المركبات المسموح لها بالسير مفردة 692 شفاء تام 26 وفيات 7 حالة جديدة 1168 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
21°
|
Homepage
اقتراح بري على نار حامية
سناء الجاك | المصدر: الشرق الأوسط | الخميس 10 تشرين الأول 2019

شدد النائب في كتلة "التنمية والتحرير" أيوب حميد في حديث مع الصحفية سناء الجاك في "الشرق الأوسط"، على أن "اقتراح الكتلة بشأن قانون الإنتخاب يستبق الموعد النهائي لولاية المجلس، وطرحه جاء نتيجة الشوائب التي ظهرت في القانون الذي أُجريت على أساسه الانتخابات النيابية الأخيرة (2018)، والتي تحتاج إلى تصويب، وتم إقراره في اللحظات الأخيرة، وإلا كنا أمام خيارين، إما العودة إلى قانون الستين وإما تأجيل إجراء الانتخابات".

وأشار الى أن "بحث قانون جديد قبل أن يداهمنا الاستحقاق المقبل للانتخابات، يعطي فرصة للكتل النيابية للإدلاء باقتراحاتها بما يراعي الواقع اللبناني ويؤمّن المناصفة والمشاركة والاستقرار السياسي"، مشدداً على أن "اقتراح القانون لا يستهدف إبعاد أحد أو الانتقاص من موقع أحد والتلطي خلف الطائفة والمذهب لرفضه لا يعكس مصلحة لبنان، ليعكس قلق الأشخاص وليس قلق الطائفة".

ونفى حميد أن "يتعارض مع وثيقة اتفاق الطائف الذي يحرِّض على ردم الهوة بين الدوائر الانتخابية بطريقة أفضل مما هي عليه اليوم".


ويضيف: "قبل نحو الأسبوعين عُقدت جلسة المناقشة الأولى لمشروع القانون، وتداول النواب آراءهم بشأن الواقع الانتخابي وكان واضحاً موقف نواب كتلة القوات اللبنانية، الذين تمنوا إرجاء البحث في الموضوع لأن الوقت ليس مناسباً ولا أعرف متى يكون الوقت مناسباً أكثر لسماع كل الاقتراحات والوصول إلى خلاصة نهائية بعد إشباع الموضوع نقاشا؟".

ويشير حميد إلى أن "القانون النافذ حمل الكثير من التنافس غير الصحي في البيت الواحد من خلال الصوت التفضيلي كذلك هناك شوائب لها علاقة بآلية الانتخاب إذ يُفترض أن ينتقل الناخبون من منطقة إلى أخرى للتصويت، الأمر الذي أثّر على نسب المشاركة في الانتخابات.بالإضافة إلى الشوائب المتعلقة بالعملية الانتخابية في الخارج لجهة بُعد أمكنة الاقتراع عن أمكنة سكن المغتربين".
لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط الاتي
https://bit.ly/2p3GQj9
الاكثر قراءة
بعد "تهكمها" على أعضائه... "القضاء" يستدعي غادة عون 9 "lebanese Anti Corruption Task Force" تدّعي على باسيل 5 إرتفاع سعر الدولار لدى الصرّافين اليوم 1
تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار 10 سامي الجميّل و"حقن رصاصة".. وبرّي يرد 6 الطرقات المقطوعة مساء الخميس 2
تغيّر ملحوظ في الطقس.. الأمطار عائدة 11 بالفيديو: تجمع احتجاجي أمام منزل باسيل 7 واشنطن - باسيل: الصولد الكبير 3
سجال "تويتري" بين أسود وبكاسيني .."استحي ونضبّ عيب" 12 طوني فرنجية: كم هو أحمق! 8 ماذا ستتضمّن السلّة الغذائية المدعومة من مصرف لبنان؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر