Beirut
16°
|
Homepage
في المنية... قتلوه ونزعوا قلبه بفتوى شيخ
أنيتا سليمان | الاثنين 27 آب 2018 - 11:15

"حلّ عن ربي" كانت كفيلة بإنهاء حياة الشاب محمد الدهيبي

شُق صدر محمد بساطور وأخرج قلبه من جسده

ما حصل جريمة موصوفة وبالشرع لا يُقتل وانما يُتخذ تدابير أخرى بحقه

القوى الامنية استلمت القضية وبوشرت التحقيقات


"ليبانون ديبايت" - أنيتا سليمان

"حلّ عن ربي" كانت كفيلة بإنهاء حياة الشاب محمد الدهيبي، شُق صدر محمد بساطور وأخرج قلبه من جسده، ونُكّل به بأبشع الطرق لمجرد تفوهه هذه العبارة، الذي اعتبرها أحد المارة من جانبه أنها "كفراً"، ووضع نفسه وكيلا لـ"الله" لمحاسبة محمد.

لا جدل إن قلنا أن التعرّض للعزة الالهية خطيئة، وعلى نفس الوزن، فإن الرد على الخطيئة بخطأ لا يقل سوء عنه ولا يعطي الشفاعة للمرتكبين ولا يبرر فعلتهم.


في التفاصيل، بدأت الحادثة داخل سوبرماركت في بلدة النبي يوشع في قضاء المنية بين إبن البلدة م.ع. الدهيبي والشيخ خ. الدهيبي من بلدة دير عمار، وبالرغم من أنهما من نفس العائلة لكنهما ينتميان إلى بلدتين بنفس المحافظة والقضاء ولا تربط بينهما أي صلة عائلية، كما أنهما لا يرتبطان بصداقة أو مودة لاختلاف الذهنية والنهج.

وبينما كان يقوم الضحية بالتسوق، تجادل مع صاحب السوبرماركت ليختتم جداله بعبارة "حل عن ربِّي"، في وقت صودف فيه وجود شخص أو أكثر من آل الدهيبي فاقترب منه أحدهم وقال له "ألا تعرف أن هذه الكلمة التي قلتها تُعتبر كفرًا", فرد عليه بالقول: "وما دخلك انت إذا كانت كفرًا أو لا".

وبحسب الشهود, إن الجدال انتهى عند هذا الحد. وعند خروجه من المحل وجد أن الشيخ خ. الدهيبي وبرفقة أشقائه حضروا إلى برج اليهودية قاطعين الطريق على محمد، وكان الشيخ شاهرًا سكينًا بينما يحمل أحد أشقائه ساطورًا، فعاجل الشيخ الضحية بأكثر من طعنة بينما قام شقيقه بشق صدر القتيل بالساطور ليخرج قلبه من جسده، قبل الإقدام على قطع أكعابه.

في المحصلة، لا يمكن وصف ما حصل سوى بجريمة "داعشية" بكل ما للكلمة من معنى، لكون هذا النهج مورس من قبل التنظيم الارهابي في المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، فما هو حكم الشريعة الاسلامية لأمر مماثل وما هو موقفها من الجريمة؟

لاستضاح الصورة, أجرى "ليبانون ديبايت"، اتصالاً مع أحد علماء الدين، الذي أكد أن ما حصل "لا علاقة له بالدين, انما هو جريمة موصوفة بكل ما للكلمة من معنى", لافتاً الى أن "الاسلام كدين بريء من هكذا جرائم".

وشدد على أن "مرتكبي الجريمة مجرمين ويجب أن يحاسبوا حساب المجرمين والداعشيين, حيث لا علاقة لهم بالدين", مشيراً الى أن "الدين لا يعترف بما قاموا به", مضيفاً أن "الله لم يضعه وكيلاً عنه كي يحاسب الناس بهذه الطريقة البشعة".

وأشار الى أن "ما حصل جريمة موصوفة، وبالشرع لا يُقتل وانما يُتخذ تدابير أخرى بحقه", مؤكداً أنه "حتى لو ارتدّ عن الاسلام ونكر وجود الله وكفر وخرج عن الملّة, في الشرع يُستتاب وتتم توعيته وبالتالي يُحبس من أجل أن يتوب, واذا لم يتوب يحكم القضاء عليه".

وعلم أن القوى الامنية استلمت القضية وبوشرت التحقيقات باشراف القضاء المختص.

ولاحقاً, ورد الى "ليبانون ديبايت" رواية أخرى عن حادثة مقتل المدعو محمد الدهيبي تقوم على فرضية وقوع الضحية تحت حالة من السكر.

وفي التفاصيل، ان الضحية كان يتواجد في محل سوبرماركت بحالة من السكر الشديد تخللها حصول مشادة كلامية بينه وبين البائع، تلفظ خلالها بعبارات نابية طالت الذات الالهية والانبياء، مما اثار حفيظة عدد من الموجودين من آل الدهيبي أحدهم شيخ، فدخل الجانبان بعراك بدأ بالايدي وانتهى بسحب سكاكين وآلات حادة، نتج عنها تعرض الضحية لعدد من الطعنات ادت الى مقتل محمد الدهيبي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 9 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 10 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 11 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 7 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 3
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 12 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر