Beirut
16°
|
Homepage
بيروت الثانية: خلافات في لائحة 8 آذار
ندين حداد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاحد 18 آذار 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - ندين حداد

حُكي في الساعات الأخيرة عن توافق جرى ضمن فريق 8 آذار في دائرة بيروت الثانية واعتماد النائب السابق عدنان طرابلسي كرئيس للائحة. لكن مصادر "ليبانون ديبايت" تؤكد أن مشاكل كبيرة تعتري تشكيلها تتلخص في نقطتين أساسيتين.

الأولى تتمثّل في محاولة وضع طرابلسي "فيتو" على أحد الاسماء السنية المنافسة، فيما يصرّ حزب الله على جميع الأسماء وهي كل من محمد بعاصيري، وزهير الخطيب وعمر غندور.


أمّا النقطة الثانية تبرز في إصرار "جبهة العمل" على أن يترأس الحاج غندور اللائحة بدلا من طرابلسي، باعتبار أنه الأكبر سنّاً من جهة، ولإبعاد الصفة "الحبشية" الحزبية عن اللائحة من جهة أخرى.

يسعى حزب الله الى نزع الصبغة الشيعية عن اللائحة عبر تغذيتها ببعض الاسماء السنية، ولو بأربعة مقاعد وليس ستة، لإبقاء النكهة البيروتية الجاذبة لهذه الدائرة.

في هذا السياق، اختار الحزب ثلاثة أسماء إضافة لتحالفه مع الأحباش وذلك بناء على معطيين أساسيين. الاول قيمتهم العلمية وحيثيتهم البيروتية، اذ إن غندور الرئيس التاريخي لنادي النجمة اقترحته جبهة العمل الإسلامي. والمهندس زهير الخطيب أمين عام جبهة البناء اللبناني والذي يملك قدرة تجييرية عالية سنيًا. بالاضافة إلى محمد بعاصيري، اذ إنه على الرغم من أصوله الصيداوية، في سجلّه عدد من الخدمات لأبناء العاصمة فضلاً عن التزامه بالخط العروبي والمقاوم.

يبدو أنّ حزب الله سيحسم عملية الكباش بينه وبين الأحباش لصالحه، نظرًا لحاجته للائحةٍ منوّعة يطلق عليها اسم وحدة بيروت، والتي لا يمكن أن تتحق في حال تحالفه مع الأحباش فقط، على الرغم من حجم تمثيلهم الكبير والذي يتمثّل بحاصلٍ واحد يضمن وصول مرشحهم طرابلسي للندوة البرلمانية.

وعليه، يبقى الانتظار سيد الموقف والأنظار شاخصة على الأيام القليلة المقبلة لبلورة الصورة وحسم الأمور.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر