Beirut
16°
|
Homepage
أين اختفى أبو بكر البغدادي؟
المصدر: Orient Net | الاثنين 15 كانون الثاني 2018 - 13:29

تتباين التقديرات بشأن مكان اختباء زعيم "تنظيم الدولة" أبو بكر البغدادي بعد هزيمة تنظيمه، إلا أن أغلب الآراء تجمع على تواجده في مكان ما بين حدود العراق وسوريا.

ويقول الباحث والمستشار الأمني لخلية "الإعلام الحربي" العراقية (تتبع وزارة الدفاع") سعيد الجياشي، للأناضول، "نعتقد أن (البغدادي) ما زال داخل الحدود السورية في المنطقة التي لا تزال بيد داعش على حدود العراق".

فيما يرجح الباحث في شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي بأن زعيم التنظيم لم يبتعد كثيرا عن الأراضي العراقية وتحديداً المنطقة التي قتل فيها سابقا كل من أبو عمر البغدادي وأبو حمزة المهاجر.


ويقول الهاشمي، الذي يقدم المشورة لعدد من حكومات المنطقة بينها بغداد بشأن تنظيم "داعش"، إن "المعلومات الاستخباراتية الأولية ترجح أنه يتواجد في منطقة الثرثار".

وأضاف أن "تفكك التنظيم بدأ قبل معارك تحرير نينوى وكان هناك، بحسب المعلومات، لجنة سميت باللجنة المفوضة وأعطيت لها صلاحيات الخليفة لتباشر إدارة الولايات والدواوين". مشيراً إلى أن "هناك معلومات أفادت بأن منصب الخليفة شاغراً لأن البغدادي فقد أهليته في إدارة التنظيم، الا أن داعش نفسه نفى صحة تلك المعلومات".

ويعتقد الجياشي أن التنظيم يحاول إعادة ترميم صفوفه فكريا، ويقول "سيركز في هذه الفترة على الترميم الفكري وما تبقى من التنظيم".

والبغدادي، البالغ من العمر 47 عاما، اسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي، ولد في مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين (شمال). وانشق عن تنظيم "القاعدة" في 2013 أي بعد عامين من مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

ورغم أن أغلب الترجيحات تشير لوجود البغدادي في إحدى المناطق الصحراوية العراقية النائية القريبة من حدود سوريا، لكن بغداد ليست لديها أي خطط لملاحقته.

ويقول الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي نائب قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب (قوات النخبة في الجيش) للأناضول، "لا توجد خطة واضحة لإلقاء القبض على البغدادي لأن مكانه غير معروف". ويضيف الساعدي، "استهدافه ليس سهلا لأنه لا يتواجد في منطقة معركة أبدا، وحتى الآن لا توجد خطة محددة لإلقاء القبض على البغدادي لأننا لم نحدد بعد موقعه بدقة".

ومنذ العام الماضي ترد العديد من التقارير حول مقتله، وكان آخرها إعلان الجيش الروسي في منتصف حزيران أنه يحاول إثبات ما إذا كان البغدادي قتل في غارة جوية روسية في سوريا.

لكن البغدادي ظهر بالصوت مجدداً بعد الإعلان الروسي، حيث بثت المواقع المقربة من تنظيم "داعش" في 28 أيلول الماضي تسجيلاً صوتياً منسوباً له دعا خلاله أنصاره إلى "الصبر والثبات أمام الكفار" بعد الهزائم التي مني بها مقاتلوه في العراق وسوريا.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر