Beirut
16°
|
Homepage
عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
المصدر: ايلاف | السبت 20 تشرين الأول 2018 - 17:55

عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع مجددًا وفق الأدلة والبراهين

وضعنا اليوم كمسيحيين في المشرق يتمحوّر حول عدم رؤية واضحة تجمعنا

أكبر جيش في العالم لم يستطع أن يحمي الأقليات المسيحيّة الموجودة في العراق

لا نزال نسبيًا في لبنان صامدين

دول الغرب لا تهمّها سوى مصالحها الآنية ولا يمكننا الاتكال عليها


في دراسة أعدّتها الجامعة الأميركية استندت إلى الهجرة ومعدل الخصوبة، يتضح أن عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع مجددًا وفق الأدلة والبراهين.

وفي هذا الاطار, أعدت مجموعة من الباحثين والأكاديميين برئاسة الدكتور وسام راجي، رئيس قسم الرياضيات في الجامعة الأميركية، دراسة ديموغرافية خلصت إلى أن عدد المسيحيين سيرتفع مجددًا في لبنان، وفق أدلة وبراهين نالت موافقة مراجع علمية عدة في العالم.

واستندت الدراسة إلى محورين أساسيين للوصول إلى الاستنتاج بأن نسبة المسيحيين ستزداد في المستقبل القريب، وهما الهجرة ومعدل الخصوبة.


أما عن وضع المسيحيين اليوم في في لبنان والشرق الأوسط واحتمال زيادة العدد في المستقبل، أكد النائب السابق سليم سلهب في حديث لـ"إيلاف" أن "وضعنا اليوم كمسيحيين في المشرق يتمحوّر حول عدم رؤية واضحة تجمعنا، لكن لدينا موقفنا، وهو ضد التطرّف الديني مهما كان الدين، ومن أي طرف كان، جميعنا مع الاعتدال ومع الوصول إلى دولة مدنيّة أكثر من كوننا دولة طائفيّة ذات طابع ديني حتى لو كان طابعًا معتدلًا".

أما اذا كان هناك خوف على مسيحيي لبنان كما هُدّد مسيحيو المشرق, قال سلهب إن " أكبر جيش في العالم لم يستطع أن يحمي الأقليات المسيحيّة الموجودة في العراق، وقد اضطرت هذه الاقلياّت إلى الهجرة بطريقة مأساوية، من هنا الخوف كبير على مسيحيي المشرق ككل، لأن ما حصل كان حربًا طائفية مذهبيّة مع مختلف الفرقاء، وهو أمر مخيف".

وعند سؤاله عن سبب الاستهداف الدائم للمسيحيين في الشرق الأوسط, أجاب سلهب "لأنهم أقليّة، واليوم أصبحوا ضعفاء، إن كان في الإدارة أو الحكم أو السياسة، والضعيف دائمًا مُستهدف أكثر من غيره، ولا نزال نسبيًا في لبنان صامدين".

ورأى أن "دول الغرب لا تهمّها سوى مصالحها الآنية، من هنا لا يمكن الاتكال على الغرب، وحتى الآن لم نضع أنفسنا في موقع يكون الغرب بحاجة إلينا اقتصاديًا، ولديهم مصالح عندنا".

وعن إمكانية زيادة عدد المسيحيين، بحسب الدراسة لفت سلهب إلى أن "هذه الدراسة مرتكزة إلى أصول علمية، ونأمل أن يزداد عدد المسيحيين أو أن يعود من هاجروا إلى الخارج إلى لبنان مجددًا".


لقراءة التقرير كاملاً اضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2PIBIZX
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر