Beirut
16°
|
Homepage
"التيار القوي" يُخرق في كسروان ـــ جبيل
نهلا ناصر الدين | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 28 آذار 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" ـ نهلا ناصر الدين

أغلق منتصف ليل الأول من أمس الباب على الفصل ما قبل الأخير من الانتخابات النيابية، ليُفتح باب الفصل الأخير على مصراعيه، مستقبلاً الماكينات الانتخابية التي لن تتوقف محركاتها قبل موعد الانتخابات في 6 أيار المقبل.

وبعد إقفال باب تسجيل اللوائح، توزّع المشهد الانتخابي في كسروان ــ جبيل بين 5 لوائح ، تتنافس على 8 مقاعد نيابية، 5 مقاعد مارونية عن قضاء كسروان، ومقعدين مارونيين ومقعد شيعي عن قضاء جبيل. ويبلغ عدد الناخبين بحسب آخر إحصاء لوزارة الداخلية والبلديات 172707 ناخب محلي و4111 أي 176818 ناخب.


وفي انتخابات العام 2009، اقترع 109464 من أصل 164810 ناخب، ما يعني أن الحاصل الانتخابي بحسب الانتخابات النيابية الماضية هو 13683 صوت، وهو مرشح للارتفاع نسبةً لارتفاع عدد الناخبين، وحماوة المعركة.

وتشمل اللوائح المتنافسة: اللائحة المدعومة من التيار الوطني الحر "لبنان القوي" وتضم ربيع عواد عن المقعد الشيعي في جبيل، وليد الخوري وسيمون أبي رميا عن المقعد الماروني في جبيل. نعمة افرام، زياد بارود، روجيه عازار، شامل روكز ومنصور البون عن المقعد الماروني في كسروان. ولائحة القوات اللبنانية "التغيير الأكيد" وتضم محمود ابراهيم عواد عن المقعد الشيعي، وزياد حواط وفادي صقر عن المقعد الماروني في جبيل. روك - انطوان مهنا، باتريسيا الياس، شوقي الدكاش، نعمان مراد، وزياد هاشم عن المقعد الماروني في كسروان.

بالإضافة إلى لائحة تحالف النائبين السابقين فريد هيكل الخازن وفارس سعيد وحزب الكتائب، "عنا القرار" وتضم مصطفى الحسيني عن المقعد الشيعي في جبيل، وفارس سعيد وجان حواط عن المقعد الماروني في جبيل. فريد هيكل الخازن، يوسف الخليل، يولاند خوري، شاكر سلامة، وجيلبرت زوين عن المقعد الماروني في كسروان. ولائحة حزب الله بالتحالف مع الوزير السابق جان لوي قرداحي "التضامن الوطني" وتضم حسين زعيتر عن المقعد الشيعي في جبيل، وبسام الهاشم وجان لوي قرداحي عن المقعد الماروني في جبيل. كارلوس أبي ناضر، جوزيف الزايك، جوزاف زغيب، زينة الكلاب وميشال كيروز عن المقعد الماروني في كسروان.

ولائحة المجتمع المدني "كلنا وطني" وهي لائحة غير مكتملة تضم محمد المقداد عن المقعد الشيعي في جبيل، رانيا باسيل ونديم سعيد عن المقعد الماروني في جبيل. يوسف سلامة، جوزيفين زغيب، ودوري ضو عن المقعد الماروني في كسروان.

يبدو بعد نظرة سريعة على اللوائح أن لائحة التيار تمتلك عناصر قوة لافتة، ولكن بالرغم من ذلك فإن عصر المحادل ولّى إلى غير رجعة، ويرجّح أهل الاختصاص أن الخرق حاصل لا محالة.

ويتوقع الخبير الانتخابي عبدو سعد في حديث لـ"ليبانون ديبايت" أن تفوز لائحة الوطني الحر بـ3 مقاعد في كسروان، ويفوز فريد هيكل الخازن بمقعد.

أما في جبيل، توقع سعد أن يحصل التيار على أحد المقاعد المارونية ويحصل زياد حواط (القوات) على المقعد الماروني الثاني. بينما المقعد الشيعي سيكون من نصيب حزب الله إذا استطاعت لائحته أن تؤمن الحاصل الانتخابي، وإلا سيكون المقعد من نصيب اللائحة التي لديها الكسر الأعلى. ولربيع عواد في "لائحة لبنان القوي" الحظوظ الأكبر بعد مرشح حزب الله حسين زعيتر.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 11 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 12 عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 8 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر