Beirut
16°
|
Homepage
صرخة للبطاركة والأساقفة الكاثوليك!
الاربعاء 21 نيسان 2021 - 16:46

عقد مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان دورة إستثنائية في بكركي برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وقد خُصص القسم الأول من الدورة لانتخاب رؤساء اللجان الأسقفية والامين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان، أما الثاني لتداول الأوضاع الراهنة في لبنان.

وأوضح الأباء في بيان أنه "بما أن لبنان بات فاقدا سيادته الداخلية والخارجية، وباتت القوى السياسية اللبنانية عاجزة عن الجلوس معا، طالبنا بعقد مؤتمر دولي خاص بلبنان برعاية منظمة الأمم المتحدة"، مطالبين "بتأليف حكومة إنقاذ قادرة على القرار والعمل".

ورأى الاباء، ان "حال المواطنين اللبنانيين من جوع وحرمان وفقر وبطالة، ليس فقط بسبب جائحة كورونا ولكن على الأخص بسبب عدم وجود حكومة انقاذ فاعلة ومتحررة من التدخل الحزبي والسياسي"، مؤكدين أنها "حاجة ملحة لإجراء الإصلاحات ومكافحة الفساد، وتحقيق التدقيق الجنائي عبر قضاء مستقل، وإنعاش الاقتصاد بكل قطاعاته وإعادة الحياة الى القطاع المصرفي وتوفير أموال المودعين وحرية التصرف بها".


وتابع الآباء "الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمعيشية والصحية المتردية التي يتعرض لها شعب لبنان بكل فئاته ومناطقه".

ورفعوا صوتهم من جديد ليستنكروا تقصير الدولة في مؤسساتها الرسمية في التعامل مع تداعيات انفجار مرفأ بيروت الإجرامي، وقد مر عليه أكثر من ثمانية أشهر، أولا من حيث التباطؤ في التحقيق وكشف الأسباب والفاعلين الحقيقيين وراء هذه الفاجعة ومحاكمتهم. وثانيا من حيث تعويض عائلات الشهداء والمصابين والمنكوبين بما يحق لهم. وأسفوا لتهاون الدولة في إعادة بناء المرفأ بكونه من المقومات الاقتصادية للوطن على أسس حديثة تمكنه من مضاعفة دوره مرفقا اقتصاديا حيويا للبلاد.

كما استمع الآباء إلى المطران منير خيرالله يقدم ورقة عمل عن كنيسة لبنان والأوضاع الراهنة بعنوان "أي دولة نريد للبنان؟". وجرت مناقشتها من أعضاء المجلس الذين تبنوا خطة العمل المقترحة في 4 نقاط.

وأكدوا وقوفهم "إلى جانب البطريرك الراعي في تحركه الوطني الهادف إلى إنقاذ لبنان بعد استعصاء التوافق السياسي بين المسؤولين وانسداد الأفق أمام إيجاد مخرج للأزمات المتراكمة، وذلك عبر الدعوة إلى إعلان حياد لبنان الناشط والملتزم، وإلى مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لأنها هي المخولة بحكم تأسيسها وقوانينها، بل الملزمة، الدفاع عن الشعوب المظلومة والمغلوب على أمرها، وتطبيق القرارات الدولية المتخذة التي لم تطبق."

ودعا الآباء جميع اللبنانيين، وخصوصاً المسؤولين السياسيين منهم، إلى التعالي عن المصالح الشخصية وخدمة المصلحة العامة ومحبة لبنان والتعامل بثقة ومحبة وانفتاح ومسؤولية، وإلى إقامة الحوار في ما بينهم، حوار المحبة والمصارحة والمغفرة والمصالحة، أي "الحوار الحقيقي الصادق والجريء والشجاع والبناء".

واعتبروا أن "هذا الحوار بين اللبنانيين بات ضروريا اليوم، بل ملحا، ويفترض عملية تنقية ذاكرة جميع الأطراف اللبنانيين، أي أن يقوم كل طرف بفحص ضمير عميق وفعل توبة صادق وقراءة نقدية لمسيرته السياسية، فنصل جميعا إلى الاعتراف بالأخطاء وطلب المغفرة وفتح الطريق أمام المصالحة الشاملة."

وقالوا: "لا يكون في هذا الحوار أي مصلحة سوى قيامة لبنان وإعادة بنائه وطنا رسالة. فيلتقي اللبنانيون بقلوب صافية ويعملون معا على بناء دولة القانون، دولة حديثة، دولة مواطنة يتساوى فيها المواطنون ويعيشون معا في احترام انتماءاتهم الطائفية المتعددة".

وبحسب البيان، فقد "تم تأليف لجنة مصغرة من أعضاء المجلس للتواصل مع القوى الحية والتغييرية الناشطة في المجتمع المدني، ومع الجماعات الأخرى المسيحية والإسلامية، بهدف الوصول إلى تشكيل خلية دراسة وتفكير تهيئ للحوار بين الأطراف كافة برعاية سيد بكركي ومصحوبة بآلية تنفيذية لإجرائه".

وإذ أكّد المجتمعون أن الأخطار تشتد على لبنان مهددة بتغيير كيانه ونظامه وهويته، ومعظم الشعب اللبناني لم يعد يقوى على توفير قوت يومه، ومعظم المسؤولين يعملون لغاياتهم الخاصة، والبلد يشهد انقسامات حادة، اعتبروا أن من واجبهم مواصلة العمل معا على توظيف إمكانات كنائسهم وأبرشياتهم ورعاياهم ورهبانياتهم ومؤسساتهم في المشروع الوطني الإنقاذي الذي يقوده البطريرك الراعي رئيس المجلس بأمانة وشجاعة، "وقد أعلن صراحة أنه مصمم على المضي في هذا المسعى حتى النهاية".

ولفتوا الى أن "قداسة البابا فرنسيس يلتقي معه في هذا الموقف إذ توجه "مجددا إلى المجتمع الدولي, قائلا: "فلنساعد لبنان على البقاء خارج الصراعات والتوترات الإقليمية, فلنساعده على الخروج من الأزمة الحادة وعلى التعافي".

الى ذلك، إطلع الآباء على البيان المالي للمجلس للعام 2020 الذي قدمته الأمانة العامة. ووافقوا عليه. ثم أقروا موازنة العام 2021. ثم انتخبوا رؤساء للجان الأسقفية التي انتهت ولاية رؤسائها ونوابهم.

وانتخبوا الأب جان يونس، المرسل اللبناني، أمينا عاما للمدارس الكاثوليكية خلفا للأب بطرس عازار الراهب الأنطوني الماروني المنتهية ولايته".

وقالوا في البيان: "رجاؤنا كبير أن لبنان سينهض من جديد ليعود وطنا رسالة في الحرية والديموقراطية والعيش الواحد في احترام التعددية بفضل وحدة شعبه وطاقة شبابه التواقين إلى بناء دولة حديثة تحقق طموحاتهم وتحمل رسالة لبنان التاريخية وتستعيد دوره الرائد بين الأمم".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 8 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر