Beirut
16°
|
Homepage
لوبي مسيحي بقيادة فرنجيّة.. وجو حبيقة مفاجأة بعبدا!
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 22 حزيران 2017 - 1:00

فرنجيّة يعمل على تشكيل لوبي مسيحي

اتّفاق ضمني بين فرنجية والخازن في كسروان

مفاجأة الانتخابات تكمن في بعبدا مع ترشح جو حبيقة!

إعلان اللّوبي ينتظر انتهاء ونضوج الاتّصالات والتحالفات


"ليبانون ديبايت"

فتح إقرار القانونِ الانتخابيّ الجديد شهيّة السياسيّين الذين انكبّوا يعدّون الماكينات واللّوائح الانتخابيّة ويحضّرون الأرضيّة الملائمة لخوض غمارِ أوّل تجربة "نسبيّة" منذ تأسيس لبنان. هناك من يرى في المعركة، معركة سياسات، وآخرون يرون أنّها معركة أحجام قد تنقل من مرحلة إلى مرحلة أو بإمكانها أن ترسم مرحلة مستقبليّة أو ربّما، مصير تيّار أو حزب ما.

أبرز المهتمّين الحاليين في الانتخابات القادمة، هو رئيس تيّار المردة النائب سليمان فرنجيّة، الذي تُجمع الأوساط أنّه يعدّ عدّة الانتخابات بشكلٍ مُغايرٍ عن الجميع، فهو لديه قراءة خاصّة لما يجري، تصل إلى مستوى خوض معركةٍ مصيريّة. لا تُخفي أوساط "ليبانون ديبايت" أنّ فرنجيّة يعمل على تشكيل لوبي مسيحيّ، يخرجه من الحالة "الزغرتاويّة" التي ينحصر بها، والتي تؤثّر على حضوره، إضافة لذلك، تشكّل أحد أسباب محاربته من قبل خصومه.


ووفقاً لتلك الأوساط، ففرنجية يسعى من خلال هذا اللّوبي، إلى جمع قياداتٍ وشخصيّاتٍ "مسيحيّة" من مختلف المناطق، ليظهر بأنّه يتمتّع بحضورٍ غير محصور في الشمال وزغرتا بشكلٍ خاصّ. الأمر الذي من شأنه أن يضاعف تأثيره على الساحة السياسيّة وقراره السياسيّ الفاعل. ويعمل لأجل تحقيق هذه الخطوة، على استثمار علاقاته القديمة والجديدة خاصّة تلك التي تعززت بعد ترشيحه لرئاسة الجمهوريّة.

وأشارت مصادر خاصّة لموقع "ليبانون ديبايت"، إلى أنّ "فرنجيّة يفتح العديد من القنوات لضمان حصوله على خمسة مقاعد على الأقلّ، في عكّار، وبعلبك الهرمل وزغرتا. وتثبيت المقعد النيابيّ في كسروان من خلال الاتّفاق الذي يجري بينه وبين الوزير السابق فريد هيكل الخازن، اللّذان سيخوضان سويّاً المعركة الاشرس في كسروان بوجه التيّار الوطنيّ الحرّ بشكلٍ أساس".

أمّا أبرز المعلومات التي تكشفها مصادر "ليبانون ديبايت" ويمكن وصفها بـ "مفاجأة بعبدا" هي تلك المتعلّقة بانضمام نجل الوزير السابق إيلي حبيقة، رئيس حزب "وعد"، جوزيف (جو)، إلى "الدائرة". ويقضي الاتّفاق بترشّح الأخير على مقعد بعبدا الماروني، ليكون جزءاً من اللّوبي الذي يعمل فرنجيّة على تشكيله.

لكن ترشّح "حبيقة" ليس مضمون النجاح نظراً إلى الحالة "العونيّة" الموجودة في منطقة بعبدا ودور "الصوت الشيعي" الحاسم، والذي يحوز حزب الله على قسمٍ كبيرٍ منه. ونظراً للعلاقة بين التّيّارين الأصفر والبرتقاليّ، فمن الصعب أن يؤل هذا الصوت إلى غير "التّيّار الوطنيّ الحرّ" انطلاقاً من التفاهم بين الفريقين والذي تعتبر بعبدا من صلبه. وهنا، تلفت المصادر، إلى أنّه يمكن للجزء الباقي من الصوت الشيعيّ الذي يصبّ في خانة حركة أمل، أن يُجيَّر إلى لائحة أخرى "غير عونية"، وهنا يمكن أن تكون لائحة يدعمها فرنجية وتضمّ حبيقة الذي ورث عن أبيه العلاقات المميّزة مع الرئيس نبيه بري وحركة أمل.

تجدر الإشارة إلى أنّ فرنجيّة يعمل أيضاً على فتح قنوات في طرابلس حيث يتمتّع بشعبيّةٍ تعود إلى حقباتٍ تاريخيّة سابقة، خصوصاً مع الشخصيّات المسيحيّة، الأمر الذي سيدفعه إلى الانضمام إلى التنافس النيابيّ على المقعد الماروني"، مشيرةً إلى أنّ "حظوظ فرنجيّة مرتفعة على هذا الصعيد خصوصاً إذا حصل اتّفاق بينه وبين "تيّار المستقبل" يقضي بتبادل الأصوات".

وختمت المصادر بالتشديد على أنّ "فرنجيّة لن يعلن الآن عن اللوبي، بانتظار أن تتبلّور كافّة الاتّفاقات والمساعي والاتّصالات والخطوات، ليُصار بعدها إلى الإعلان رسميّاً عنه، مع الترشيحات التي ستتخلّلها اللّوائح التي لم يُتّفق بعد على ما إذا سيعلن عن لوائح مكتملة أو غير مكتملة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 5 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 11 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 7 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 3
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 12 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر