Beirut
16°
|
Homepage
ندوة لجامعة القديس يوسف عن تحديات المسؤولية الإجتماعية
المصدر: mon liabn | الثلاثاء 08 أيار 2018 - 19:12

تحت عنوان "تحديات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في لبنان" وبرعاية رئيسها الأب سليم دكاش، شهدت جامعة القديس يوسف في كلية العلوم الإقتصادية ندوة أكاديمية-علمية-عملية نظّمها مركز الأبحاث والتوثيق الإقتصادي. هذا الحدث الأول من نوعه في إطار إنشاء منصة أكاديمية للمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات في لبنان ينطلق من مساحة مشتركة تتخطى البحث النظري لتبني جسور التواصل مع أركان المجال التطبيقي من مصارف وشركات ومؤسسات سعيا لجعل الاقتصاد في خدمة الانسان والمجتمع.
وبعد كلمة الترحيب من عميد كلية العلوم الاقتصادية البروفسور جوزيف الجميّل، كانت كلمة الافتتاح لرئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش ثم كلمة الدكتورة سهام رزق الله التي قدّمت نتائج دراستها كأستاذة محاضرة في كلية العلوم الاقتصادية على ضوء النموذج البحثي المؤسساتي الحديث الذي يسمح بتحديد مكامن سرعة تطور المسؤولية الاجتماعية في بعض القطاعات اللبنانية وتأخرها في قطاعات أخرى ويتيح معرفة ركائز تفعيلها قبل بدء مداخلات ممثلي المؤسسات المشاركة مسؤولي أقسام المسؤولية الاجتماعية فيها للحديث عن تجاربها في هذا المجال.

وقد أشار الأب دكاش الى أن "المسؤوليّة الإجتماعيّة للشركات تبقى في لبنان مفهومًا غير واضح، فليس هناك من تشريع وموقف مشترك للشركات بهذا الخصوص"، مشيراً إلى أن "الشركات ما زالت قليلة لكي تلتزم في سلوك هذه الدرب، وفقط 160 كيان لبنانيّ (من بينها منظّمات عديدة) وقّع حتّى اليوم على "الميثاق العالميّ" للأمم المتّحدة (المعروف أكثر تحت التسمية الإنجليزيّة Global Compact)، وهي مجموعة من 10 مبادئ ترمي إلى حثّ الشركات على تبنّي موقف "مسؤول إجتماعيًّا"، بالتزامها في دمج 10 مبادئ خاصّة وتعزيزها، مبادئ ترتبط بحقوق الإنسان وبالمعايير الدوليّة للعمل ومكافحة الفساد، ومن بين هذه الشركات الرائدة، إلتزمت عدّة مؤسّسات مصرفيّة اتّباع مبادئ الميثاق العالميّ وتقديم تقرير بالنشاطات التي تمّت في هذا المجال".

ثم شرحت د. سهام رزق الله تحديات المسؤولية الاجتماعية في لبنان نظراً باعتماده على المبادرة الحرة والطوعية للمؤسسات من دون أي قيد أو رقابة أو تقدير أو تشجيع أو حوافز غير المنافسة بين المؤسسات نفسها على تلميع صورتها إزاء المستهلكين لزيادة حصتها في السوق ليس إلّا، الأمر الذي يجعل نمو المسؤولية الاجتماعية خجولاً في لبنان لأسباب عديدة يمكن تلخيصها ب: المبادرات غير مؤطرة وتطوعية، ضعف المعلومات والبيانات حول المسؤولية الاجتماعية للشركات في لبنان، غياب أي توجيه نحو القطاعات التي تحتاج التدخل الاجتماعي للمؤسسات فيها، غياب الضغط من جانب أصحاب المصالح لتطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات، عدم وجود حوافز من الدولة لتشجيع تطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات، غياب أيّ تقييم للجهود المبذولة من قبل بعض المؤسسات في مجال المسؤولية الاجتماعية أو عربون أو شهادة تقدير تميّزها عن سائر المؤسسات المنافسة لها في قطاعاتها وغيرها.


وقد شارك في مناقشة نتائج البحث نخبة من ممثلي القطاعات المعنية، فتحدّثت السيدة هازميغ الخوري، رئيسة وحدة المسؤولية الاجتماعية في بنك عودة عن تأثير التقليد والمحاكي في إدخال المسؤولية الاجتماعية في القطاع المصرفي اللبناني، والسيدة رنا حداد، رئيسة وحدة المسؤولية الاجتماعية في البنك اللبناني-الفرنسي عن تجربة المصرف في إدخال المسؤولية الاجتماعية ضمن استراتيجيته، والسيدة سهى بو رجيلي، رئيسة وحدة المسؤولية الاجتماعية في شركة الاتصالات ألفا عن أهمية القيم الاجتماعية في اعتماد المسؤولية الاجتماعية في استراتيجيات قطاع الاتصالات، والسيدة غيدا إبراهيم، رئيسة وحدة المسؤولية الاجتماعية في شركة فتال عن معوقات غياب قوننة وتنظيم المسؤولية الاجتماعية للشركات في القطاع التجاري والسيدة كارلا زيادة، ممثلة محافظة وبلدية بيروت عن أثر إقرار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص على المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ومشاريع التنمية المستدامة.

ثم جرى نقاش بين ممثلي المؤسسات والطلاب والباحثين في المسؤولية الاجتماعية المشاركين في الندوة. واختتم اللقاء بنخب المناسبة في حرم الابتكار والرياضة بحضور حاشد من أركان الجامعة والهيئة التعليمية والادراية والطلاب والباحثين في هذا المجال من الوسط الأكاديمي كما من المؤسسات والشركات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
"إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 11 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 7 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 3
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 12 عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 8 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر