Beirut
16°
|
Homepage
بالأرقام: استفتاء انتخابي لـ"غلوبل فيجن" يحدد الأقوى في المتن
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 22 تشرين الثاني 2017 - 0:00

"ليبانون ديبايت"

تتسارع الأحداث اللبنانية السياسية نحو التأزُّم، وسط شبه إجماع لبناني على أن انتخابات 2018 النيابية في منأى عن هذه الظروف الاستثنائية، ولن يهزها جنون رياح الإقليم، على اعتبار أنها استحقاقٌ ثابت الموعد قد يؤدي تدحرج توقيته باتجاه تمديدٍ رابع إلى إعصار داخلي لا تُحمد عقباه.

ومع استمرار نظرية ثبات هذا الموعد، تتجه أنظار اللاعبين على الساحة الانتخابية نحو دائرة "حامية" هي دائرة المتن الشمالي، والتي تضم 8 مقاعد نيابية، (4 مقاعد مارونية، 2 أرثوذكس، 1 كاثوليك، و1 أرمن)، ويبلغ عدد الناخبين فيها 178,530 ناخب، وفق آخر تحديث لوزارة الداخلية.


وبهدف تحديد أوزان المرشحين المحتملين للمقاعد النيابية في دائرة المتن الشمالي، أجرت مؤسسة "غلوبل فيجن" استفتاء رأي انتخابي في دائرة المتن الشمالي، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 30 أيلول حتى 11 تشرين الأول 2017، على عينة مؤلفة من 2500 مستجوَب تم توزيعها وفق المتغيرات التالية، مكان القيد، والانتماء السياسي، والطائفة، والعمر، والجندر، والمستوى التعليمي.

علماً أن السكان في دائرة المتن الشمالي، بحسب الاستفتاء، يتوزعون نسبةً لمكان القيد على 92 بلدة. ويتوزعون بحسب الطائفة إلى: موارنة بنسبة 52 في المئة، وروم أرثوذكس بنسبة 15 في المئة، وروم كاثوليك 10,9 في المئة، وأرمن أرثوذكس 12,5 في المئة، وأرمن كاثوليك 2,4 في المئة، وأقليات 2,7 في المئة، ودروز 1,2 في المئة، وشيعة 1,4 في المئة، وسنّة 0,6 في المئة.

وعدّد الاستفتاء الأحزاب والتيارات السياسية الموجودة في المتن الشمالي بحسب نفوذها من الأقوى إلى الأضعف، كما يلي: "التيار الوطني الحر، والكتائب اللبنانية، والطاشناك، والقوات اللبنانية، وميشال المر، والقومي السوري، وهانشاك".

وبحسب توزّع اختيار المستجوَبين للمرشح الأول في قضاء المتن الشمالي من دون عرض لائحة إسمية معدة مسبقا عليهم (A Blanc)، تصدّر النائب ابراهيم كنعان لائحة المرشحين الذين تمت تسميتهم من قبل المستجوبين وحصل على 23,1 في المئة. وحل النائب سامي الجميل في المرتبة الثانية بنسبة 22,4، يليه الوزير السابق الياس بو صعب بنسبة 9,3 في المئة، فالنائب ميشال المر بنسبة 5,7 في المئة، ومن ثم النائب هاغوب بقرادونيان بنسبة 5,1 في المئة. وتوزعت باقي النسب على شخصيات وأحزاب وتيارات مختلفة.

وكما على مستوى تسمية المرشح الأول كذلك على مستوى الصوت التفضيلي للمستجوبين في دائرة المتن الشمالي على المرشحين المحتملين بعد عرض لائحة أسمية عليهم. وحل النائب ابراهيم كنعان في المرتبة الأولى بنسبة 21,1 في المئة، يليه النائب سامي الجميل في المرتبة الثانية بنسبة 20,8 في المئة، يليه الوزير السابق الياس بو صعب في المرتبة الثالثة بنسبة 16,1 في المئة، ويليه النائب ميشال المر في المرتبة الرابعة بنسبة 6,7. ومن ثم النائب إدي أبي اللمع في المرتبة الخامسة بنسبة 4,8 في المئة، وتوزعت باقي النسب على المرشحين بنسب منخفضة.

إذاً، وبعد التعرف على حظوظ المرشحين المحتملين لخوض المعركة الانتخابية في المتن الشمالي، يبدو أن المنافسة على المقاعد النيابية في هذه الدائرة ستكون شرسة بين المرشحين. ويبقى السؤال من سيودّع كرسي النيابة العام المقبل ومن سيدخل الجنة النيابية؟







انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر