Beirut
16°
|
Homepage
بالصور: نفايات نووية بـ"بصمات فارسية" في برج حمود؟
نهلا ناصر الدين | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 20 حزيران 2018 - 0:28

"ليبانون ديبايت" - نهلا ناصر الدين

أكثر من عامين مرا على قرار حكومة "النفايات السياسية" باعتراف رئيسها آنذاك تمام سلام، على إبرام صفقة المطامر البحرية "المؤقتة". عامان مرا وشركة خوري للمقاولات تطمر البحر بالنفايات القديمة والجديدة، وسط صمتٍ سياسي وقضائي وإعلامي مخيف، لتحلّ الكارثة، أخيراً، في مكب برج حمود من خلال نفايات نووية.

لم يستفز المعنيين مشهد ردم البحر بالنفايات على مدى سنتين، ولم يؤرق نومهم صراخ أطفال 550 صياداً طُمرت لقمة عيشهم في مرفأ الصيادين في الدورة ـ برج حمود.


وكأن متعهد مكب برج حمود داني خوري وضع في عقول أحزاب المنطقة "ما فيه النصيب" حتى ابتلعوا ألسنتهم واستأنسوا بروائح النفايات، وقرروا متابعة مسلسل المجزرة البيئية في برج حمود بصمت، سكوت لا يزعج المتعهد "القوي" ولا يعرّض حصتهم من جبنة النفايات للخطر.

أما الإعلام، غاب هو الآخر عن متابعة المسلسل نفسه وقرر الصمت عن حقوق شعبٍ قرر هو السكوت عن حقه بشاطئ نظيف وهواء صالح للتنفس، وجدّد البيعة في 6 أيار لمن باع عيشه الكريم بصفقة مطامر.

وكان لافتاً انتقال عدوى الصمت المريب من ممثلي المنطقة والإعلام إلى القضاء أيضاً، فلا زالت الدعوى القضائية المقدمة من المحامي حسن بزي وآخرين لإقفال مطمر برج حمود معلقة أمام محكمة الاستئناف المدنية الناظرة بقضايا الأمور المستعجلة. وكذلك هو الحال بالنسبة للدعوى القضائية المرفوعة لإقفال مطمر مجاور لمكب برج حمود أمام قاضي الأمور المستعجلة في المتن، وأمام قاضي الأمور المستعجلة في بيروت.

وما بحوزة "ليبانون ديبايت" اليوم يضاعف من خطورة وجود هذا المكب ويتجاوز كل ما سبق ذكره بأشواط، إذ حصل على صورتين لنفايات نووية عُثر عليها في مكب برج حمود، وتبعاً لشهادة خبراء، تعود لفترة ما بعد الحرب الاهلية ومختلفة عن أية نفايات نووية أو كيميائية وصلت إلى لبنان خلالها، وكتب على مستوعبات تلك النفايات باللغة الانكليزية وايضاً بلغة اخرى يُرجّح أنها فارسية.

وتؤكد مصادر خاصة أن هذه النفايات عُرضت على أحد المختبرات العلمية الرسمية في لبنان، ورفض استقبالها أو معاينتها كونه لا يملك التجهيزات اللازمة ليتعامل مع مثل هذه المواد، وطالب حاملي هذه النفايات بعرضها على مختبر متخصص في لبنان.

لا معلومات كافية عما حصل في المختبر الثاني، لكن المرجح أنه رفض استقبالها لخطورتها على غرار الأول، لأن المعلومات تفيد أن هذه النفايات تم لفّها بأكياس نايلون عادية وأعيد رميها في المكب.

وعن مخاطر النفايات النووية يؤكد الخبير في الفيزياء النووية البروفيسور ولسن رزق أن مخاطرها تختلف باختلاف المواد المؤلفة منها، والإشعاعات التي تصدر عنها، وهي تؤثر سلبا على الحياة البشرية وتنبعث منها جميع أنواع الأمراض السرطانية والجلدية وغلوكوما وغيرها، وبعضها تموت مخاطرها مع الوقت وبعضها الآخر تعيش مئات آلاف السنين.

لا معدات كافية في لبنان لتبيّن ما إذا كان لدينا نفايات نووية أم لا، ولا تجهيزات مناسبة للتخلص منها، إذ إن الدول المتقدمة تتخلص منها عبر حصرها في أماكن مخصصة بعيدة عن الأماكن السكنية، ويتم طمرها بشكل كامل مع تجهيزات خاصة ورقابة يومية، وفقاً لرزق.

يضع "ليبانون ديبايت" هذه المعلومات برسم النيابة العامة البيئية، نواب المتن وأحزابه، ويطالب القضاء المستعجل بأخذ دوره بحماية اللبنانيين من مخاطر تجاوزت كل الخطوط الحمر.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر