Beirut
16°
|
Homepage
"ضربني وبكى سبقني واشتكى"... حبشي: يتّهموننا بالفدرالية
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 26 نيسان 2024 - 15:44

اعتبر النائب أنطوان حبشي، اليوم الجمعة، أن "الإيراني يستأذن الأميركي لضرب إسرائيل، في وقت مُدنه آمنة، ويستعمل الجنوب بأيدي من يستلم القرار فيه، ليكون ساحة الردّ على ركام قرانا وجثث أبنائنا في الجنوب وفي بعلبك الهرمل، وهم حتى لا تتسنى لهم فرصة الموت في القتال، بل يموتون مستهدفين في بيوتهم وعلى الطرق".

ورأى أن "الأولوية في لبنان يجب أن تكون لضمان سيادة الدولة وتباعًا لانتخاب رئيس للجمهوريّة".

وخلال لقائه أبناء الجالية اللبنانية، ضمن جولته الاميركية، قال حبشي: "ضربني وبكى سبقني واشتكى".


واوضح، " يمارسون الفدرالية ويتهموننا بها، فهل نحن من نرعى الاقتصاد الموازي او نرعى الأمن الموازي؟ او نحن من احتكر قرار الحرب والسلم وفرضناه على الآخرين؟ أو نحن من علّقنا الدستور وأقفلنا المجلس في وجه انتخاب الرئيس؟ أو نحن من نمدّد للبلديات في كلّ لبنان بذريعة الحرب في حين نبدي الاستعداد للحوار مع الأميركي بشأن الحدود وتوقيف الحرب والتباحث في كيفية تطبيق القرار 1701؟ او نحن من نغطي اليوم التمديد للبلديات ورفضنا التمديد لقائد الجيش لمصلحة لا تُعنى بالدولة؟".

وأضاف حبشي، "منذ العام 2005 ولتاريخه أكثرية اللبنانيين يرفضون سلاح الحزب ويصرحون بذلك كما ورغم استلام الثنائيّ الحكومات فعليًّا منذ حكومة حسان دياب، لم يستطع الحزب احتكار القرارات وهي عدة نذكر منها رفض التمديد لقائد الجيش، هناك توازن ولو سلبيّ. من هنا أشدّد على قوة الموقف وقوة الكلمة ولا حلّ لوضع حدود للدويلة إلا بتطبيق القرار 1701 الّذي ينص ضمنًا على الـ 1559".

وأشار حبشي في كلمة له، أنه "أمام هذا الواقع الذي يفرغ الدولة من مقوماتها بتآكل يومي وتخاذل عقيم، نظرًا للإستئثار بسيادة الدولة بفعل عامل السلاح، نجد أن أفضل الوسائل وحدة الصوت لتطبيق القرار 1701. والتطبيق بحذافيره لا استنسابيًّا بما يخدم تموضع حزب الله في الجنوب".

وتابع، "بمعنى آخر ندعو الجهات الدوليّة والدول القيّمة والحريصة على بقاء لبنان كهويّة ورسالة على فرض تطبيق هذا القرار ليس فقط لجهة انحسار التواجد المسلح إلى حدود الليطاني بل بسط سيادة الدولة عبر انتشار الجيش وتسليم كل أسلحة الميليشيات ومنع التدوال بالسلاح كما جاء في القرار".

وتطرق إلى "مسألة الوجود السوري وانعكاساته السلبية على القطاعات كافة"، وشدد في هذا الإطار على "مسؤولية الدولة والوزارات المعنية أولا، وعلى السلطات المحلية ثانيا، في البدء فورا بتنفيذ الإجراءات التي تنظم هذا الوجود، إن لجهة توافر أوراقهم الثبوتيّة من عدمها بالتنسيق مع الجهات الدولية الموكلة تنظيم وجودهم والتدقيق في حركتهم بخاصة الذين يحضرون ذهابًا وإيابًا".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بربر قُتل في شارع أمانوس... إليكم خفايا الجريمة "المروّعة"! 9 في الـ"بشت" السعودي لجعجع… لماذا الآن؟ 5 في مأتم مهيب... تشييع ضحية جريمة فندق الروشة 1
تعدى على قاصرين... هل من وقع ضحيته؟ 10 تعرّض للطعن 3 مرات... تفاصيل الإعتداء على يورغو في فرن الشباك! (صور) 6 بعد عراك وتضارب بالأيدي... إليكم تفاصيل ما حصل في البترون! 2
"تدمير مبنى"... جرحى في غارة إسرائيلية على بعلبك! 11 اكتشفت أفعاله المشينة فسقطت ضحية... جديد قضية زينب معتوق! 7 "سرٌ خطير"... أصابع اتهام في جريمة فندق بيروت! 3
قاتل زينب معتوق أصبح خارج الأراضي... والأجهزة الأمنية تلاحق المتورطين! 12 عصابة "التيك توكرز"... تعرفوا على ممولها ورأسها المدبر! 8 جنبلاط يزيح تيمور 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر