Beirut
16°
|
Homepage
إلى سعد الحريري: لن نشطب ذاتنا
قاسم يوسف | الجمعة 13 أيلول 2019 - 3:00

"ليبانون ديبايت" - قاسم يوسف

الوفاء. كلمة يرددها سعد الحريري في مواجهة كل شيء. قالها وهو يُعاير أشرف ريفي ويذمّ سلوكه السياسي، قبل أن يعود ويصالحه تحت وطأة خسارة مقعد نيابي في طرابلس، والمتهم بأنه بطل العالم في الغدر والخيانة، تحوّل إلى شريك وحليف يستحق كل احترام وكل تقدير.

هذا ما انطبق تمامًا على تجربة نجيب ميقاتي ومحمد الصفدي، أولئك الذين ترشحوا على لوائحه ثم انقلبوا عليه، في واحدة من أفظع المشهديات السياسية على الإطلاق، والتي لامست حدود الاغتيال والشطب المعنوي، لكن الأمور سرعان ما تغيّرت، فاستحال الانقلاب تباينًا وتنافسًا مشروعًا، واستحالت قلة الوفاء شكلاً من أشكال التمايز والتكامل وتوزيع الأدوار. وهكذا، عادت المياه إلى مجاريها وكأن شيئًا لم يكن.


قالها أيضًا، لكن من باب مواساة مصطفى علوش، ذاك الرجل المحترم والمتنوع في ثقافته والذي تجاوز سحق الذات على مذبح الوعود والأمنيات، ثم أخبره بأنه ينتمي إلى عملة نادرة اسمها الوفاء في زمن قلّ فيه الصدق، على حد تعبيره، وقد بدت السعادة يومذاك واضحة على وجه علوش في صورتهما المشتركة، باعتبارها، أي الصورة، شهادة حسن سلوك مذيلة بتوقيع سعد الحريري.

آخر الضروب تمثّل في التلويح بهذه النقيصة بوجه فؤاد السنيورة أمام كوكبة من حجاج بيروت، وذلك على خلفية رفضه لطلب الإقلاع عن الاشتباك مع حزب الله، وهو تلويح طاول أيضًا نهاد المشنوق بسبب المواقف نفسها، وسيطاوله لاحقًا نتيجة رده الناري على أمين عام حزب الله وإصراره على دور الدولة ودور الرؤساء وعلى حق اللبنانيين في تقرير مصيرهم.

الواضح في هذه العينة البسيطة من التجارب أن سعد الحريري ليس صاحب مدرسة تمنح شهادات الوفاء أو تنتزعها، بل ولا بد أن يُخضع هو نفسه لاختبار يعتمد أعلى معايير المنطق والشفافية والوضوح، انطلاقًا من الوفاء لرفيق الحريري، وصولاً إلى التشكيك الممنهج بكل الشخصيات التي لم تقدم فعل السمع والطاعة على الخطأ قبل الصواب، أو تمايزت في موقفها السياسي والمبدئي، وعلى رأسهم أولئك الذين وضعوا كل أوراقهم على طاولة الوفاء له، منذ ما قبل التسوية الرئاسية وحتى زلزال الاستقالة من الرياض، لكنه ما لبث أن اتهمهم بقلة الوفاء.  

وإذا كان الوفاء بالنسبة لسعد الحريري يتمثل بشطب الذات والرضوخ أمام الأمر الواقع فهو مخطأ، وإذا كانت معايير تصنيفه تخضع لمدى رضوخنا، فنحن كلنا في المقلب الآخر، هناك حيث كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يحفظ كرامتنا، وحيث لا نزال على إرثه نحافظ على كرامتنا ونربح حضورنا وصلابتنا ولو خسرنا دونهم كل شيء. 
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر