران والسعودية، ولطالما استوقفتني الخلاصات التي تفيد بأن الدولتين عبارة عن وجهين لعملة واحدة، باختزال مخيف".

وبحسب قطيش، فإنّ "مشكلة هذه المقارنات أنها تخلط بين ما تقوم به السعودية بصفتها دولة، وفق تعريفات صارمة لمندرجات أمنها القومي، وضمن ضوابط القانون الدولي، وبين ثورة تعدّ العالم برمته مجالاً حيوياً لتمددها وانتشارها".


ويتابع:"فمقابل الإنفاق السعودي الضخم على وسائط الدفاع العسكرية والسيبرانية والأمنية والجاهزية القتالية، ترعى إيران نحو مائتي ميليشيا عاملة بين العراق وسوريا ولبنان واليمن وباكستان وأفغانستان، إضافة إلى الخلايا الخاصة في كل أصقاع العالم".

وفي حين أن الدولة السعودية مسؤولة مباشرة عن قواتها المسلحة، وعن نتائج ما تقوم به، فإن الميليشيات الإيرانية المرعيّة من منظمة "الحرس الثوري"، تنفذ أجندة إيرانية من دون أن تكون إيران مسؤولة مباشرة عن أفعالها. فـ"حزب الله" مثلاً يستحوذ وحده على نحو 700 مليون دولار سنوياً يأتي معظمها من إيران. بحسب قطيش.

ورغم غطاء "مقاومة إسرائيل" الذي يتدثر به الحزب، يعتبر قطيش، أنّ إن "خلاياه قد اكتشفت على امتداد الشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا وأميركا، وتراوحت الأعمال الموكلة للخلايا المكتشفة بين الأمنية والعسكرية وتهريب المخدرات وتبييض الأموال".
لقراءة المقال كاملاً اضغط على الرابط الاتي
https://bit.ly/2KnjP3M
الاكثر قراءة
بالفيديو:"الموت لأميركا" عند مدخل مطار بيروت 9 "تكلفة" عملية هروب كارلوس غصن "الأسطورية" 5 إنخفاض سعر الدولار في السوق السوداء 1
إرتفاع أسعار المحروقات 10 بالفيديو: لحظة وصول تاج الدين إلى مطار بيروت 6 بومبيو: سنساعد لبنان للخروج من أزمته 2
الجهاد الزراعي "معركة فاشلة" 11 باسيل يكشف عن "العائق" امام مجيء السياح الى لبنان 7 "يَخنة الكاتيوشا": تَراجيديا شكسبيريّة لبنانيّة 3
قرارٌ جديدٌ لوزير المالية 12 دولاراتٌ تركية في مطارِ بيروت... تجارةٌ أم إرهاب؟ 8 سعرُ الدولار لدى الصرّافين اليوم الأربعاء 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر