Beirut
16°
|
Homepage
الوكالة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي
المصدر: الجزيرة | الخميس 23 تشرين الثاني 2017 - 23:14

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن إيران تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته قبل أكثر من عامين مع الدول الكبرى.

وقال أمانو اليوم الخميس في افتتاح الاجتماع الربع السنوي لمجلس محافظي الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا إن "الالتزامات النووية التي تعهدت بها إيران يجري تنفيذها". وأضاف أن مفتشي الوكالة تمكنوا حتى اليوم من الوصول إلى كافة المواقع التي احتاجوا إلى زيارتها.

كما قال إن المفتشين لم يواجهوا أي مشاكل في التحقق من مدى التزام إيران بالقيود التي نص عليها الاتفاق النووي، بما في ذلك الحظر على أي مشروع قد يكون مرتبطا بإنتاج أسلحة نووية. بيد أنه أشار إلى أنه يتعين على طهران تحويل مجموعة القواعد الصارمة المرتبطة بالتفتيش إلى قانون.


وفي مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذرية، قال أمانو "في هذه المرحلة ليس لدي أي مخاوف أحتاج إلى إثارتها". وتحدث في هذه الأثناء عن "بعض حالات سوء التفاهم" مع واشنطن بخصوص الاتفاق النووي الذي قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن إيران تنتهك جوهره.

وقال أمانو إنه استغل زيارته الأخيرة إلى واشنطن لحل حالات سوء التفاهم تلك مع صناع السياسات والمشرعين الأميركيين. وكان ترمب قد هدد الشهر الماضي بالانسحاب من الاتحاد النووي، معتبرا أن الاتفاق قد لا يحول دون تطوير إيران أسلحة نووية.

وفي مقابل تهديدات الرئيس الأميركي، أكد الاتحاد الأوروبي التزامه بالاتفاق المبرم منتصف يوليو/تموز 2015. وتدعم الاتفاق دول كبرى، بينها روسيا والصين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر