Beirut
16°
|
Homepage
الراعي عن عرقلة تشكيل الحكومة: يا للجريمة بحق الوطن
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاحد 01 تشرين الثاني 2020 - 10:58

أشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة قداس الأحد الى أن "هذه هي حالنا في لبنان، إستغناء عن الله وكلامه، بلبلة في المصالح الشخصية والولاءات الخارجية، غياب في السلطة الإجرائية، وفوضى إدارية وأمنية من جراء السلاح غير الشرعي والمتفلت والسرقات والإعتداءات، التهريب خارج البلاد وعلى حسابها، تسييس القضاء وبكلمة سلطة غائبة وضعيفة وفوضى".

وسأل: "إلى متى يتمادى المعنيون، من مسؤولين وسياسيين ونافذين وأحزاب، وبأي حق، في عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة؟ ألا يخجلون من الله والناس وذواتهم وهم يعرقلون، لا حماية للمبادئ الدستورية والثوابت الوطنية، بل تمسكا بمحاصصتهم، والحقائب الطائفية، فيما نصف الشعب اللبناني لا يجد حصة طعام ليأكل ويوضب حقائبه ليهاجر؟".

وقال: "يا للجريمة بحق الوطن والمواطنين! فليوقف جميع الأطراف ضغوطهم على الرئيس المكلف، لكي يبادر بالتعاونِ مع رئيس الجمهورية إلى إعلانِ حكومة بمستوى التحديات. لكن ما رشح عن نوعية الحكومة العتيدة لا يشير إلى الاطمئنان".


أما ما يختص بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، شدد الراعي على أن "يجب أن تشمل الحدود البرية أيضا بما يحفظ حقوق لبنان، بل وأن تثبتها فحدود لبنان الدولية مرسمة وثابتة منذ إعلانِ دولة لبنان الكبير سنة 1920، ونرفض المس بها".

وأضاف: "لذلك حري بالدولة اللبنانية أن تنطلق في مفاوضاتها من خط تلك الحدود التي أعيد تثبيتها في اتفاقية الهدنة سنة 1949 وليس من أي اتفاقية أخرى، وإذ نشدد على ذلك فلأننا نتمسك بوِحدة لبنان وكيانه، فلا نريد أن يعبث بالدستور هنا وبالحدود هناك".

وتابع: "كل ذلك يؤكد ضرورة عودة اللبنانيين، كل اللبنانيين إلى كنف الدولة، وضرورة عودة الدولة إلى كنف الدستور، ففي المراحل المصيرية تبقى وحدة الشعب، معطوفة على اتباع نظام الحياد الناشط، أفضل شبكة حماية لبقاء لبنان بمنأى عن عدوى الصراعات التي تهدد منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة بمنأى عن صراع الأديان، وأفضل مصدر لللإستقرار السياسي والنهوض الإقتصادي، وحماية دور لبنان للتلاقي بين الثقافات والديانات".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
من قيادي أمني إلى "ناشر منصّة" 9 لم تكن وفية للامانة... نازك تبيع المكان الاحب الى قلب الحريري! 5 "جبلي جورج وطوني خليهن يشتغلوا هون"... عامل سوري يرد على من يريد ترحيلهم! (فيديو) 1
عرضٌ أميركي لِإسرائيل مقابل التراجع عن عملية اجتياح رفح! 10 "دعاة الشذوذ الخلقي"... تحذيرٌ من مفتي سني الى الدولة اللبنانية! 6 جنبلاط يتحمّس..."السنهوري" يقف مذهولاً من نتائج القضاة الدروز 2
بايدن يحدد "موعد" هدنة غزة! 11 "الحرس القديم" يترك "التيار" وحيداً 7 جنبلاط يشارك في حفل عماد حفيدته 3
"دخلت خط المواجهة"... أول عملية لحزب الله بصواريخ "جهاد مغنية"! 12 "إطلاق ناريّ في بطنها"... مقتل مراهقة بِإشكال في عكّار! 8 "بينما تقتل بناتنا بسبب الحجاب"... ظهور حفيدة خامنئي بـ"الفستان" يُثير الغضب! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر