Beirut
25°
|
Homepage
"عمليات" أبطالها سوريون... وإجراء يخفّف الأعباء 50% عن قطاع "هام"!
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 17 أيار 2024 - 14:06

"ليبانون ديبايت"

من بين التداعيات التي يخلّفها النزوح السوري على الواقع اللبناني، ما يلحق بالقطاع الصحي من آثار سلبية دفعت بنقيب صيادلة لبنان جو سلوم, الاعتراف بأن النازحين السوريين باتوا يشكّلون عبئاً خطيرا على القطاع الصحي والدوائي في لبنان، إذ يزاحمون المرضى اللبنانيين على الدواء والخدمات الصحيّة، ويساهمون بشكل مباشر في عملية التهريب.

وأوضح سلوم لـ "ليبانون ديبايت", أن "هناك أدوية كثيرة تهرّب من سوريا إلى لبنان, ويقومون ببيعها بأماكن غير شرعية", مشيراً إلى أن "الحدود السائبة سهّلت للسوريين العمل على تهريب الأدوية إن كان من سوريا أو غيرها".


واعتبر أن "أبطال هذا التفلّت الصحي الذي نشهده اليوم سوريون", لافتاً إلى أن "أعداد النازحين السوريين في لبنان باتوا يزيدون عن نصف الشعب اللبناني, وبالتالي هؤلاء يزاحمون المرضى اللبنانيين على الخدمات الصحية والدوائية".

وتطرّق إلى "كثافة واكتظاظ النازحين داخل المخيّمات, التي تغيب عنها معايير السلامة, والتي باتت تشكّل بؤراً لإنتشار الأوبئة والأمراض في لبنان, لا سيّما داخل المناطق المحيطة بهذه المخيمات".

وعليه, رأى سلوم أنه "حان الوقت لعودة هؤلاء النازحين إلى سوريا, وعلى المعنيين عدم بيع لبنان مقابل أي ثمن", معتبراً أن "العودة يجب أن تكون لائقة لهم, فنحن نكنّ لهم كل أخوّة ومحبّة, إلا أن العودة الفورية باتت ضرورية, فلا يوجد أي مبرّر لعدم عودتهم, لا سيّما أن 70 إلى 80% من مناطق سوريا باتت مناطق آمنة".

وأكّد أنه "من غير المقبول أن يتحمّل لبنان وِزر الوجود السوري إن كان على الصعيد الصحي, او الإقتصادي, أو حتى على الأمن الإجتماعي".

وكشف سلوم, بأن "العودة الفورية للنازحين السوريين, تخفف أعباء القطاع الصحي بنسبة تتخطّى الـ 50%, لا سيّما أننا نتخلّص بشكل كبير من عمليات التهريب".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ضربة الجناح أثرها سلبي... وإسرائيل تسعى وراء هدف محدد في الجنوب! 9 تصفية حسابات في مجلس النواب 5 مصوّرة بدقّة عالية... اللحظات الأولى للغارة الإسرائيلية على الغبيري 1
"المدخل قد يكون مخفيًا"... رسالةٌ من الجيش الإسرائيلي إلى صحافيي لبنان! 10 البلدية نفت علاقتها...منشورات في منطقة لبنانية بتحذير صارم! 6 رسالة إسرائيلية إلى الإعلاميين المشاركين في "الجولة" داخل مستشفى الساحل 2
بعد الادعاءات الاسرائيلية.. هذا ما رصدته كاميرا "سبوت شوت" في مستشفى الساحل! 11 تحالف الدم يودي بحياة 12 درزياً إسرائيلياً 7 المرصد السوري يكشف هوية القيادي في حزب الله الذي اغتيل في المزة 3
إذا خرجوا فلا إمكانية للعودة ... بلدة جنوبية تتحدى العدوان! 12 شركة عالمية تسرّح مئات الإسرائيليين! 8 شارل أيوب يكشف مصير صفي الدين ووفيق صفا ومعلومات تفجيرية "إقليمية": وحدات الرضوان إلتحقت بالمعركة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر