Beirut
16°
|
Homepage
بِصورة قمر اصطناعي: أضرار هجوم إيران على قاعدة نيفاتيم بإسرائيل
المصدر: العربية | السبت 20 نيسان 2024 - 20:35

أظهرت صورة قمر اصطناعي حللتها وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية للأنباء، السبت، أن هجوماً إيرانياً على قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، ضمن هجوم طهران غير المسبوق على البلاد أدى إلى إتلاف ممر.

كان الدمار إجمالاً في قاعدة نيفاتيم الجوية جنوبي إسرائيل طفيفاً بالرغم من إطلاق إيران مئات المسيرات والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز. وأسقطت الدفاعات الجوية والطائرات المقاتلة الإسرائيلية مدعومة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الأغلبية العظمى منها.

لكن الهجوم الإيراني، الأسبوع الماضي، أظهر استعداد طهران لاستخدام ترسانتها الهائلة من الصواريخ الباليستية مباشرة على إسرائيل، فيما تستمر التوترات في أنحاء الشرق الأوسط بسبب حرب إسرائيل وحماس في قطاع غزة.


ويبدو أن الهجوم الانتقامي الإسرائيلي، الجمعة، على أصفهان في إيران ورد فعل طهران الضعيف مؤشر على رغبة البلدين في عدم تصعيد حربهما التي تدور في الكواليس، لكن مخاطر اندلاع حرب أوسع في المنطقة ما زالت موجودة.

وأظهرت صور "بلانت لابس بي بي سي" التي التقطت، الجمعة، بقعة سوداء جديدة على ممر قرب حظائر طائرات في الشطر الجنوبي من قاعدة نيفاتيم الجوية، على بعد 65 كيلومتراً جنوب القدس.

وذكرت صحيفة هاآرتس اليومية التي نشرت صوراً منخفضة الجودة للموقع الخميس، أن حظائر الطائرات المجاورة تضم طائرات شحن طراز سي-130.

هذا وتتطابق صورة القمر الصناعي مع مقطع مصور بثه الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، وأظهر معدات بناء تعمل على ترميم ممر مدمر. وتتطابق الحظيرة في خلفية المقطع تلك التي ظهرت قربه.

وأظهرت صور أخرى نشرها الجيش الإسرائيلي حفرة في الرمال ودماراً تحت ما بدا أنه جدار قال إنه نتيجة للهجوم الإيراني. الدمار الطفيف الذي ظهر في القاعدة الجوية في صورة القمر الصناعي تناقض مباشرة جهود إيران لتصوير الهجوم بأنه نصر كبير. وقد قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة: "أصبحت هذه العملية مؤشراً على قوة الجمهورية الإسلامية وقواتها المسلحة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إعتداء وتحرش داخل مدرسة يستنفر بلدة لبنانية... تفاصيل "صادمة"! 9 حادثة تثير "الحيرة" في البترون... غابي يخضع لعملية دقيقة! 5 في حادثة مؤسفة... تعرّض لإعتداء "وحشي" أمام ابنتيه! 1
أحرقوا محل مجوهرات... توقيف أحد المتورطين! 10 عملية "نظيفة" لأمن الدولة... توقيف أحد أبرز زعماء "هنغار شاتيلا"! 6 جنبلاط لأحد مناصريه: "اختفي من وجي"! (فيديو) 2
انخفاضٌ في أسعار المحروقات ! 11 بعد استئصال كليته بسبب السرطان... فنانٌ لبناني يطلب من متابعيه الدعاء! 7 مفاجأة "موجعة" إلى اللبنانيين: أسعار "صادمة" لتسجيل السيارات في لبنان.. عشوائية وسرقة (أرقام) 3
أمر وصل لحزب الله والحوثي.. خبير دولي يتحدث عن "تصعيد ما بعد عزاء رئيسي": أشهُر صعبة وحامية! 12 دعارة على اوتوستراد البترون... وكتابٌ من نهرا! 8 سبب الإنخفاض الكبير والمستمر في أسعار المحروقات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر