Beirut
26°
|
Homepage
أغلى 5 مناطق في لبنان... شقّة سكنية بـ17 مليون دولار
كريستل خليل | الاربعاء 01 آب 2018

شقق سكنية في لبنان مصنفة الأغلى في المنطقة

تراجع أسعار العقارات في بيروت بنسبة 25 %

شقة بـ17 مليون دولار تقع على واجهة بيروت البحرية

العقارات البحرية خارج العاصمة الأكثر طلبا

بعيدا عن البحر والعاصمة شقق الرابية من الأغلى


"ليبانون ديبايت" -كريستل خليل:

على الرغم من تدهور حال قطاع العقارات وتلك المتصلة به جراء ازمة قروض الاسكان التي ضربت الشباب وما نتج عنها من جمود سوق الشقق السكنية وضرب الحالة الاقتصادية والاجتماعية، يوجد في لبنان شقق سكنية كسرت الأرقام القياسية بأسعارها الباهظة مصنفة بين الأغلى في المنطقة، خصوصا تلك الموجودة في قلب العاصمة بيروت. وثمة مناطق في لبنان حافظت على اسعار عقاراتها وفقا لتصنيفات مختلفة.

انخفضت اسعار العقارات بشكل عام في السنوات الأخيرة بعد ما خلّفته أزمة النزوح السوري، وتلاها توقف القروض المدعومة وتراجع الاستثمارات الخارجية بنسبة حوالي 25 %. في بيروت مثلا، وصل سعر المتر الواحد للعقار الى 10 آلاف دولار، بات المعدل اليوم حوالي 7000$ للمتر، ما يبقيها على الرغم من هذا التراجع بين الأغلى من ناحية أسعار الشقق في لبنان.


في المرتبة الأولى، لا منافس لأسعار الشقق في المشاريع المقامة على واجهة بيروت البحرية اذ تؤكد مصادر عقارية ان سعر أغلى شقة في بيروت يبلغ 17 مليون دولار، في مشروع "تريليوم تاور" على واجهة بيروت البحرية "سوليدير"، إذ يبلغ سعر المتر الواحد 10 آلاف دولار. ويعيد السبب إلى فخامة المبنى الشاهق وضخامته ومميزاته وموقعه في قلب العاصمة عند شاطئ البحر الأبيض المتوسّط. وتمتد واجهة بيروت البحرية بين عين المريسة والرملة البيضاء مرورا بالروشة، واسعار الشقق فيها متقاربة. ما يجعل امكانية السكن فيها تستهدف فئة واحدة وهي الطبقة الغنية، لذلك يسكن فيها أبناء بعض السياسيين واصحاب رؤوس الأموال وغيرهم، بحسب ما اشارت مصادر عقارية لـ "ليبانون ديبايت".

يستمر احتلال العاصمة ضمن المراتب الأولى في نسبة غلاء الشقق، لتأتي في المرتبة الثانية المناطقة التي تقع وسط المدينة، اذ تتراوح أسعار المتر المربع للشقق في منطقة وادي ابو جميل مثلا بين 5 و6 الاف دولار. وفي فردان، كذلك تتفاوت اسعار الشقق بنسب متقاربة، لأنها تعد من المناطق التجارية والسكنية الراقية في العاصمة، وفقا للمصادر نفسها.

رئيس مجلس ادارة شركة رامكو للاستشارات العقارية رجا مكارم لفت في حديثه لـ "ليبانون ديبايت" الى ان العقارات البحرية تشكل المقر لأغلى أسعار شقق نظرا لارتفاع الطلب عليها. وبعيدا عن العاصمة وجوارها، تبلغ أسعار الشقق في المنتجعات البحرية الضخمة في جبيل ونهر ابراهيم حوالي 4 الى 5 آلاف دولار سعر المتر في الطابق الاول منها ليرتفع مع ارتفاع الطابق. مع الاشارة الى ان هذه الأسعار سجلت نسب مرتفعة في السنوات السابقة تصل إلى حوالي 7 آلاف دولار لسعر المتر المربع لكنها تراجعت الى حدود 40 % خارج العاصمة بسبب الانتكاسة التي حلت على القطاع.

بعيداً عن أجواء الشقق الفخمة التي تمتد على طول البحر، وأهمية موقع وسط العاصمة وواجهتها البحرية، تأتي منطقة الرابية في قضاء المتن في المرتبة الرابعة خصوصا بعدما تميّزت بسكنها من قبل فئات راقية وغنية. حتى غلب عليها طابع الشقق الفخمة والقصور والفيلات وتميّزت بالهدوء اذ وصل سعر المتر للشقة قبل تراجع السوق العقاري الى 5 آلاف دولار لكنه اليوم لا يتخطى 4 آلاف دولار للمتر، أضاف مكارم.

أما في المرتبة الخامسة، بحسب مكارم، تأتي منطقة اليرزة التي بلغ سعر المتر فيها الى 3500 دولار، قبل ان يتراجع بسبب الجمود الاقتصادي وتراجع الأسعار. ومميزات هذه المنطقة رغم انها من ضواحي بيروت الشرقية انها هادئة وتجذب اهتمام النخبة اللبنانية والاجنبية ومعظم سكانها من الطبقة السياسية.

وعلّق الخبير العقاري على بلوغ سعر احدى الشقق الأخرى في بيروت الى 17 مليون دولار قائلا "ركود القطاع لم يترك أحداً من شرّه، واصاب الاسعار في كافة المناطق نظرا لتراجع الطلب خصوصا على الشقق ذات المساحة الكبيرة. والشقة المعروضة بهذا المبلغ تتطلب 17 مليون عاما من المطورين العقاريين لبيعها الا إذا بلغت مساحتها أكثر من 4000 مترا مربعا، لأن سعرها غير منطقي، ولا يمكن رفع السعر كلما ارتفع الطابق، باعتبار الاطلالة من الطابق 20 لا تختلف عن الشقة في الطابق 30".
الاكثر قراءة
حصيلة تفتيش وزارة "العمل" 9 باسيل: نحن مع "القوات"! 5 تطورات هامّة في قضية إخفاء الامام موسى الصدر 1
20 عامًا من الأشغال الشّاقة لمطلق النار على مخفر قوى الأمن 10 بالفيديو والصور: إنتقام جنوني ومتسلسل في الشياح.. وفنان يتدخل! 6 "حيلة" من أصحاب المحال في أبي سمراء للهروب من المداهمات 2
جعجع يستنكر... ويناشد 11 سابقة من نوعها بحقّ قاصرٍ "موقوف" في لبنان! 7 بالأسماء: عقوبات قاسية تنتظر شركات لبنانية "داعمة لحزب الله" 3
رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان: سأستقيل إذا.. 12 الذهب يهبط 8 جريمة قتل فاطمة على يد صهرها... تابع! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر