Beirut
|
Homepage
"كورونا" يمكن أن يسبب فقدان الوزن أو زيادته!
المصدر: روسيا اليوم | الجمعة 14 كانون الثاني 2022

أعلن الدكتور يوري بوتيشكين، أخصائي الغدد الصماء من الجامعة الطبية الوطنية للبحوث الطبية، أن زيادة الوزن بعد الإصابة بـ "كوفيد-19" يمكن التخلص منه بالنشاط البدني.

ويشير الأخصائي في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن عدوى الفيروس التاجي المستجد، يمكن أن تسبب زيادة في الوزن أو فقدانه. ويعتمد هذا على مسار المرض. لأن المرحلة الحادة لأي مرض معد غالبا ما يرافقها فقدان الشهية، و"كورونا" ليس استثناء. لذلك يفقد المريض بعضا من وزنه بصورة ملحوظة.

ويقول، "إذا لم ينخفض وزن المريض كثيرا، فلا حاجة للقلق، وعليه فقط تناول أطعمة غير دهنية خلال المرحلة الحادة للمرض بكميات قليلة تحتوي على الكربوهيدات المعقدة والبروتينات للحصول على الطاقة".


ويضيف، ومن جانب آخر يمكن ان يسبب "كورونا" زيادة في الوزن.

ويقول، "عموما يسبب "كورونا" زيادة في الوزن وذلك لعدة أسباب: أولا، ينخفض النشاط البدني للمصاب كثيرا. وثانيا، تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدهنية خلال فترة المرض".

ووفقا له، إن تناول أطعمة دهنية عند الإصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد، هو رغبة المريض في الحصول على الطاقة ومشاعر إيجابية من الطعام اللذيذ.

ويشير الأخصائي، إلى أن تغير الحمية الغذائية خلال فترة المرض يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بنسبة 10-15 بالمئة. ويمكن التخلص من هذه الزيادة بالنشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية وتكثيفها تدريجيا بعد التعافي من المرض، وكذلك باتباع نظام غذائي محدد.

ويضيف، من الأفضل أن يتم ذلك تحت إشراف أخصائي، لأن فترة إعادة التأهيل والشفاء التام من المرض تستغرق عادة ستة أشهر.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
هذا ما سجّله دولار السوق السوداء صباح اليوم 9 إلى اللبنانيين خبر "سار" بشأن ساعات التغذية الكهربائية 5 خبرٌ "هامٌّ" إلى العسكريين! 1
إرتدادات قد تفوق حجم الإنفجار... ما هي قنبلة البيطار في شباط؟! 10 إنخفاضٌ جديد في سعر دولار "صيرفة" 6 ما بعد إنخفاض الدولار: مصيرٌ مشؤوم وضربٌ قاتلٌ أخطر بكثير! (فيديو) 2
الدولار تراجع... خبرٌ "إيجابي" بشأن أسعار السلع 11 كيف أقفل دولار السوق السوداء؟ 7 إنخفاضٌ "ملحوظٌ" في سعرِ دولار السوق السوداء! 3
منفّذ جريمة القتل التي حصلت في بشري بـ قبضة "الأمن"! 12 لمن أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا... هذه المشاكل ستُصاحبكم 8 جوزيف أبو فاضل يتحدّث عن "ضربة قاصمة لـ باسيل" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر