Beirut
16°
|
Homepage
تعديلات "جديدة" على العلم الوطني السعودي
الاربعاء 15 آذار 2023 - 8:22

كشف الدليل الإرشادي لاستخدام علم المملكة العربية السعودية، التنسيق الرسمي لعلم السعودية، متضمناً تعديلات جديدة تم اعتمادها رسمياً.

ووفقا للدليل الإرشادي الذي أصدرته وزارة الثقافة، فإن هناك ثلاثة تعديلات جديدة في العلم الوطني للمملكة العربية السعودية، تمثلت في إضافة الهمزات لعبارة التوحيد (الشهادتين)، وإضافة تشكيلات زخرفية، وكذلك اعتماد تعديل طفيف في قبضة السيف المسلول أسفل عبارة التوحيد.

ويحتفي السعوديون بمناسبة "يوم العلم" بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً يقضي بذلك، وهو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز العلم بشكله الذي نراه اليوم.


يذكر أن القانون السعودي يعاقب بالسجن مدة تصل إلى سنة وغرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يقدم على إسقاط أو إهانة العلم الوطني أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية، أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة؛ كراهة أو احتقاراً لسلطة الحكومة أو لتلك الدول، وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور.

واحتفى السعوديون، اليوم السبت، ولأول مرة بـ"يوم العلم"، الذي جاء بأمر ملكي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء الماضي.

ويشير الأمر الملكي إلى أن "يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم باسم يوم العلم"، وهي مناسبة ستظل دائمة بالنسبة إلى السعوديين، ولها رمزية خاصة، فقبل نحو ثمانية عقود، في يوم الخميس 11 مارس (آذار) 1937، أصدر مؤسس البلاد الملك عبدالعزيز أمره بالموافقة على قرار مجلس الشورى رقم 354، وهو الأمر الذي أقر فيه مقاس العلم السعودي، وشكله، وذلك بعد رحلة من التغيرات التي واجهت الشعار على مدى ثلاثة قرون من عمر الدولة السعودية.

ويتكون العلم السعودي الأخضر بعرض يساوي ثلثي طوله، وسيف مسلول في أسفله، وشهادة المسلمين "لا إله إلا الله محمد رسول الله" باللون الأبيض مكتوبة بخط الثلث.

وقد تطور العلم على مدى تعاقب الدول السعودية الثلاث، إذ يختلف في نوع الخط والسيف الذي لم يحضر إلا في الدولة السعودية الثالثة في مواضع مختلفة، قبل أن يستقر على الشكل الحالي في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي بعد توحيد سلطنة نجد ومملكة الحجاز.

وقبل ساعات من الاحتفاء بـ"يوم العلم" توفي خطاط العلم السعودي صالح المنصوف الذي حدث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف على بيرق التوحيد قبل أكثر من 50 عاماً، وهو أول خطاط سعودي يخط كلمة التوحيد بيده ورسم السيف على الراية في عام 1381هـ، حيث استخدم الصبغ الأبيض في الكتابة في الوقت الذي غابت فيه التقنية وأجهزة الطباعة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 9 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 7 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر