92353 مصابين حالياً 149108 شفاء تام 1825 وفيات 6154 حالة جديدة 243286 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
14°
|
Homepage
نَعَيقٌ مِن بيت بزّاقَة
روني الفا | الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

بعد سلسلة طويلة من الهزائم باتَ يقيناً أن مشكلةَ المسيحيين السياسيَّة تكمنُ في قادتهم. مشكلة هذه العائلة الروحية الراقية النقية مشكلة قامات وخامات. كميل شمعون خامة اختلفتَ معه أو تَوافَقت. عضَّ عَلى جرحِ " النّمور " آنَذاك وباَيَعَ " الكتائِب ". ريمون إده خامة. بينَ قبولِه بإتّفاقِ القاهِرَة وتَطويب إنتخابِه لِعُقود قصَفَ الإتفاق وكادَ أن يُقتَل وأنَهى حياتَه في فندقٍ باريسي مَهجوساً بِتَكرار محاوَلَةِ اغتيالِه ومتعفّفاً عَن العَودَة إلا بشروطِه. أنطون سعاده خامَة. ماتَ رَمياً بالرّصاص في محاكَمَةٍ صُوَريَّةٍ خصَّصَتهُ بِه الجمهوريَّةُ الأولَى التي خصّصَتْ نَفسَهَا في اللحظَةِ ذاتِها جمهوريَّةَ سَحلِ الأدمِغَة بعربات خضار طائفيَّة معفّنَة. موريس الجميل خامَة. دَعا إلى تأسيس " مَدينَة الله " خمسين سَنَة قبلَ أن يَدعو الرئيس ميشال عَون إلى تأسيس " أكاديميَّة الحِوار ". شارل مالك خامَة. صاغَ وأعَدَّ الإعلان العالَمي لِحقوق الإنسان. فؤاد افرام البستاني خامَة. أصدَرَ " الرّوائِع " التي عدّت عَشرات آلاف الصّفحات وَطُبِعَ منها أكثَر مِن مليون نسخَة.

خامات آخر زمان يقودون المسيحيين من مِهوار إلى مِهوار. يجرّون الأَتباع بنعرة. تكاد تكون النَّعرَة عند هؤلاء حزباً مكتملاً. إختَرِع غبناً مسيحياً تُصبِح رئيس حزب جرّار. طالِب بحقٍ مهضومٍ تتحوَّل الى قديس سياسي. عودة غير ميمونة إلى العام ١٩٨٩. الطائف كورونا المارونية السياسية. أَبادَها تارةً على نارٍ حاميةٍ تارةً على نارٍ خفيفة. لا بد من ظهور قديسٍ جديد يندُب صلاحيات رئاسة الجمهورية ليكرّسَ زَعامَة في الخَمسين سَنَة المقبِلَة . بالنَّدبِ تدومُ الكراسي. باختصار، حربٌ جديدة بأدواتٍ قديمةٍ وبنتيجة واحدة. مِهوار إضافي. أسهَل كار سياسي قيادَة محازِبيك إلى المِهوار وأنتَ تسمُعُهم يصرخون: معَكَ يا زَعيم حتى المِهوار.


خطابٌ تعبويٌ تحضيراً لمؤتمر تأسيسي. هذا اختصار ما يحدثُ في لبنان. مؤتَمَر يشارِكُ في عقدِه مئِتا شَهيد قَضوا بانفجار المَرفأ. كلّ قائِد يحمِل في جعبَتِه عشرات الجَثامين. يبيعهم ويشتَرَي كرسياً. انتظرنا المؤتمَر من الشيعية السياسية فأتانا من المارونية السياسية. خِطاب يزايدُ على المطالبِ الطائفيةِ الأخرى. يرسّخُ سلوكَ إخفاءِ الإخفاق بالمزايدة. خمس عشرةَ سنة من القوة المسيحية لم تُنتِج تَحالفاً حقيقياً واحِداً. تحالفاتُ البيت الواحد اختُزِلَت في كازينو لبنان. مَكاسِب المسيحيين السياسيَّة تُكتَسَب على طاوِلَة الروليت. مار مخايل تمّ نكرانُه عند أول إغراء وقبلَ صِياحِ الدّيك. اكتشفوا اليوم أن البيئةَ المسيحيةَ جائعةٌ إلى خطابٍ " سِيادي ". يُطعمونَ البيئةَ القَلِقَة " سيريلاك " السيادة. المهم معركةٌ لقيادة هواجس المسيحيين ولحجزِ مقعدٍ على طاولة المفاوضات. الهدف هوَ هُوَ. الإتيان بأكبر مخدّة على السرير واستغفال الطائف وهو نائم. خنقه ببطانية قبل أن يعكِّرَ صفوَ نُعاسِهِم.

الطائف نظَّمَ الحياة السياسية. وازنَ بين العائلات الروحية على ميزان الديموغرافيا وتبَدُّلِ التوازنات في المنطقة. وحده فَصيل يشنُّ حربَ صلاحيات. إما الإذعان له وإما الحرب. المجلس النيابي يكاد يكون بحاجة إلى إعادة التصويت على الطائف لتذكير هؤلاء أن السكيزوفرينيا مرضٌ نفسيٌ وليس حالةً سياسية. الدخول من طاقةِ الإضطهاد ببطاقَةٍ ممغنَطَةٍ بالتّخويف والتّهويل. سيبحثُ هؤلاء عن أيِّ قطعةِ أرضٍ متنازعٍ عليها. عن أي بندٍ في أي مشروعِ قانون. عن أي برغشةٍ عقصَتْ أيَّ كتلةِ لَحْم. سيصنَعونَ مِن الحبَّة قِبَّةً ليعمّروا مدَينَة الخَوفِ من الآخَر لُبنَةً لُبنةً.

هؤلاء أيها الشّعب هم وَرَثَةُ كَميل شَمعون وريمون إدِّه وشارل مالِك وفؤاد شهاب وفؤاد افرام البستاني وموريس الجميَّل. يعبرونَ فوقَ الجُثَث. يبيعونَ مَوتَ الفقراء في المؤتمرات التأسيسيَّة. يبيعونَ الخَوف بَدَل أن يشتَروا لنا الأمان. يَنعَرون بَدَل أن يبسطوا الأيدي. مثلُهُم مثل البَزّاقِ. يَكفي أن يلمِسَ إصبَعُكَ شارِبَه الطّويل حتّى ينكَمِشَ إلى داخِلَ حجرَتِه الخشبيَّة الصّغيرَة. مَع قَليل من الإنصات، تَكاد تسمعه يصرخُ داخِلَ بيتِه الفارِغ: يا غيرَة الدّين..يا غيرَة الدّين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
شيا تُغادر بيروت 9 هذا ما قاله عون... ولم يُنشَر! 5 "الوحشة قاسية"... جنبلاط: رحل الصديق الكبير 1
"عربي بوست" يكشفُ تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري 10 بالفيديو: عملية نوعيّة للمعلومات في حي السلم 6 "مفاجأةٌ"... ماذا كان في المخازن التي قصفتها إسرائيل في سوريا؟ 2
هاتفُ أحد النوّاب يورّطه! 11 إقتحام منزل نائب سابق وسرقته! 7 سعرُ دولار السوق السوداء اليوم 3
"هفوةٌ" ثمنُها غالٍ 12 "المستقبل" يَعود إلى الحياة 8 ترمب يُصدر أمراً عسكرياً في أيامه الأخيرة بشأن إسرائيل 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر