5400 مصابين حالياً 2551 شفاء تام 94 وفيات 334 حالة جديدة 8045 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
30°
|
Homepage
الحريري "مصدومٌ" من دياب.. "عندي شروطي للعودة"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 02 تموز 2020

أشار الرئيس سعد الحريري إلى أن "هناك فريقاً مسؤولاً عن هذه الحكومة وترك هذا الفريق الحكومة يتوقف عليه"، مؤكداً أنه "عندي شروطي للعودة لرئاسة الحكومة وهي لن تتغير".

وكشف الحريري في دردشة مع الإعلاميين في بيت الوسط، أنه "مصدوم من الرئيس حسان دياب فخطاباته لا يتطرق فيها الى وجع اللبنانيين من كهرباء وأزمات، يوجد لدينا أزمة إقتصادية وبجب أن نبحث عن الإيجابية في هذه الأزمة من خلال صندوق النقد الذي يعرض المساعدة لكنه في الوقت نفسه يطلب الإصلاح".

واضاف، "انا تحملت المسؤولية وإستقلت لكن المسؤولية الأكبر على الغير فهناك بعض الوزراء لم يكن مستعدا للإستقالة ومتشبث بمنصبه"، مشيراً إلى أن "هناك مشكل سياسي في البلد يتعلق بمشاركة حزب الله في الحكومة"،لافتاً إلى أن "النأي بالنفس لم يتم إحترامه في حكومتي واستمر فريق بإنتقاد دول الخليج التي نطلب منها مساعدة".


ورد الحريري مجيباً على سؤال عن دور السفارة السعودية في الأزمة اللبنانيّة، وقال: "روحوا إسألوها".

وإعتبر أنه "لم يكن لأي حكومة سابقة مشكلة مع الشرق أو الغرب فالشهيد رفيق الحريري هو أول من توجه نحو الشرق، وكان لحكومتي علاقة مع الشرق ومع الصين تحديدا لكن المطلوب هو التوجه نحو الشرق والغرب وليس الى جهة واحدة".

وأكَّد الحريري على أنه "لدينا فرصة لإنقاذ لبنان لكن بعد الـ 2005 تم خلق آلية للمحاصصة انهكت البلد وهي ليست مقبولة، والفرصة موجودة لكن يجب التأكيد على عدم تكرار الآداء السياسي الذي كان قائما في الـ 15 سنة الفائتة".

وتابع، "التيار يريد أن يفتعل مشاكل مع كل أطراف الحكومة وكان لدينا فرصة ذهبية هي "سيدر" ولو تحققت لما وصلنا الى هنا"، معتيراً أنه "لإسترجاع الثقة وإصلاح قيمة الليرة يجب البدء بالإصلاحات، من قدم كل التنازلات على مدى السنوات الفائتة وكانت على حساب جمهوره هو انا".

وشدَّد الحريري على أن "من قدم كل التنازلات على مدى السنوات الفائتة وكانت على حساب جمهوره هو انا، والحل هو بتنازل وتواضع كل الاطراف المشاركة بالحكومة"، مؤكداً أن "تيار المستقبل سيكون له موقف قاسٍ في حال تمت محاولة تحميل رياض سلامة المسؤولية".

وعن العلاقة مع رئيس الجمهورية، كشف الحريري أن "خلافي ليس معه بل مع شخص آخر، لافتاً غلى أن "لجنة المال برئاسة النائب إبراهيم كنعان اشتغلت صح".

وختم الحريري: "لولا عناد الرئيس بري على مناقشة ارقام خطة التفاوض مع صندوق النقد في مجلس النواب ما كنا لنحقق هذه الأرقام وما قام به بري هو الصحيح".
الاكثر قراءة
"كارثة بيروت"... هذا ما سيقوم به الـ "أف بي آي" 9 كندا تُعلنها: منح الإقامة الدائمة لهؤلاء... 5 سعرُ الدولار في السوق السوداء اليوم السبت 1
"خطاب حزب الله... تخضعون لشروطي وإلاّ..." 10 أمن الدولة يُوضح حقيقة سحب عناصر الحماية من حمادة 6 نصرالله: فرضيتان لـ إنفجار المرفأ... وكان هناك مشروع خطير 2
ضحيّتان جديدتان لـ إنفجار بيروت! 11 نِزاع على "فوج المغاوير" بين الجيش وروكز 7 باسيل مُقاطع! 3
أردوغان يُصدِر أمرًا بشأن السعودية 12 كيف أقفل سعر الدولار في السوق السوداء؟ 8 دميانوس قطار يساهم بإبقاء المتضررين بالشارع 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر