Beirut
16°
|
Homepage
انجاز لبناني زراعي... من عكار الى اوروبا
المصدر: mon liabn | الجمعة 18 أيار 2018 - 13:18

"ليبانون ديبايت"

أعلنت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة عن تصدير 21,7 طن من البطاطا اللبنانية إلى هولند وذلك لاول مرة في تاريخ لبنان.

ووصف رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام عملية تصدير البطاطا اللبنانية الى هولندا انجاز جديد يسجل لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية التي تابعت كافة مراحل الزرع الى الفحوصات المخبرية للتربة والبطاطا المنتجة وهذا ما تطلبه الدول الاوروبية وبعد التاكد من سلامة ونوعية البطاطا فتح الباب امام التصدير الى هولندا التي تعد منبع زراعة البطاطا في اوروبا.


هذه الكميات المصدرة من البطاطا، اتت حصيلة مشروع مموّل من السفارة الهولنديّة في بيروت ومنفّذ من قبل مؤسسة رينيه معوض بالتعاون مع مركز العبدة التابع لمصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة بإدارة المهندس ميشال عيسى الخوري وفريق من موظفي المصلحة.

وتضمن المشروع ثلاث نقاط بدءا من زراعة نوعية من البطاطاAnnabelle وColomba مستوردين من HZPC في هولندا، وذلك في 2 هكتار لمحطة العبدة و4 هكتار في تل حيات في عكار. كما تميّزت هذه الزراعة بمعاملات زراعيّة حسب المعايير الأوروبيّة من ناحية الأدوية والأسمدة والتخزين وغيرها.

وكما لحظ المشروع دعم عقود بين 60 مزارع من 4 تعاونيات مع شركة ضاهر لصناعة الشيبس حيث تمّ إعطاء 2 طن من بذارFontane وAgria إلى المزارعين. وتمّت مراقبة كلّ المعاملات الزراعيّة من أدوية وأسمدة وفحص تربة من قبل مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة.

وتم خلال عمليات الزرع تجربة أصناف جديدة من البطاطا وهيTaurus وFarida وغيرها.إضافة إلى ذلك وزّعت مؤسسة رينيه معوض 3 جرارات زراعيّة و4 شبكات ري للتعاونيات الأربعة المذكورة أعلاه.

وتم التصدير باشراف مصلحة الابحاث العلمية الزراعية والسفارة الهولندية ومؤسسة رينه معوض .
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإشارة بحقّه في قضية "التيكتوكرز"... سنجر يكشف خلفية الهجوم عليه! 9 "قلق وخوف" في طرابلس... على المسؤولين التحرّك فورًا! 5 فضيحة "مدوّية" هزّت لبنان... انتبهوا لأطفالكم! 1
"سيرجيو"... الموقوف رقم 10 في قضية "عصابة التيكتوكرز"! 10 "حدثٌ عظيمٌ"... جنبلاط يتحدّث عن "يوم النصر"! 6 سحب العناصر "أنجز" 2
جديدُ قضية "عصابة التيكتوكرز"... بلاغ بحث وتحر ومذكرة إحضار بحق متورّط! 11 باسيل يدير ميشال عون 7 من جديد... راصد الزلازل الهولندي يثير الجدل بمنشور عن "العرب" 3
مخزومي يتناسى "حزب الله" 12 درجات الحرارة إلى ارتفاع كبير... وهذه المناطق ستنال حصّة الأسد! 8 خطر كبير يهدد سكان الأشرفية ودعوة عاجلة لـ "حراسة ذاتية".. نديم الجميل يرفع الصوت! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر