Beirut
16°
|
Homepage
ما قصة "الخريطة الموسعة" لإسرائيل التي أشعلت غضب الأردن؟
المصدر: عربي بوست | الاثنين 20 آذار 2023 - 21:49

ظهر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، في خطاب ألقاه أمس الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس، وأمامه منصة مزينة بخريطة متداخلة بين فلسطين والأردن، وهي الخريطة التي تحمل شعار إحدى المنظمات المتطرفة، والتي تعتقد أن إسرائيل هي فلسطين والأردن.

تستند هذه الخريطة إلى شعار "الأرغون" التابع "للمنظمة العسكرية الوطنية في أرض إسرائيل"، وهي جماعة مسلحة تطالب بأن دولة فلسطين التاريخية ومملكة الأردن هي دولة يهودية، وأطلق عليها أيضاً اسم "إتسل".




تأسست هذه المنظمة السرية عام 1931 بالاشتراك مع جماعة مسلحة من حركة "بيتار" الإرهابية والهاغاناه؛ احتجاجاً على ما اعتبر "سياسة الهاغاناه الدفاعية"، وأصبحت الـ"إرغون" تحت إمرة "فلاديمير جابوتينسكي"، وكان شعارها يداً تمسك بندقية مكتوباً تحتها "هكذا فقط".

في عام 1943م تسلم مناحيم بيغن زعامة الـ"إرغون" التي صعّدت عملياتها الإرهابية ضد العرب. وأهم تلك العمليات: نسف فندق الملك داوود في القدس في 22/7/1946، والهجوم الوحشي على قرية دير ياسين في 9/4/1948.

وفي أيلول 1948م، دمجت الـ"إرغون" في الجيش الإسرائيلي بناء على أوامر الحكومة الإسرائيلية، وقد كرّم رئيس الدولة العبرية قيادات الـ"إرغون" في تشرين الثاني 1968 "لدورهم القيادي" (حسب تعبيره) في خلق "دولة إسرائيل".

وخلال كلمته، عاد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، لإطلاق تصريحاته المثيرة للجدل بشأن الفلسطينيين، وأنكر وجود الشعب الفلسطيني، وفق ما ذكرته صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية.



من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأردنية إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال فعالية عُقدت في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن هذا الإجراء يمثل تصرفاً تحريضياً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام.

بداية شهر آذار الجاري قال سموتريتش: "إن بلدة حوارة "يجب أن تُمحى".

وأضاف, "أعتقد أن على إسرائيل أن تفعل ذلك وليس أشخاصاً عاديين", مما أثار ردود أفعال عربية ودولية منددة، وحاول الوزير الإسرائيلي المتشدد التراجع عن تصريحاته.

لكن الوزير اليميني في حكومة نتنياهو عاد مجدداً لتصريحاته المتطرفة، وقال سموتريتش، الذي يتزعم الحزب الصهيوني الديني: "لا وجود لما يسمى بفلسطينيين لأنه لا وجود لما يسمى بشعب فلسطيني, من هم الفلسطينيون الحقيقيون؟ أنا فلسطيني".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مناورات كبيرة لإجتياح لبنان... خبير عسكري يكشف: أخطر المعلومات تصل لإسرائيل! 9 جراء قصف اسرائيلي... الموت يُفجع هنية! 5 فليحكم "الإخوان"… سلاح المفتي برسم جعجع وباسيل 1
"جثته في غزة"... إسرائيل تُعلن مقتل الرائد محمد الأطرش 10 تعزيز أمن نائب القوات 6 غضبٌ وتوتّر يسود بلدة شمالية... وسقوط 3 جرحى! 2
تسريبات طارق خليفة "الهارب" ... لن تحميه! 11 المشهد يتكرّر... ظهور مسلّح وسيارات مموّهة أثناء التشييع! (فيديو) 7 خلال تشييع مسؤول "الجماعة"... مفتي يشهر سلاحه (فيديو) 3
ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! 12 مبلغٌ مالي كبير مفقود... تعميمٌ من قوى الأمن! 8 شيعة باكستان الى لبنان... خبير دولي يكشف عن تحوّل غربي سيقلب موازين الحرب! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر